اهم الاخبار
الخميس 02 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعليم

قبل التقديم.. 4 مدارس فنية وتكنولوجية بديلة للثانوية العامة التفاصيل

مدارس فنية وتكنولوجية
مدارس فنية وتكنولوجية بديلة للثانوية العامة

يبحث عدد كبير من أولياء الامور عن مدارس بديلة للثانوية العامة فور الإعلان عن نتائج ابنائهم في الصف الثالث الإعدادي، والتي تحدد كصير كل طالب وطالبة على حدة في استكمال دراستهم سواء للانضمام والتكملة في التعليم الفني أو التعليم الثانوي.

من جانبها اتاحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، برئاسة الدكتور طارق شوقي وزير التعليم، عدد من المدارس البديلة للثانوية العامة، منها: مدارس التعليم الفني والمدارس لتكنولوجية والمدارس التطبيقية، والمدارس العسكرية، وغيرها.

ونستعرض لكم خلال التقرير التالي قائمة بأبرز المدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، برئاسة الدكتور طارق شوقي وزير التعليم، البديلة للثانوية العامة، إليكم كافة التفاصيل:

4 مدارس فنية وتكنولوجية بديلة للثانوية العامة

اتاحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، برئاسة الدكتور طارق شوقي وزير التعليم، عدد من المدارس البديلة للثانوية العامة، منها: مدارس التعليم الفني واالمدارس لتكنولوجية والمدارس التطبيقية، والمدارس العسكرية، وغيرها، وهى:

أولًا: مدارس "ستيم"

- مدارس "ستيم"، هى مدارس أنشأتها وزارة التربية والتعليم لطلاب الشعب العلمية المتفوقين في مجال العلوم والتكنولوجيا والرياضيات.

- يوجد 11 مدرسة لمدارس "ستيم" بمختلف المحافظات، منها: القاهرة، الجيزة، الإسكندرية، الدقهلية، كفر الشيخ، أسيوط، البحر الأحمر، الأقصر، المنوفية، الإسماعيلية، والغربية.

- وفي الفترة الحالية تعمل وزارة التربية والتعليم على إنشاء 4 مدارس جديدة في محافظات مختلفة، منها: الشرقية، القليوبية، بني سويف، وقنا.

- من اهم شروط الالتحاق بمدارس "ستيم" حصول طالب الشهادة الإعدادية على نسبة 98% والدرجة النهائية في مادة من ثلاثة مواد "العلوم، الرياضيات، اللغة الإنجليزية"، أو 95% والدرجة النهائية في مادتين من المواد الثلاثة.

- تقدر مصروفات مدارس "ستيم"، لطلاب المدارس الحكومية 1000 جنيه سنويًا، ولطلاب المدارس الخاصة والدولية 31 ألف جنيه، ولطلاب المدارس الخاصة الذين تقل مصروفاتهم عن 30 ألف جنيه، مبلغ مساوي لما يسددونه للمدارس المقيدين بها.

- يتسلم الطالب عند دخوله مدارس "ستيم"، جهاز "لاب توب"، ويسدد مبلغ تأميني نظيره، وتمنح في النهاية الشهادة الثانوية المصرية في العلوم والتكنولوجيا، ويتاح لخريجيها الحصول على منح بالخارج أو بالجامعات الدولية في مصر.

ثانيًا: مدارس التكنولوجيا التطبيقية

- توجد مدارس التكنولوجيا التطبيقية في أكثر من مكان من محافظات ومدن الجمهورية، منها:

1- مدرسة العربي للتكنولوجيا التطبيقية بمحافظة المنوفية، وتتخصص المدرسة بمجالات التركيبات الكهربائية، وتبريد وتكييف الهواء، والتصنيع الميكانيكي.

2- مدرسة التكنولوجيا التطبيقية للميكاترونيات المتخصصة بمجال الميكاترونيات بمحافظة القاهرة.

3- مدرسة الإمام محمد متولي الشعراوي للتكنولوجيا التطبيقية المتخصصة بمجالات التشطيبات المعمارية وتبريد وتكييف الهواء والكهرباء، والشبكات الصحية و نجارة العمارة.

4- مدرسة أي تك للتكنولوجيا التطبيقية المتخصصة بمجال الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات والتي تتبع نظام مدارس p- tech العالمية.

5- مدرسة أحمد تعلب الفندقية للتكنولوجيا التطبيقية، والتي تتخصص في مجال إدارة وتشغيل المطاعم.

6- مدرسة إلكترومصر للتكنولوجيا التطبيقية المتخصصة بمجال الصيانة الكهربائية.

7- مدرسة الإنتاج الحربي للتكنولوجيا التطبيقية بحلوان المتخصصة بمجالات تشغيل الماكينات والتركيبات الميكانيكية والسباكة والمعالجات الحرارية واللحام وتشكيل المعادن والبتروكيماويات والتركيبات الكهربائية والمعدات الكهربائية والإلكترونيات والحاسبات وتبريد وتكييف الهواء ونجارة الأثاث وميكانيكا السيارات.

8- مدرسة الإنتاج الحربي للتكنولوجيا التطبيقية بمدينة السلام والتي تتخصص بمجالات تكنولوجيا الميكانيكا وتكنولوجيا الكهرباء والإلكترونيات.

9- مدرسة الصالحية للتكنولوجيا التطبيقية، بمحافظة الشرقية، المتخصصة بمجال تكنولوجيا الزراعة والري وتكنولوجيا الإنتاج الحيواني والداجني.

10- مدرسة السويدي للتكنولوجيا التطبيقية المتخصصة بمجالي الكهرباء والميكانيكا .

11- مدرسة إيجيبت جولد للتكنولوجيا التطبيقية المتخصصة بمجال تكنولوجيا صناعة الحلي والمجوهرات.

ثالثًا: المدارس الفنية العسكرية

- افتتحت مديرية التربية والتعليم بالقاهرة، أول مدرسة فنية عسكرية بالمحافظة، وهي مدرسة الشهيد أحمد أبوبكر المعدنية العسكرية نظام الثلاث سنوات، التابعة لإدارة السلام التعليمية.

- تضم المدرسة عدد من الأقسام، منها: حديد مشغول ولحام، معادن زخرفية، أثاث معدين، وزخرفة إعلان، ويبلغ عدد طلابها 797 طالبًا بـ24 فصلًا، ويعمل بها 188 معلمًا وإداريًا.

- تهدف المدارس الفنية العسكرية لتأسيس طلاب التعليم الفني لتزويدهم بقيمة الانضباط.

رابعًا: مدرسة الضبعة النووية

- من اهم شروط الالتحاق بمدرسة الضبعة النووية، هي: أن يكون الطالب حاصلًا على الشهادة الإعدادية هذا العام، وأن يكون مصريًا من أبوين مصريين، وحاصلًا كحد أدنى للقبول على مجموع 250 درجة في الشهادة الإعدادية، بالإضافة إلى اجتياز الطالب جميع الاختبارات العلمية والطبية وكشف الهيئة، التي سيتم إجراؤها في مطروح والقاهرة.

- تقدر مصاريف الدراسة للصف الأول الثانوي في المدرسة النووية بالضبعة، بمبلغ 3 آلاف جنيه مقابل الخدمات الطلابية.

خطوات التقديم في مدرسة We للاتصالات والتكنولوجيا 2021