اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

بتأييد واسع.. مجلس النواب يقر قانون صندوق الطوارئ الطبية لحل مشاكل القطاع الصحي

بتأييد واسع.. مجلس
بتأييد واسع.. مجلس النواب يقر قانون صندوق الطوارئ الطبية لحل

حظى مشروع قانون صندوق الطوارئ الطبية، بموافقة وتأييد أعضاء مجلس النواب لما يمثله من ضرورة حتمية لتطوير القطاع الطبي وتلافي السلبيات الموجودة. وأكد نواب الشعب أن قانون الطواري الطبية يضمن استدامة المبادرات الرئاسية، ويعالج مشاكل القطاع المزمنة، مطالبين بضرورة البدء الفوري في حل أزمة تكليف الأطباء والصيادلة.

موافقة البرلمان

وافق مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، على مشروع قانون إنشاء صندوق الطوارئ الطبية، لحل مشاكل القطاع الصحي. [caption id="attachment_682616" align="alignnone" width="1280"]بتأييد واسع.. مجلس النواب يقر قانون صندوق الطوارئ الطبية لحل مشاكل القطاع الصحي بتأييد واسع.. مجلس النواب يقر قانون صندوق الطوارئ الطبية لحل مشاكل القطاع الصحي[/caption] قال الدكتور أشرف حاتم، رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب: مصر والعالم شهد في الأونة الأخيرة أزمة صحية كارثية غير مسبوقة من حيث اتساع نطاق انتشارها وجسامة تداعياتها السياسية والاجتماعية والاقتصادية، ألا وهي جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) فسياسيا طالت الجائحة دول العالم بأسره ولم تفرق بين حدود سياسية أو قارات أو ثقافات. وأشار في كلمته أمام الجلسة العامة أثناء استعراض تقرير اللجنة بشأن مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن إنشاء صندوق الطوارئ الطبية، إلى أنه امتدت تلك الآثار لتشمل إرغام الدولة على الانعزال أو إغلاق الحدود، واقتصاديا أثرت تلك الأزمة على مكتسبات اقتصادية و تنموية محققة،كما جعلت تلك الأزمة الكثير من الدول تلجأ إلى الحظر الطوعي أوالاختياري للمواطنين، وكشف فيروس كورونا المستجد انهيار كامل لبعض الأنظمة الصحية. ولفت إلى أن القيادة السياسية، حرصت على رفع كفاءة الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين في الأزمة، فكلفت الحكومة بالتقدم بمشروع قانون بإصدار قانون إنشاء صندوق مواجهة الطوارئ الطبية، وهو من أهم المشروعات لضرورته حيث أن فكرة إنشاء الصندوق تأتى لمواجهة أي طوارئ وأزمات تواجهه منظومةالصحة والقطاع الطبي، لإيجاد آلية استدامة تمويل الخدمات المقدمة من وزارة الصحة والسكان للمواطنين في مجال الوقاية والعلاج والتأهيل، وتوفير الأدوية والمستلزمات الطبية وغيرها، كما تم أثناء انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد، وكان من الأهمية بمكان أن تكون هناك أفكار خارج الصندوق داعمة لتدبير موارد صندوق لمواجهة الطوارئ الطبية، دون تحميل المواطن البسيط محدود الدخل أي أعباء إضافية.

أهمية قانون صندوق الطوارئ الطبية

وقال الدكتور أشرف حاتم، ظهرت أهمية أدوار مثل هذه الصناديق في مواجهة المخاطر الطبية وفى إدارة حالات الطوارئ أو الكوارث، حيث يتم تأسيسها أو الدعوة لتدشينها من قبل الحكومات أو القطاع الخاص أو المجتمع المدنى أو حتى الأفراد في التزامن مع وقوع أية أزمات مفاجئة، متوسطة أو كبيرة الحجم، بهدف توفير التمويل اللازم من أجل مواجهة الأمراض الوبائية، والتصدى للمخاطر نتيجة وقوع الكوارث الطبيعية، ودعم المنشآت المتأثرة من انخفاض أو توقف حركتها ومساندة العاملين بها. [caption id="attachment_682620" align="alignnone" width="825"]بتأييد واسع.. مجلس النواب يقر قانون صندوق الطوارئ الطبية لحل مشاكل القطاع الصحي بتأييد واسع.. مجلس النواب يقر قانون صندوق الطوارئ الطبية لحل مشاكل القطاع الصحي[/caption] وحول فلسفة مشروع القانون، أشار إلى أنه تنص المادة (18) من الدستور على أن "لكل مواطن الحق في الصحة وفي الرعاية الصحية المتكاملة وفقاً لمعايير الجودة، وتكفل الدولة الحفاظ على مرافق الخدمات الصحية العامة التي تقدم خدماتها للشعب ودعمها والعمل علي رفع كفاءتها وانتشارها الجغرافي العادل". وتابع: بناء عليه صدر قانون التأمين الصحي الشامل بالقانون رقم 2 لسنة 2018، إلا أن أحكام القانون المشار إليه تسري تدريجياً على مراحل على نحو يضمن استدامة الملاءة المالية لنظام التأمين وبمراعاة توازنه الاكتواري. ولفت إلى أنه انطلاقاً من حرص القيادة السياسية على رفع كفاءة الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين، فكلفت الحكومة بالتقدم بمشروع القانون المعروض لإيجاد آلية استدامة تمويل الخدمات المقدمة من وزارة الصحة والسكان للمواطنين في مجال الوقاية والعلاج والتأهيل. وحدد النائب في كلمته أهمية مشروع القانون على الأخص في: 1- القضاء على قوائم الانتظار للمرضي ومنع تراكمها. 2- ودعم شراء الأدوية. 3- ومواجهة تمويل حالات الحوادث الكبرى والطوارئ وحالات العناية المركزة والأطفال المبتسرين والحروق. 4- ما يستجد من احتياجات لا تكفي الاعتمادات المالية المتاحة في الموازنة العامة للدولة لتغطيتها.

