اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

ما هى شروط إقامة صلاة عيد الأضحى 1442-2021 وأماكنها في مصر؟ وزارة الأوقاف تجيب

ما هى شروط إقامة
ما هى شروط إقامة صلاة عيد الأضحى 1442-2021 وأماكنها في مصر؟

لم يتبقى سوى أيام قليلة على مجئ عيد الأضحى، ولذلك بدأ الكثير من المسلمين في مصر في التساؤل عن إجراءات وضوابط وشروط إقامة صلاة عيد الأضحى 1442-2021 وأماكن إقامتها، ولذلك قامت وزارة الأوقاف، بتحديد عدد من الشروط الهامة، والخاصة بإقامة صلاة عيد الأضحى المبارك 2021، وموقف صلاة النساء في المساجد، والتي تأتي وسط إجراءات احترازية مشددة لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

شروط إقامة صلاة عيد الأضحى 2021

أعلن وزير الأوقاف، الدكتور مختار جمعة، عن ضوابط وأماكن صلاة عيد الأضحى 2021، في ظل استمرار أزمة جائحة كورونا، لذلك سيتم إقامة صلاة العيد في المساجد الكبرى التي تقام فيها صلاة الجمعة بجميع محافظات الجمهورية. كما قرر الوزير، عدم تخصيص ساحات مكشوفة أو زوايا ومصليات أو الطرقات، والشوارع والمساجد التي لا تقام بها الجمعة، وإلزام الراغبين في أداء صلاة العيد في المسجد فقط بعدد محددود، وجاءت ضوابط الحضور في المساجد، كالتالي:

ضوابط الحضور في المساجد

- لابد من ارتداء كمامة واقية للوجه وتعقيم اليدين بالكحول قبل دخول المسجد، وذلك للمصلين والعاملين. - اصطحاب المصلي أدواته الشخصية من سجادة الصلاة وغيرها. - مراعاة مسافات التباعد الاجتماعي بين كل مصلي. - استمرار عدم فتح دورات المياه بالمساجد. - التنبيه بشكل مشدد على جميع العاملين بالأوقاف بتطبيق الضوابط بكل حسم وحزم.

شروط إقامة صلاة عيد الأضحى للنساء 2021

وأيضا قرر الوزير، السماح لإقامة صلاة عيد الأضحى في مصليات السيدات، ولكن بشرط فتحها تحت إشراف كامل لواعظة أو مشرفة معتمدة من المديرية التابع لها المسجد، مع مراعاة الضوابط الاحترازية السابق ذكرها، بالإضافة إلى الشروط التالية: - عدم السماح باصطحاب الرضع والأطفال أقل من 15 سنة بدخول المساجد. - عدم اصطحاب أي أطعمة أو مشروبات أي كان نوعها على الإطلاق وتوزيعها داخل المسجد. - ارتداء الكمامة والالتزام بالتباعد الاجتماعي أثناء اداء الصلاة. - تؤدى الصلاة في مصلى السيدات فقط دون الساحات.

مدة تكبيرات عيد الأضحى المبارك 2021

وأيضا حدد وزير الأوقاف، الفترة الزمنية لأداء صلاة عيد الأضحى المبارك 2021 في المساجد بجميع محافظات الجمهورية، حيث تستمر التكبيرات لمدة 7 دقائق فقط والخطبة لا تستغرق سوى 10 دقائق. كما اشترط فتح المساجد التي خصصتها الوزارة لأداء الصلاة قبل الصلاة ب 10 دقائق فقط على أقصى تقدير مع مراعاة أعداد المصلين من استيعاب المسجد من المصلين.

موعد صلاة عيد الأضحى 2021 في مصر

قالت الحسابات الفلكية، إن عيد الأضحى 2021 في مصر، سيوافق يوم 20 يوليو 2021، وستؤدى صلاة العيد بعد شروق الشمس بثلث ساعة، وحتى قبل أذان الظهر بثلث ساعة، فإذا دخل وقت الظهر فلا تصلى لأن وقته قد انقضى.

كيفية أداء صلاة عيد الأضحى

وفي هذا السياق، يذكر أن صلاة عيد الأضحى، تصلى ركعتان يبدأهما بتكبيرة الإحرام ثم دعاء الاستفتاح ثم يكبر سبع تكبيرات غير تكبيرة الإحرام، ثم يقرأ الفاتحة وآيات من القرآن يستحب أن تكون سورة الأعلى، ثم يستكمل الركعة ويستوفي الركوع والرفع منه والسجود كما في صفة الصلاة المعروفة، وفي الركعة الثانية يكبر الإمام خمس تكبيرات بعد تكبيرة القيام، ثم يقرأ الفاتحة وآيات من القرآن يستحب أن تكون آيات سورة الغاشية، ثم يستكمل الركعة على صفة الصلاة المعروفة.

حكم صلاة العيد في المنزل؟

جدير بالذكر أنه يجوز أداء صلاة العيد في البيوت في ظل الإجراءات الاحترازية لتفشي وباء كورونا، بالكيفية التي تُصلى بها صلاة العيد، كما يحق للمرأة أن تصليها في البيت إذا تعذر خروجه للمسجد، لأنها صلاة نافلة. طريقة أداء صلاة عيد الأضحى في المنزل منفردًا أو جماعة بعد استمرار أزمة كورونا