اهم الاخبار
الثلاثاء 23 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سياسة

وزير المالية: مؤسسات التمويل العالمية أعلنت نجاح الإصلاح الاقتصادي في مصر

قال الدكتور محمد معيط ، وزير المالية ، إن الحكومة ليست هي من أعلن نجاح البرنامج الاقتصادي الذى طبقته ، ولكن مؤسسات التصنيف والتمويل العالمية ، هي من أكدت ان ما حققته مصر في ظل الظروف الحالية يحسب لمصر .

وانفعل وزير المالية ، خلال الجلسة العامة لمناقشة الموازنة العامة الجديدة ، على حديث النائب أحمد فرغل، الذى اتهم الحكومة بالفشل في الاصلاح الاقتصادي ، قائلا :"نحن نضع السياسات والمواطن المصري يكون معنا لنجاح تلك الخطة"

واضاف إن وزير المالية الفرنسي فال للرئيس عبدالفتاح السيسي ، خلال لقاءه معه اليوم أحييكم لما حققتموه من انجاز في برنامج الإصلاح الاقتصادي ، فالعديد من دول لم تستطيع مجابهته.

وواصل وزير المالية حديثه متسائلا : لما يكون الدولة لا تعاني من نقص في الادوية و لا لبن الاطفال .. هل ذلك إصلاح اقتصادي أم لا " وواصل :" لما يكون في نمو بالموجب وكل شيء مستقر.. هل ذلك فشل اقتصادي ام اصلاح.. إحنا بنعمل مشاريع في كل شارع فيكي يا مصر".

واكد وزير المالية ، إن هناك دول لديها قدرات مالية أكبر من مصرو تقطع فيها الكهرباء ، ولكن مصر وفرت الكهرباء والبوتاجاز بعد أن كانوا بيقفوا طوابير للحصول عليه لافتا إلى أن الاستقرار المالي والنقدي الذى تعيش مصر نعمة من الله .

وأشار إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي، عندما تقلد الحكم كان عجز الموازنة 13% عجز من الناتج المحلى، والعجز في الموازنة الحالية 6.7% متابعا :" كنا بنستلف علشان نغطي العجز ".

 و واوضح أن مصر نجحت في الاصلاح الاقتصادي بفضل شعبها الذى قبل التحدي ن وعندما جاءت ازمة كورونا رأى الشعب بلاده توفر جميع السلع والاسعار نسبيا مستقرة مشيرا إلى أنه بفضل الاصلاح يجد المواطن الدواء ورغيف العيش ولا يقف في طوابير انابيب .

وأكد وزير المالية أن الحكومة كل سنة تنزل بالعجز وتحقق فائض ، كما قامت بدعم غير مسبوق للقطاع الخاص حيث خفضت اسعار الغاز الطبيعي و تحلمنا 6 مليار جنيه ، كما خفضت الكهرباء تحلمنا 5 مليار وقمنا بدعم الصادرات بقيمة 30 مليار ".

وزير المالية: نتوقع ٤ مليارات دولار استثمارات إضافية بسوق الأوراق المالية الحكومية