اهم الاخبار
الثلاثاء 23 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

جوجل يحتفل بعيد الأب العالمي على طريقته الخاصة..ما لا تعرفه عن تلك المناسبة

IMG-20210621-WA0013
IMG-20210621-WA0013

يعتبر يوم عيد الأب العالمي احتفال عالمي اجتماعي، يشبه يوم الرجال الدولي، باستثناء أنه يختص لتكريم الآباء، ويتم الاحتفال به في أيام مختلفة في أنحاء العالم،وتحتفل بهذا اليوم العديد من الدول الغربية، ولكن شهرة هذا اليوم أكثر انتشاراً في غيرها من البلدان، حيث تم تحويله ليوم ديني في بعض منها،وفي البلدان الكاثوليكية يحتفل بعيد الأب منذ القرون الوسطى في 19 مارس،حيث يوافق عيد القديس يوسف النجار.

موعد الاحتفال بعيد الأب العالمي

تختلف مواعيد الاحتفال بيوم الأب العالمي، ولكن خصصت بعض الدول تاريخ 21 يونيو للمناسبة، تحتفل دول أخرى في 19 يونيو، في حين ذهبت بلدان أخرى إلى اعتبار ثالث أحد من شهر يونيو يوماً للأب،وعلى الرغم من أن عيد الأم يمثل احتفالاً منذ العصور القديمة لكن يوم الأب فرضته ظروف اجتماعية وتسويقية حداثية.

السبب وراء اليوم العالمي لعيد الاب

يعد يوم الأب مناسبة للتعبير عن الشكر والاعتراف بالجميل لجهود الآباء، واستذكار مآثرهم،وظهرت هذه المناسبة في المجتمعات الغربية قبل العربية،وفقاً للتقارير، فإن عيد الأب تقليد يعود تاريخه إلى العصور الوسطى منذ 1508. في البلدان الكاثوليكية في أوروبا، اجتمع المصلون لتكريم الأبوة والروابط الأبوية، وتم الاحتفال بهذا الحدث باعتباره يوم القديس يوسف في 19 مارس من كل عام. -احتفال بعض الدول بعيد الاب تم الحفاظ على تاريخ 19 مارس في بعض البلدان، حيث أصبح تقليداً موروثاً، وخصوصاً في امريكا اللاتينية، بعد أن جاء به الغزاة الأسبان والبرتغاليون، فيما تبنت غيرها من البلدان عيد الأب المعتمد في الولايات المتحدة الأميركية، والذي يوافق ثالث يوم أحد من شهر يونيو،تم إنشاء واحدة من الاحتفالات الأولى للآباء في عام 1912 في الولايات المتحدة.

قصة يوم عيد الاب العالمي

•أول من جاءته فكرة تخصيص يوم لتكريم الأب هي سونورا لويس سمارت دود (Sonora Louise Smart Dodd) ،من سبوكِين بولاية ميتشيجان بالولايات المتحدة في عام 1909م، بعد أن استمعت إلى موعظة دينية في يوم الأم. أرادت سونورا أن تكرم أباها وليم جاكسُون سمَارت. •وكانت زوجة سمارت قد ماتت عام 1898م، وقام بمفرده بتربية أطفاله الستة ،ولذلك قدمت دَود عريضة توصي بتخصيص يوم للاحتفال بالأب، وأيدت هذه العريضة بعض الفئات،وتتويجا لجهود سونورا دود احتفلت مدينة سبوكين بأول يوم أب في 19 يونيو عام 1910م، وانتشرت هذه العادة فيما بعد في دول أخرى. -رسائل التهنئة بعيد الاب أبي كل عام وأنت بألف خير، أتمنى لك عاما سعيدا وعمرا مديدا وأن تكون قويا شديدا، أحبك كثيرا يا أبي. أبي فعلت لأجلنا الكثير ومهما فعلنا لن نوفى الجميل، في عيدك نتذكرك ونقول لك الآن، كل عام وأنت الأمان أبي الحبيب أهديك قطرة من الخليج، وزهرة من بستان الأريج، وكلمات حب من قلبي البهيج، وكل عام وأنت بخير حفظك الله يا أبي. أبي الحبيب أنت النور الذي يضيء حياتي، والنبع الذي أرتوي منه حباً وحناناً، أنت الذي يُشار إليه بالبنان ويفتخر به بين الأنام فهنيئاً لي بك أيها الأب العظيم وكل عام وأنت بخير. والدي الحبيب إليك أهدي هذه الكلمات يا من أنت أغلى من نفسي التي بين جوانحي وأحب إلي من روحي التي تسري في جسدي يا من أجد عنده سعة الصدر ولين الجانب، تغمرني بحنانك فتزرعني في حدائق قلبك، وتحرسني بعيونك وتحميني من نوائب الدهر وأوجاعه وكل عام وأنت بخير. كل عام وأنت أعز غالي..كل عام وأنت أغلى من نفسي على حالي.. كل عام وأيامك سعادة وهنا وعافية يا سيد الرجالِ. أبي..يا هيبتي وعزي وسبب شموخي وعلو راسي، كل عام وانت صديقي وأخوي يا حبيبي وأغلى ناسي. أبي الغالي أفديك بالقلب لو يرضيك كل عام وأنت بخير. أبي أنت مثلي الأعلى بالحياة، منك وحدك تعلمت كيف أكون إنساناً وكل عام وأنت بخير. اقرأ أيضا.. رسائل عيد الأب 2020 وباقة متنوعة من أجمل الكلمات والعبارات بهذه المناسبة