اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

أبرز محطات تاريخ معرض الكتاب.. ومرات الالغاء والتأجيل التي مر بها المعرض

1
1

بالتزامن مع اقتراب موعد افتتاح معرض القاهرة الدولي للكتاب بدورته الـ 52 تحت اسم " في القراءة حياة"، والذي يقام في ظروف استثنائية وتفشي فيروس كورونا بعد تأجيل عن موعده المحدد، وينشر لكم موقع «الوكالة نيوز» أبرز محطات تاريخ معرض الكتاب من تأجيل وإلغاء.

مرات تأجيل وإلغاء معرض القاهرة الدولي للكتاب

لم يكن عام 2021 /2020 العام الأول في تأجيل معرض الكتاب بل مر المعرض بالعديد من الأزمات من قبل التي طلبت إلغائه لمرة، حيث تم الغاء معرض الكتاب عام 2011 بسبب ثورة 25 يناير وجاء أمر الالغاء بعد تأجيل من 26 يناير حتى 29 يناير، لكن بحسب الظروف التي طرأت في الشوارع المصرية وتنحي الرئيس الراحل حسني مبارك أحال دون افتتاح المعرض.

كما تم تأجيل معرض الكتاب هذا العام بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد من موعده المعتاد حتى 30 يونيو الحالي ويستمر إلى 15 يوليو المقبل.

تغيرات مقر معرض الكتاب

ليس التأجيل أو الالغاء فقط الظروف الاستثنائية التي تمر على المعرض، بل تغيير مقراته على مر التاريخ، حيث أقيم معرض الكتاب في دورته الأولي في منطقة أرض الجزيرة وهي دار الأوبرا حاليا، برئاسة سهير القلماوي، رئيسة المؤسسة المصرية للتأليف والنشر آنذاك.

كما تم نقل معرض الكتاب من أرض المعارض بمدينة نصر عام 2019 إلى أرض المعارض في التجمع الخامس لكونها منطقة مهيئة أكثر لاستقبال الوفود ومجهزة بمباني حديثة.

رابط حجز تذاكر معرض الكتاب 2021

وبالتزامن مع الظروف الاستثنائية لإقامة معرض الكتاب، دشنت وزارة الثقافة المصرية رابط خاص لحجز تذاكر المعرض اونلاين ومنع تكدس المواطنين للحصول على تذاكر.

كما نشرت مقطع فيديو توضيحي طريقة حجز التذاكر.

https://youtu.be/gkwgn5dnx_s

ويتم حجز تذاكر معرض الكتاب 2021 من خلال الرابط التالي من هنا

ثم الضغط على كلمة احجز تذكرتك.

ثم إدخال كافة البيانات الشخصية المطلوبة وهي الاسم، رقم الهاتف، البريد الإلكتروني، العمر، الجنسية، النوع.

وبعدها يتم إرسال نسخة من التذكرة في رسالة نصية على رقم الهاتف المسجل مسبقا، ونسخة على البريد الإلكتروني.

استعدادات وزارة الثقافة لمعرض الكتاب 2021

قامت وزارة الثقافة بالاستعداد لافتتاح معرض الكتاب في دورته الـ 52 والتي تعد دورة استثنائية، ووفرت 11 خط أتوبيس من وإلى مقر المعرض في التجمع الخامس، وتوفير وسائل لنقل المواطنين مجانا من مترو محطة أرض المعارض بمدينة نصر.

كما اضافت إمكانية الحصول على الاصدارات ومعرفة دور النشر المشاركة وأجندة الأنشطة الثقافية التي تتم أو التي تعرض أون لاين، وخريطة كاملة للمعرض عبر المنصة السابق ذكرها.

شوكت المصري: اختيار يوم ٣٠ يونيو لتنظيم معرض الكتاب لمواكبة شعار الجمهورية الجديدة