اهم الاخبار
الثلاثاء 23 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

المعارضة الإيرانية: المقاطعة الشاملة للانتخابات نجحت

1
1

نقلت وكالة فرنس برس عن مجموعات إيرانية معارضة، قولها إن المقاطعة الشاملة للانتخابات الرئاسية نجحت.

وأكدت المجموعات على أن نسبة الاقتراع في الانتخابات ضربة سياسية واجتماعية للنظام.

ومن جانبه، أوضح الرئيس الإيراني السابق أحمدي نجاد، في تصريح لوكالة نوفوستي الروسية، أن هناك تغييرات كبيرة تنتظر إيران بعد الانتخابات الرئاسية.

وأشار نجاد إلي أن سياسة إيران الخارجية لن تشهد تغيرا جذريا في المستقبل القريب، لافتا إلي أن تطور النظام العالمي في المستقبل سيؤثر على البلاد.

وبدورها، شددت قناة فوكس نيوز الامريكية على أن الرئيس الإيراني المنتخب إبراهيم رئيسي فاز في الانتخابات لأنه يحظى بحماية المرشد الأعلى للثورة خامنئي.

ولفتت القناة إلي أن السبب في فوز رئيسي بالانتخابات هو استبعاد أقوى منافسيه من الترشح.

وقد أعلن وزير الداخلية الإيراني، عبد الرضا رحماني فضلي، اليوم السبت، عن أن نسبة المشاركة في الانتخابات الرئاسية الإيرانية بلغت نحو 49%.

وبحسب وكالة الانباء الإيرانية، قال رحماني فضلي إنه من أصل 59 مليوناً و310 آلاف و307 ناخبين مؤهلين للإدلاء بأصواتهم، شارك 28 مليوناً و933 ألفاً و4 أشخاص في الانتخابات، وبلغت نسبة المشاركة في الانتخابات 48.8%

وأضاف: حصل إبراهيم رئيسي على 17 مليون و926 ألفًا و345 من الأصوات، ومحسن رضائي 3 ملايين و412 ألفًا 712 صوتا، وعبد الناصر همتي مليونين و427 ألفًا 201 صوتا، وقاضي زاده هاشمي على 999 ألفًا 718 صوتًا.

ومن جانبها، أكدت منظمة مجاهدي خلق المعارضة الإيرانية، اليوم السبت، على أن نسبة المشاركة في الانتخابات الرئاسية لم تتجاوز 10%.

وأصدرت المنظمة بيان علي موقعها الرسمي جاء فيه: "في ختام مهزلة انتخابات نظام الملالي، واستناداً إلى تقارير أكثر من 1200 صحفي ومراسل لقناة سيماي آزادي من 400 مدينة في إيران وأكثر من 3500 مقطع فيديو متوفر لتقديمه على المراجع الدولية والرأي العام، فإن نسبة الإقبال في مهزلة انتخابات الملالي أقل من 10٪ لمن يحق لهم التصويت".

المعارضة الإيرانية: نسبة المشاركة في الانتخابات لم تتجاوز 10%