اهم الاخبار
الخميس 02 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

إيران: تعيين غلام حسين محسني رئيسا للسلطة القضائية خلفا لإبراهيم رئيسي

خامنئي وغلام حسين
خامنئي وغلام حسين - صورة أرشيفية

أصدر قائد الثورة الإيرانية، علي خامنئي، اليوم الخميس، قرار بتعيين غلام حسين محسني رئيسا للسلطة القضائية خلفا لإبراهيم رئيسي، وفقا لبيان للموقع الإعلامي لخامنئي. 

وقد أعلن التلفزيون الإيراني، السبت ١٩ يونيو، رسميا فوز إبراهيم رئيسي بانتخابات الرئاسة، حيث حصل على نسبة 62% من إجمالي أصوات الناخبين بعد أن حصد 17.8 مليون صوت.

وحصل المرشح محسن رضائي على 3 ملايين و300 ألف صوت، وعبد الناصر همتي حصل على مليونين و300 ألف صوت في المرتبتين الثانية والثالثة، فيما احتل امير حسين قاضي زادة المرتبة الرابعة بمليون صوت، وشارك 28 مليون ناخب في الانتخابات من إجمالي 59 مليون ناخب مسجل.

كما أعلنت وزارة الداخلية الإيرانية النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية، بعد فرز 90 في المائة من الأصوات، حيث حصل إبراهيم على 17 مليونا و800 ألف صوت، بينما حصل محسن رضائي على 3 ملايين و300 ألف، من بين 28 مليونا و600 ألف صوت تم فرزها حتى الآن، وفقا لموقع إيران إنترناشيونال.

وفي السياق، قال الرئيس الإيراني المنتخب إبراهيم رئيسي، الاثنين الماضي، في أول مؤتمر صحفي بعد إعلان فوزه بالانتخابات الرئاسية، سنعمل على تغيير الأوضاع الداخلية في إيران.

وأضاف: الشعب يريد تغيير الأوضاع المعيشية ومكافحة الفساد، مشيرا إلى أن سياستنا الخارجية لن تكون محدودة بالاتفاق النووي.

وتابع قائلا: سندعم المفاوضات التي تضمن مصالحنا، لافتا إلى أن أمريكا انتهكت الاتفاق النووي 2015، مشددا على أن واشنطن ملتزمة برفع كل العقوبات عن طهران.

وأشار إبراهيم رئيسي إلى أن الاتحاد الأوروبي فشل في الوفاء بالتزاماته حول اتفاق 2015.

وأكد رئيسي على عدم السماح للمفاوضات بأن تكون استنزافية، ويجب أن يأتي كل اجتماع بشيء للشعب الإيراني، المفاوضات يجب ألا تكون من أجل المفاوضات فقط.

وأوضح رئيسي أن الاقتصاد سيتحسن من خلال الثقة بالشباب والتعويل على الموارد المحلية، مؤكدا على أنه انتخب رئيسا بفضل مشاركة كثيفة في الانتخابات.

ردا على سؤال حول أول قرار سيتخذه كرئيس، قال رئيسي: "في اليوم الأول، سنأمر بالقضاء على كل أسس الفساد والمحسوبية".

وأكد رئيسي على أن برنامج الصواريخ الباليستية الايراني ليس موضع نقاش، مشيرا إلي أنه لن يجتمع بنظيره الأميركي جو بايدن.