اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

من هو صاحب شقة الزمالك «مغارة علي بابا» التي أثارت الجدل؟

من هو صاحب شقة الزمالك
من هو صاحب شقة الزمالك «مغارة علي بابا» التي أثارت الجدل؟

أثارت شقة الزمالك الجدل خلال الأسابيع الماضية، حيث لم يكن أحد يتخيل أحد أن مقتنياتها تمثل كل هذا الإبداع، كما انتشرت العديد من التساؤلات حول معرفة من هى الشخصية التي هزت الرأي العام وسيطرت على تلك الكنوز على مدار أعوام متتالية، ولذلك سوف تستعرض «الوكالة نيوز» لمتابعيها، أهم المعلومات عن صاحب شقة الزمالك «مغارة علي بابا»، المستشار أحمد عبد الفتاح حسن مالك.

من هو صاحب شقة الزمالك؟

كشف صاحب شقة الزمالك، عن هويته التي مكنته من الإستحواز على تلك الثروة الضخمة، فهو نجل عبد الفتاح باشا حسن، وزير الداخلية ووزير الشئون الاجتماعية في حكومة الوفد في سنة 1951 في عهد الملك فاروق. كما أنه حفيد أحمد باشا علي وزير الحقانية «العدل» ووزير الداخلية، والزراعة والأوقاف في عهد الملك فؤاد الأول، كما أن السيدة حرم المستشار أحمد عبد الفتاح حسن، هي ابنة السيد محمد حامد محمود، وزير الحكم المحلي في عهد الرئيس الراحل محمد أنور السادات. وكان من رجال القضاء، وعضوًا في مجلس الدولة في أول تشکیل له سنة 1941، كما له مسيرة طويلة نال منها شهرة واسعة حول تنظيم الطابع المؤسسي لعمل وزارة الداخلية، فضلًا عن دوره في المقاومة الشعبية للاحتلال الإنجليزي في منطقة القناة سنة 1909 عقب إلغاء المعاهدة في أكتوبر سنة 1901، وهي المقاومة التي كانت بمثابة العامل الحاسم في خروج البريطانيين من مصر.

معلومات عن المستشار أحمد عبد الفتاح حسن

شغل المستشار أحمد عبد الفتاح في وقت سابق منصب نائب رئيس مجلس الدولة حتى عام 2002، وقبلها أعير للعمل مستشارًا للشئون القانونية لسلطة عمان. عُرف صاحب شقة الزمالك، بشغفه لجمع التحف والمجوهرات، ومتابعة الدراسات الفنية للتحف وغيرها منذ صغره، نظرا تاريخ أسرة المستشار وحرمه، يعود إلى عدد من البشوات، الذين تقلدوا مناصب كثيرة خلال فترة الحكم الملكي بمصر.

محتويات شقة الزمالك

تم العثور على 2000 قطع أثرية داخل شقة الزمالك، ترجع للحضارة المصرية القديمة والعصر الإسلامي وأسرة محمد على، كما وجد العديد من القطع التي تخضع لقانون حماية الآثار رقم 117 لسنة 1983 وتعديلاته على النحو التالي، و1204 قطع أثرية ترجع للحضارة المصرية القديمة والعصر الإسلامي، و787 قطعة أثرية ترجع لأسرة محمد على. كما عثر على 216 لوحة فنية تم تصنيفها إلى 3 فئات على النحو الآتي، الفئة الأولى 103 لوحات فنية ذات قيمة فنية وتاريخية ومادية عالية جدا، تصلح للعرض المتحفي، والفئة الثانية 56 لوحة فنية ذات قيمة فنية ومادية عالية ولا تصلح للعرض المتحفي، أما الفئة الثالثة 47 لوحة وتعد من الأعمال التجارية، و10 لوحات أوصت بعرضها على دار الكتب والوثائق. كما تم العثور على 2907 قطع من الذهب سواء الأصفر والأبيض والبلاتين والماس عالى الجودة ومنخفض الجودة، والأحجار الكريمة وشبه الكريمة والتي تحلى بعض القطع من معدن النحاس وغيره من المعادن الأخرى، وعدد 800 قطعة إكسسوار عالية القيمة، وأيضا تم العثور على سلاح ناري عبارة عن مسدس ماركة «كولت كويرا». ويذكر أن مالك شقة الزمالك، التي وجد بداخلها مجموعة من القطع الأثرية، أكد أن بعض الممتلكات المتواجدة بتلك الشقة، لا يعلم موكله بوجودها من الأساس، معللا ذلك بأن والدة حرمه تركت حقائب مغلقة بعد وفاتها، موضحا أن تلك الحقائب لم تفتح منذ وقتها، مشددا على أن هذا هو حقيقة الأمر. ما هي مقتنيات شقة الزمالك «مغارة علي بابا»؟ عمرو أديب يكشف مفاجأة جديدة