اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

توك شو

«شوكت»: بطء التقاضي أبرز عقبات الاستثمار

المستشار محمد رضا
المستشار محمد رضا شوكت، نائب رئيس مجلس أمناء مركز كميت للتحك

قال المستشار محمد رضا شوكت، نائب رئيس مجلس أمناء مركز كميت للتحكيم الدولي، إن بطء التقاضي هو أبرز عقبات الاستثمار والأمور الطاردة له، مشيرًا إلى أن التحكيم هو آلية بديلة للتقاضي، لترسيخ إرادة المتعاقدين.

وأضاف شوكت خلال لقاء مع الإعلامية رشا مجدي، ببرنامج «صباح البلد» على قناة «صدى البلد»، أن ما يميز مراكز التحكيم على القضاء، هو أن يختار الخصم كل قاضٍ يمثله في مجلس التحكيم، بالإضافة إلى تخفيف إجراءات التحكيم من القيود الإجرائية التي من شأنها تعوق عملية العدالة الناجزة.

واستكمل تصريحاته، أن مصر لديها مراكز تحكيم من قديم الأزل، إلا أن ما يميز هذا المركز، هو وضع أمام المستثمرين عالميًا آلية قضائية تستطيع الفصل في قضاياهم في مدة وجيزة للغاية، مشيرًا إلى أن المركز يغلب عليه الصمت القضائي من حيث طبيعة القائمين على أمره.

واختتم تصريحاته، أن القواعد التي وضعها مجلس التحكيم، انصياعًا لقواعد التحكيم العالمية التي استقر عليها العالم، موضحًا أن المركز مستقل عن الدولة ولا يتبع أي جهة إدارية، إلا أنه يلتزم بدستور الدولة سواء في قواعد تنظيم التحكيم أو في نظر القضايا، خاصة وأن هناك بعض القضايا التي تخفي جرائم غسيل الأموال أو تمويل الإرهاب.

إبراهيم الهنيدي : تعديلات تيسير التقاضي على رأس أولوياتي

https://www.youtube.com/watch?v=ob_VQczkg5U