استدامة المبادرات الرئاسية

أكد نواب ان قانون صندوق الطوارئ الطبية يضمن استدامة الخدمات الصحية كما أشاد النواب بالمبادرات الصحية التي اطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي و التي خففت الأعباء من حيث انهاء قوائم الانتظار و أزمات فيروس سي . [caption id="attachment_682615" align="alignnone" width="1280"]بتأييد واسع.. مجلس النواب يقر قانون صندوق الطوارئ الطبية لحل مشاكل القطاع الصحي بتأييد واسع.. مجلس النواب يقر قانون صندوق الطوارئ الطبية لحل مشاكل القطاع الصحي[/caption] أعلن النائب سليمان وهدان رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد الموافقة على قانون صندوق الطواري الطبية وقال خلال الجلسة العامة " القانون يدعم قطاع الصحة و هذا ما نسعى اليه جاء ذلك خلال الجلسة العامة اثناء مناقشة صندوق الطوارئ الطبية . و اشاد د. ايمن أبو العلا وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب بمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي بإنهاء قوائم الانتظار موضحا ان الصندوق يستكمل مواجهة قوائم الانتظار و يقوم بدور مهم في حل أزمات الصحة الكثيرة . وأعلن أحمد خليل خير الله رئيس الهيئة البرلمانية لحزب النور موافقته على مشروع القانون و قال محمد صلاح أبو هميلة رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الشعب الجمهوري انه يوافق على قانون الطوارئ الطبية موضحا ان القانون يوفر تمويل خارج الموازنة العامة للدولة بما يحقق الأهداف و يتدارك المشكلات و التحديات التي تواجهها الدولة بعيدا عن المخصصات المالية الواردة في الموازنة العليا للدولة . وقال النائب محمد عطية الفيومي " مبادرة قوائم الانتظار يجب ان تستمر و الصندوق يضمن لها الاستدامه و يواجه الطوارئ الطبية جاء ذلك خلال الجلسة العامة للبرلمان

سلبية وحيدة

انتقد النائب أيمن أبو العلا، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الإصلاح ةالتنمية ووكيل لجنة حقوق الإنسان، تعدد المجالس المشكلة لإدارة صندوق الطوارئ الطبية، مثل مجلس الأمناء ومجلس الإدارة، مشيرا إلى أنه كان من الأفضل جمع تلك المجالس فى مجلس واحد تحت إشراف رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة تخفيضا للتكاليف. وأكد أبو العلا، أن مشروع القانون يعد خطوة جيدة، حيث يواجه كافة الكوارث الطبية، كما من شأنه أن يضمن إستدامة تنفيذ مبادرة القضاء على قوائم الانتظار التى أطلقها الرئيس السيسى، والتى ساعدت فى تنفيذ نحو 500 ألف عملية جراحية كانت حرجة جدا مثل تركيب دعامات وقواقع للأطفال، وبالتالى سيضمن ذلك الصندوق الإستمرار فى تنفيذ تلك المبادرة واستدامتها، كما سيغكى الفرق فى الأسعار بين تكاليف العلاج والتأمين الصحى، بالإضافة إلى دور مهم جدا فى حل أزمات غرف العناية المركزة. [caption id="attachment_682618" align="alignnone" width="1280"]بتأييد واسع.. مجلس النواب يقر قانون صندوق الطوارئ الطبية لحل مشاكل القطاع الصحي بتأييد واسع.. مجلس النواب يقر قانون صندوق الطوارئ الطبية لحل مشاكل القطاع الصحي[/caption] وطالب رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الإصلاح والتنمية بمجلس النواب، بايجاد سبل أخرى لتمويل ذلك الصندوق، لزيادة مواره المالية، حتى يتمكن من القيام بدوره . وحرص النائب أيمن أبو العلا، على توجيه الشكر للأطقم الطبية بالبلاد، لما تقوم به من دور وما تقدمه من تضحيات فى مواجهة أزمة كورونا. ويهدف مشروع القانون إلى إيجاد آلية لاستدامة تمويل الخدمات المقدمة من وزارة الصحة للمواطنين في مجال الوقاية والعلاج والتأهيل لاسيما القضاء على قوائم الانتظار للمرضي ومنع تراكمها ودعم شراء الأدوية، ومواجهة تمويل حالات الحوادث الكبرى والطوارئ والعناية المركزة والأطفال المبتسرين والحروق وما يستجد من احتياجات لا تكفي الاعتمادات المالية المتاحة في موازنة الدولة لتغطيتها.

