اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

رابط التسجيل في الحج 1442 إلكترونيا وشروط التقديم هذا العام

رابط التسجيل في الحج
رابط التسجيل في الحج

اجتاح العالم وباء خطير وهو فيروس كورونا، وبسببه توقفت جميع الأنشطة الاقتصادية والسياحية والدينية لفترة من الزمن، ومن بينها العمرة والحج.

حيث كانت أعلنت المملكة العربية السعودية بإلغاء أداء العمرة، كما كان اقتصر الحج على عدد معين العام الماضي، إلى أن قررت هذا العام اقتصار الحج على المقيمين داخل المملكة فقط، نظرًا للحالة التي يعيشها العالم بسبب كورونا.

وينشر موقع «الوكالة نيوز» في السطور التالية لهذا التقرير، رابط التسجيل في الحج 1442 إلكترونيا ، وهو الرابط الذي وضعته الوزارة للتسهيل على المواطنين الراغبين في أداء الحج وعدم التزاحم أمام الجهات المختصة، كما سنذكر لكم شروط التقديم هذا العام بالتفصيل.

رابط تسجيل الحج 1442

يبحث الكثير من المواطنين في المملكة السعودية التقديم على الحج 1442 لأداء المناسك، وإذا توافرت بك الشروط التي سنذكرها لكم في السطور التالية، يمكنك الدخول عبر موقع وزارة الحج والعمرة الالكتروني التي دشنته مؤخرا، وذلك من أجل تقديم الحج 1442، وللتسجيل اضغط على الرابط التالي من هنا

بعد الدخول عبر موقع وزارة الحج والعمرة السابق ذكره، قم بالضغط على خدمة المسار الإلكتروني لحجاج الداخل 1442، واختيار من الخدمات العامة، خدمة الحجز، وسوف تظهر لك عدة برامج مختلفة، فقم باختيار البرنامج المناسب لك.

ثم ادخل جميع البيانات المطلوبة منك والتأكد من كتابتها بشكل صحيح، وأخيرا اضغط على تسجيل الطلب.

بعدها ادخل على خدمة السداد الإلكترونية، وقم بدفع كافة الرسوم لمقررة للتسجيل في وزارة الحج لأداء مناسك الحج، وبذلك تتم عملية التقديم في الحج بنجاح.

شروط التقديم على الحج 1442

وأوضحت وزارة الحج، أن هناك عدة شروط للمقيمين في السعودية للتقديم في مناسك الحج، وهى:

- لابد أن يكون عدد المواطنين الذين يمكنهم التقديم على الحج 1442 نحو 60 ألف حاج فقط.

- كما يجب أن يكون المتقدم ليس من أصحاب الأمراض المزمنة، مثل السكر والضغط والقلب وغيرها.

- التقديم يكون للفئات العمرية من 18- 65 فقط، وذلك للحاصلين على لقاح كورونا.

- كما لابد تحميل تطبيق توكلنا لاستخراج التصاريح ومتابعة الحالة الصحية.

- يجب أن يكون المتقدم للحج من مواطني المملكة أو المقيمين بها فقط، فلا يقبل من هم من الخارج.

- وأيضا يجب أن يكون المتقدم لأداء الحج قادراً على دفع رسوم مناسك الحج.

كيفية استخراج تصريح الحج 1442 من تطبيق توكلنا؟

ويمكن استخراج تصريح للأداء مناسك الحج 1442 ، بعد تحميل تطبيق توكلنا، وذلك بالتعاون مع وزارة الحج والعمرة، وذكر التطبيق أن خطوات استخراج تصريح الحج، كالتالي:

بعد فتح تطبيق توكلنا، قم بالضغط على الخدمات الحج والعمرة ، ومن ثم  اختيار إصدار التصاريح، وقم باختيار نوع التصريح وهو الحج، ثم حدد الاسم أو اسم التابع أو المكفول أو المرافق، بعدها حدد نقطة التجمع ومدينة القدوم، ثم الضغط على الموافقة على الإقرار، والتسجيل باستخراج التصريح.

وزارة الحج والعمرة

ويذكر أن وزارة الحج والعمرة، حرصت على وضع الخطط التنفيذية لتحقيق جميع الاشتراطات وتوافر كافة المعايير الصحية، لمواجهة عدوى فيروس كورونا كوفيد 19.

وكان الحج في العام الماضي، اقتصر على عدد 10 آلاف حاج فقط، بعدة ضوابط معينة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

وزير الأوقاف يرد على قرار السعودية بشأن اجراءات الحج هذا العام ١٤٤٢هـ / ٢٠٢١م