اهم الاخبار
الخميس 18 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سياسة

«ابو العلا» يطالب برؤية خارج الصندوق للحد من الفجوة بين الإيرادات والمصروفات بالموافقة

طالب الدكتور أيمن ابو العلا، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الإصلاح والتنمية ووكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، الحكومة برؤية جديدة خارج الصندوق لحل أزمة الفجوة الكبيرة بين الفجوة بين الإيرادات والمصروفات بالموازنة العامة للدولة، والتى بلغت نحو تريلون ومائة مليار جنيه.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، اليوم الأحد برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس المجلس، لمناقشة مشروع قانون الموازنة العامة للدولة للعام المالي الجديد.

وقال أبو العلا، في كلمته، الحكومة تعتمد على القروض وهو أمر لا مفر، إلا أن الفارق كبير جدا بين الإيرادات والمصروفات، مطالبا بإيجاد حلا للفوائد المحلية للقروض.

واضاف، أن نحو 46.5% من الموازنة الجديدة موجهة لسداد عبء فوائد وأقساط القروض، ما يتطلب جهد أكبر في حوكمة الموازنة العامة، والنظر بشكل جدى لموازنات الهيئات الاقتصادية والشركات العامة بحيث تحقق أعلى كفاءة اقتصادية في التشغيل

ولفت أبو العلا إلى أن بند الأجور يتضمن 89 مليارات أجور ثابتة و 119 مليارات مكافآت، وتساءل "لماذا المكافآت جزء متغير كبير في الأجور"، وقال "لابد من إعادة هيكلة هذه الأجور أتمنى من اللجنة الاقتصادية أو القوى العاملة أن تبحث هذا الكم من الموظفين يجب أن نعلم ماذا يفعلون، وكم يأخذون، عندنا موظفين ومعلمين برواتب قليلة لكن الخبراء والمستشارية يتقاضوا مبالغ كبيرة".

وتساءل رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الإصلاح والتنمية، عن أسباب تخصيص موازنة لتنفيذ قوانين غير مفعلة مثل التأمين الصحي على المرأة المعيلة، وقانون التأمين على الفلاح.

وطالب الحكومة، بالأخذ بتوصيات لجنة الخطة والوازنة، بشأن الموازنة العامة، مشيرا إلى أن روشتة الحوكمة مهمة جدا في ادارة الموازنة، وكذلك الاستثمار المباشر الذى يعد طوق النجاة في الموازنة

كما شدد على أهمية مواجهة الزيادة السكانية، مشيرا إلى أنه لا توجد خطوات حقيقية لمواجهة تلك الأزمة التي تأكل الأخضر واليابس.

أيمن ابو العلا يدعو لاستحداث التصويت الإلكتروني فى الانتخابات البرلمانية القادمة