اهم الاخبار
الأربعاء 24 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

معلومات عن إسعاف CPR الذي أنقذ حياة اللاعب كريستيان إريكسن

معلومات عن إسعاف
معلومات عن إسعاف CPR الذي أنقذ حياة اللاعب كريستيان إريكسن

أثارت واقعة سقوط اللاعب الدنماركي كريستيان إريكسن البالغ من العمر 29 عامًا، على أرضية الملعب فاقدا للوعي دون أن يلمسه أحد، قلق كبير من قبل رواد مواقع التواصل الإجتماعي خلال الساعات الماضية، حيث تعرض لنوبة قلبية مفاجأة، وإنتشرت هذه الظاهرة في الأونة الأخيرة، نتيجة لتوقف عضلة القلب بشكل مفاجئ، ودور إسعاف CPR في إنقاذه. وقام الطاقم الطبي بإجراء إسعافات الأولية له CPR وإنعاشه، في أقل من 20 دقيقة، والتى كانت لها الفضل فى إنقاذ حياته، بعدها تم نقل اللاعب في سيارة إسعاف ليخصع الفحوصات الطبية الأزمة في المستشفى، وذكرت المواقع الإخبارية أن كريستيان إريكسن حالته مستقرة الآن.

خطوات إسعاف CPR

وتستعرض «الوكالة نيوز» أبرز المعلومات عن الإسعافات الأولية CPR الإنعاش القلبي الرئوي، والتي تقام قبل وصول الإسعاف أو المريض للمستشفى، فيما يلي: [caption id="attachment_685425" align="alignnone" width="720"]معلومات عن إسعاف CPR الذي أنقذ حياة اللاعب كريستيان إريكسن معلومات عن إسعاف CPR الذي أنقذ حياة اللاعب كريستيان إريكسن[/caption] - الإنعاش القلبي الرئوي CPR هو أحد الوسائل المنقذة الطارئة والتي تسمى بالاسعافات الأولية، وتقام في حالات النوبة القلبية أو الغرق، أو التي يتوقف فيها التنفس أو النبض، وهو يحافظ على تدفق الدم المشبع بالأكسجين إلى الدماغ وسائر أعضاء الجسد. - في البداية لابد من اختبار ردة فعل المريض عن طريق هز جسده أو النداء عليه ومتابعة كيفية استجابته، ثم وضعه على ظهره، وفتح المجاري التنفسية بالضغط على جهة جبينه بقوة، ثم رفع فكه إلى الأعلى، حتى التأكد من أن التنفس طبيعي ومنتظم. - ويمكن إجراء الإنعاش القلبي الرئوي بالضغط القوي والسريع على الصدر المريض، بإستخدام اليدين فقط، وذلك 30 مرة في حال كان المصاب يتنفس، حتى يتم إفاقته. - وإذا لم يرتفع الصدر مع التنفس الأولى، أعد إمالة الرأس قبل إعطاء النفس الثاني، وإذا لم يرتفع الصدر مع التنفس الثاني، فقد يكون الشخص مصابًا بالإختناق، بعد كل مجموعة لاحقة من 30 ضغطًا على الصدر قبل محاولة التنفس. - أما إذا لم يتنفس فلابد من القيام بإنعاش القلب والرئتين CPR باستخدام مزيل الرجفان، بمجرد استقرار وضع المريض يتم نقله لسيارة الإسعاف ويوضع له قناع الأكسجين، وإذا تتم هذه الحالة على الفور فسوف تبدأ خلايا الدماغ بالتلف في دقائق. [caption id="attachment_685424" align="alignnone" width="1080"]معلومات عن إسعاف CPR الذي أنقذ حياة اللاعب كريستيان إريكسن معلومات عن إسعاف CPR الذي أنقذ حياة اللاعب كريستيان إريكسن[/caption] - وحتى وصول الاسعاف، يجب أن يكون المريض نائما على جانبه الأيمن للحفاظ على عدم إغلاق مجرى التنفس، وتنشيط الدورة الدموية، وبعدها يتم الاستعانة بماسك التنفس، وجهاز الصدمات المتنقل للاطمئنان على عمل نبض القلب بشكل سليم، ثم نقل المصاب إلى المستشفى.

دورات تدريبية للاندية للتعامل مع حالات توقف القلب

وفي هذا السياق، أكد الدكتور محمد سلطان، رئيس اللجنة الطبية لاتحاد الكرة، أن ما حدث للاعب إريكسن نجم منتخب الدنمارك يحدث للاعب واحد من كل 100 ألف رياضى، بسبب اختلال عضلة القلب التضخمى أو بسبب الأجواء الحارة التى تقام فى المباراة. وأشار إلى أنه ينسق حالياً لإقامة دورات تدريبية للأجهزة الطبية للفرق فى جميع الأندية، للتعامل بشكل احترافى ودقيق مع حالات توقف القلب المفاجئ. ويذكر أن كريستيان إريكسن، سقط قبل نهاية الشوط الأول من مباراة الدنمارك ضد فنلندا في يورو 2020 ، وتم إجراء الإسعافات الاولية والإنعاش القلبي على أرض الملعب حتى استعاد وعيه ونقل لاحقًا إلى المستشفى. طبيب الدانمارك يكشف تفاصيل مرعبة في حادث إريكسن