اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سياسة

تفاصيل لقاء «حقوق إنسان النواب» بوفد برلماني من دولة أوزبكستان

اجتماع حقوق الإنسان
اجتماع حقوق الإنسان بالتوفيق بوفد حقوق الانسان الأوزباكستاني

التقى رئيس لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، النائب طارق رضوان، بوفد لجنة حقوق الإنسان بدولة أوزبكستان، برئاسة السيدة عالية يونسوفا، نائبة ممثل المجلس الأعلى لجمهورية أوزبكستان لحقوق الإنسان، بحضور أعضاء المجلس الأعلى في مجال حقوق الانسان الأوزباكستاني، والنواب محمد تيسير مطر، أمين سر اللجنة، و أيمن أبو العلا ومحمد عبد العزيز، وكلاء اللجنة.

وخلال اللقاء أكد النائب محمد تيسير مطر في كلمته أن مصر تسعى دومًا لتعزيز العلاقات التاريخية بين الدولتين وبين الشعبين أيضًا، وأنه من المهم أن يحدث تعاون بين البلدين في مجالات مكافحة الإرهاب والتطرف ونشر ثقافة حقوق الإنسان وغيرها.

وأضاف "مطر" أن العلاقات الاقتصادية بين البلدين يجب أن تكون على مستوى العلاقات السياسية، وأن يتم التعاون من خلال اتفاقيات تجارية واستثمارات متبادلة، كما يمكن لمصر بمكانتها الكبيرة في قارة أفريقيا، أن تدعم أوزبكستان في خطواتها نحو الاستثمار والتعاون مع دول القارة.

من جانبها أوضحت عالية يونسوفا نائبة ممثل المجلس الأعلى لجمهورية أوزبكستان أنها تنقل تحية رئيس مجلس النواب الأوزباكستاني إلى رئيس مجلس النواب المصري الدكتور حنفي الجبالي، مؤكدة على تشابه العادات والتقاليد بين شعوب البلدين، ومرحبة بوجود تعاون بين البلدين في المجالات الاقتصادية والاستثمارية.

وأضافت يونسوفا: "نثمن العلاقات في مجال حماية حقوق الطفل، كما أن ومصر تدعم اوزباكستان في مجال حقوق الإنسان، وكان أوزباكستان ضمن الدول التي تدعم موقف مصر في منظمة التعاون الإسلامي بخصوص البيانات عن الإصلاح الاقتصادي ومكافحة الإرهاب، ونشكركم لدعم موقف أوزباكستان في جلسة ٧٢ الجمعية العامة للأمم المتحدة للمعرفة والتسامح الديني، وكذلك دعم مصر لأوزبكستان في المجلس التنفيذي لحقوق الإنسان في ٢٠٢٠".

وكيل حقوق الإنسان بالبرلمان يسأل عن اليات مواجهة الهجرة غير الشرعية لمصر