اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

لبنان: اجتماع حول إجراءات الدخول لمطار بيروت الدولي

حسان دياب
حسان دياب

عقد رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، حسان دياب، اليوم الاثنين، اجتماع في السرايا الحكومية، حول إجراءات الدخول إلى مطار بيروت الدولي، وتمّ الاتفاق على زيادة أعداد الفريق الطبي المعني في إجراء فحوصات الـ pcr لتخفيف الازدحام، ومراقبة ومتابعة الحالات الإيجابية للوافدين إلي  لبنان.

إجراءات الدخول إلى مطار بيروت

وبحسب وكالة النشرة، حضر الاجتماع كلّ من الوزراء محمد فهمي، ميشال نجار، رمزي المشرفية، حمد حسن، المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم، رئيس مجلس إدارة والمدير العام لشركة طيران الشرق الأوسط محمد الحوت، رئيس المطار فادي حسن، ومستشارو رئيس الحكومة خضر طالب، بترا خوري وحسين قعفراني.

وقد أصدرت المديرية العامة للطيران المدني في لبنان، السبت، قرار بإغلاق جزئي لمطار بيروت، وذلك لمواجهة انتشار وتفشي فيروس كورونا المستجد.

وذكرت المديرية في بيان: "التزاما بالقرارات والتوصيات المتعلقة بالحد من انتشار وباء ​كورونا​، يمنع منعا باتا دخول الأشخاص المستقبلين للركاب القادمين إلى قاعة وصول ​مطار بيروت الدولي​".

وأوضح البيان: "وكذلك يمنع توديع الركاب المغادرين داخل قاعة المغادرة، ويقتصر دخول قاعتي الوصول والمغادرة على الركاب والأجهزة الرسمية وموظفي الشركات العاملة في ​المطار​".

وأشار البيان إلى أنه "يبدأ العمل بهذا التدبير ابتداء من يوم الإثنين المقبل".

وفي السياق، تشهد لبنان واحدة من أسوأ الأزمات الاقتصادية في العالم، مما أصبح يشكل تهديد كبير علي الجيش اللبناني الذي يعتبره الشعب ملاذ الأمان، وهو إحدى مؤسسات الدولة التي لا تنحاز للانقسامات السياسية التي تعيشها البلاد.

وقال قائد الجيش اللبناني، العماد جوزيف عون، اليوم الخميس، خلال المؤتمر الدولي الافتراضي لدعم الجيش اللبناني بدعوة من فرنسا وبمشاركة 20 دولة، إن لبنان يواجه أزمة اقتصادية غير مسبوقة ويبدو واضحاً انعدام فرص الحلول في الوقت القريب.

وأضاف: من الضروري دعم الجيش ومساندته كي يبقى متماسكاً وقادراً على القيام بمهامه، لأن أي مسّ بالجيش سيؤدي إلى انهيار الكيان اللبناني وانتشار الفوضى.

وتابع قائلا: إن الجيش هو المؤسسة الوحيدة والأخيرة التي لا تزال متماسكة وهي الضمانة للأمن والاستقرار في لبنان والمنطقة.

ومن جانبها، أكدت وزيرة الدفاع الفرنسية، فلورنس بارلي، على أن الجميع مهتم بأن يبقى الجيش اللبناني قادراً على القيام بمهامه في المحافظة على الأمن والاستقرار.

وبدوره، شدد وزير الدفاع الإيطالي، روبيرتا بينوتي، على ضرورة الاستجابة إلى حاجات الجيش اللبناني من خلال تأمين متطلبات الدعم الأساسي له.