في ذكري ميلاده الـ59.. ماهي اعمال العراب احمد خالد توفيق الروائية التي تحولت لدرامية

كتبت: هاجر شريف

تحل اليوم ذكري ميلاد العراب الراحل احمد خالد توفيق، ولد في مثل هذا اليوم الموافق 10 يونيو 1962، وهو اول كاتب عربي في مجال ادب الرعب، والاشهر في مجال ادب الشباب والفانتازيا، ويقدم لكم موقع ” الوكالة نيوز ” خلال السطور التالية، بعض اعمال العراب الراحل احمد خالد توفيق الروائية التي تحولت لدرامية.

اعمال العراب الراحل احمد خالد توفيق الروائية التي تحولت لدرامية

ما وراء الطبيعة

هي حلم راود كل من قرأ سلسلة روايات ما وراء الطبيعة من تأليف دكتور أحمد خالد توفيق، صدر المسلسل عام ٢٠٢٠ على منصة Netflix كأول مسلسل مصري على منصة عرض إلكتروني عالمية، المسلسل من إخراج عمرو سلامة و ماجد الأنصاري، سيناريو عمرو سلامة، عمر خالد، دينا ماهر، محمود عزت، بطولة : أحمد أمين، آية سماحة، رزان الجمال، رشدي الشامي، سماء إبراهيم، كريم الحكيم.

تدور أحداثه في ستينيات القرن الماضي حول أستاذ أمراض الدم دكتور رفعت إسماعيل الذي يواجه الخوارق والأحداث الغامضة التي تصر على مطاردته و كأنما هو مغناطيس للنحس على حسب وصفه و يعاونه في ذلك زميلته ماجي التي تعرف عليها خلال دراسته بإسكتلندا، شخصية البطل في هذا العمل فريدة من نوعها في الدراما العربية فهي أول مرة نرى بطل مصري يحمل كل هذا التناقض من السخرية و الضعف وقوة البديهة والانطوائية.

حظك اليوم

مسلسل (زودياك) و هو مقتبس من مجموعة قصصية بعنوان ( حظك اليوم )، إنتاج عام ٢٠١٩ إخراج محمود كامل ، و إعداد ورشة سيناريو مكونة من الكتاب : محمد حربي، محمد المعتصم، منة إكرام، محمد هشام عبية، عمر خالد، راوية عبدالله، بطولة : أحمد خالد صالح، أسماء أبو اليزيد، إنجي أبو زيد، محمد مهران، هند عبدالحليم، خالد أنور، مايان السيد، مي الغيطي، ياسمين رحمي .

تدور أحداث المسلسل حول لعنة فرعونية تصيب مجموعة من الشباب تتبع نمط من القتل المتسلسل حيث تقتل من يتعرض لها بطريقة ما تعبر عن برجه الفلكي، و يحاول الشباب إيقاف تلك اللعنة.

وفي هذا السياق حاليا يتم التجهيز رواية (الغرفة ٢٠٧) لدكتور أحمد خالد توفيق أيضا، لتصبح مسلسل يحمل نفس الاسم. تنتمي الرواية إلي أدب الرعب يكتب لها السيناريو تامر إبراهيم.

مالا تعرفه عن العراب الراحل احمد خالد توفيق

وُلِدَ العراب أحمد خالد توفيق في 10 يونيو 1962 بمدينة طنطا وتخرج من كلية طب طنطا عام 1985 وحضّر الدكتوراه عام 1997.

انضم عام 1992 للمؤسسة العربية الحديثة وبدأ بكتابة أول سلاسله-ما وراء الطبيعة، في شهر يناير من العام التالي.

نجح في سلسلة الرعب نجاحاً كبيراً رغم عدم انتشار هذا النوع من الأدب في الوطن العربي، وبدأ في كتابة سلاسل أخرى للمؤسسة نفسها مثل سلسلة سافاري، وسلسلة فانتازيا، وسلسلة روايات عالمية للجيب، غير بعض الأعداد الخاصة وبعض الروايات مثل يوتوبيا، والسنجة لدور نشر أخرى.

اشتهر أحمد خالد توفيق بكتابة مقالاتٍ سياسية واجتماعية دورية في العديد من الصحف والمجلات العربية مثل اليوم الجديد، والتحرير الإخباري، وإضاءات، وبص وطل، كما أنه يحب الترجمة ومن أشهر أعماله الرواية العالمية “Fight Club” واتي ترجمها باسم “نادي القتال” عن دار ميريت للنشر، وأعادت دار ليلى نشرها بعدها بعام.

ويعتبر أحمد خالد توفيق أديب الشباب الأول في الوطن العربي والذي حبّب الكثير في القراءة برواياته المشوقة وأسلوبه المتميز وشخصياته الفريدة، مثل رفعت إسماعيل، ولقربه من الشباب فكريًا وتواصله الدائم معهم، كما أن رواياته دائمًا ما تتناول الشعب المصري وما قد يحدث للبلاد في المستقبل.

في ذكري ميلادها.. تعرف علي الفنانة حلا شيحة

زر الذهاب إلى الأعلى