حل أزمة تكليف الأطباء والصيادلة

طالب النائب محمود بدر، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، وزارة الصحة بسرعة التحرك لحل أزمة تكليف الأطباء والصيادلة، مشيرا إلى أن لجنة الصحة بمجلس النواب أصدرت عددا من التوصيات بشأن تكليف الأطباء والصيادلة، إلا أنه لم تتخذ وزارة الصحة أي تحرك لحل أزمة هؤلاء الخريجين. وطالب بدر من الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة بسرعة التحرك وتفعيل التوصيات الصادرة عن اللجنة البرلمانية.

ودنك منين يا جحا

علقَّ الدكتور فريدي البياضي، عضو مجلس النواب عن الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، خلال الجلسة العامة، اليوم الثلاثاء، لمناقشة مشروع قانون صندوق الطوارىء الطبية قائلاً : أجد نفسي مضطراً للموافقة على مشروع القانون لأن هناك احتياج شديد لأي تمويل لوزارة الصحة ، لكنني اتحفظ على آلية التمويل. [caption id="attachment_682619" align="alignnone" width="1280"]بتأييد واسع.. مجلس النواب يقر قانون صندوق الطوارئ الطبية لحل مشاكل القطاع الصحي بتأييد واسع.. مجلس النواب يقر قانون صندوق الطوارئ الطبية لحل مشاكل القطاع الصحي[/caption] وأضاف "البياضي"  أن التوجه العام للدولة هو توحيد الميزانيات و تقليل الصناديق الخاصة بما بها من تحميل أعباء ، مستطردًا "ودنك منين يا جحا" فكان الأوقع من الحكومة أن تقوم بزيادة موازنة وزارة الصحة التي لا تصل للحد الأدنى الذي أقره الدستور. وتابع قائلاً: نحن نتشاجر كل يوم مع وزارة الصحة و تتعلل بعجز الميزانية، وأبناؤنا الصيادلة دفعتين منهم في الشارع و لم يتم تكليفهم و الوزارة تتعلل بعدم وجود ميزانية ، و خيرة زملاءنا من الأطقم الطبية يهاجرون، و المواطن يعاني من سوء الخدمة الصحية و الوزارة تتعلل بنقص الموازنة. واختتم "البياضي" قائلاً : وزارة الصحة عايشة يا ريس بالحقن ، ومبادرات الرئيس و الصناديق الخاصة، والأوقع أن تقوم الحكومة بزيادة موازنة الصحة لتصل للمواطن الخدمة التي يستحقها .

نقص الأكسجين 

كشف النائب أحمد الشرقاوى عضو مجلس النواب عن دائرة المنصورة، عن نقص الأكسجين فى بعض المستشفيات، مشيرا إلى أن من بينهم مستشفى التامين الصحى فى المنصورة والتى لاتستقبل حالات كورونا بسبب عدم وجودأكسجين بها. [caption id="attachment_682622" align="alignnone" width="1280"]بتأييد واسع.. مجلس النواب يقر قانون صندوق الطوارئ الطبية لحل مشاكل القطاع الصحي بتأييد واسع.. مجلس النواب يقر قانون صندوق الطوارئ الطبية لحل مشاكل القطاع الصحي[/caption] وقال الشرقاوى فى كلمته، للأسف مسئولى الصحة ومسئولى التأمين الصحى يعرفون تلك الأأزمة جيدا، ولايسعون لحلها. وأكد عضو مجلس النواب، ان قطاع الصحة من القطاعات الهامة التى لابد أن تحظى بأولوية فى الإهتمام، معلنا عن تحفظه على مشروع قانون انشاء صندوق مواجهة الطوارئ الطبية. ويهدف مشروع القانون إلى إيجاد آلية لاستدامة تمويل الخدمات المقدمة من وزارة الصحة للمواطنين في مجال الوقاية والعلاج والتأهيل لاسيما القضاء على قوائم الانتظار للمرضي ومنع تراكمها ودعم شراء الأدوية، ومواجهة تمويل حالات الحوادث الكبرى والطوارئ والعناية المركزة والأطفال المبتسرين والحروق وما يستجد من احتياجات لا تكفي الاعتمادات المالية المتاحة في موازنة الدولة لتغطيتها. النواب يوافق على مشروعي قانونين بالترخيص لوزير البترول للبحث والتنقيب