اهم الاخبار
الثلاثاء 23 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تحقيقات وحوارات

بالفيديو والصور.. أسوان تحتفل بتعامد الشمس على رمسيس الثاني.. مشاركة وزير الآثار وعدد من الوزراء وسفراء الدول.. ظاهرة تعامد الشمس تتم مرتين خلال العام

7f04d367-0e10-4e6d-9c3b-0d8bd3abe333
7f04d367-0e10-4e6d-9c3b-0d8bd3abe333

أسوان:أشرف عبد الحميد

تعامدت الشمس على وجه الملك رمسيس الثانى بمعبده فى مدينة أبو سمبل بأسوان صباح 22 أكتوبر فى تمام الساعة 5.54 دقيقة صباحاً والتى إستمرت لنحو  22 دقيقة، فى أحتفالية تحت شعار " مصر الأمن والأمان " وبحضور سائحين أجانب ومصريين.

 حضر الاحتفالية الدكتور خالد العنانى وزير الأثار والدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة والدكتورة غادة والى وزيرة التضامن الإجتماعى يرافقهم اللواء أحمد إبراهيم محافظ أسوان ، بجانب العديد من سفراء الدول العربية والصديقة منها بلجيكا والأرجنتين وأذربيجان والمجر وألمانيا والأمارات والبحرين والسويد والصين وأسبانيا والأردن ولتوانيا ،ووفد من منظمة اليونسكو والمعاهد الأثرية والمتخصصين فى إيطاليا وبريطانيا وسويسرا اللواء سعيد حجازى نائب المحافظ واللواء حازم عزت السكرتير العام للمحافظة ولفيف من القيادات التنفيذية والأمنية والشعبية ، وتغطية إعلامية واسعة من محطات تلفزيونية ومراسلى الصحف .

[gallery columns="1" size="full" ids="74162"]

وشاركت بالاحتفالية 6 فرق للفنون الشعبية هى الحرية بالإسكندرية، والتنورة التراثية، وأسيوط للفنون الشعبية، والأقصر للفنون الشعبية ، والوادى الجديد للفنون الشعبية ، بالإضافة إلى فرقة أسوان للفنون الشعبية التى قدمت فقراتها الفنية المختلفة أمام المشاركين فى حضور الفعاليات ، وخاصة أن إحتفال هذا العام يتزامن مع مرور 50 عاماً على مشروع إنقاذ معبدى رمسيس الثانى من الغرق ليكون ذلك نقطة إنطلاق للموسم السياحى الجديد والذى تشهد بشائره زيادة فى معدلات الحركة السياحية لتعود لسابق عهدها وسط الطبيعة الساحرة لعاصمة الاقتصاد والثقافة الإفريقية بمساجدها وكنائسها ومعابدها الشامخة عبر العصور .

[gallery columns="1" size="full" ids="74165"]

وقال اللواء أحمد إبراهيم إن نظراً للحضور السياحى والجماهيرى الكبير لمشاهدة ظاهرة تعامد الشمس بمعبدى أبو سمبل تم نقل هذا الحدث العالمى الفريد على شاشة عملاقة تم وضعها أمام المعبد لإتاحة مشاهدة لحظة التعامد لجميع الحضور بعيداً عن التزاحام والتكدس وهو الذى تزامن مع تقديم فقرات فنية للفرق المشاركة فى الفعاليات بساحة المعبد ليستمتع بذلك السائحين والزائرين موضحا أنه تم إتخاذ العديد من إجراءات التنظيم والتأمين لتحقيق السيولة فى دخول وخروج المعبد ،و تكثيف التواجد الأمنى داخل صحن المعبد وقدس الأقداس وهو الذى لاقى إرتياحاً من الأفواج السياحية والزائريين المصريين ..

[gallery columns="1" size="full" ids="74167"]

ومن جانبه أوضح الأثرى عبد المنعم سعيد مدير عام أثار أسوان بأن ظاهرة تعامد الشمس على وجه الملك رمسيس الثانى تعد ظاهرة فريدة من نوعها حيث يبلغ عمرها 33 قرناً من الزمان والتى جسدت التقدم العلمى الذى توصل له القدماء المصريين ، خاصة فى علم الفلك والنحت والتخطيط والهندسة والتصوير والدليل على ذلك الآثار والمبانى العريقة التى شيدوها فى كل مكان ،  مشيراً إلى أن هذه الآثار كانت شاهدة على حضارة عظيمة خلدها المصرى القديم فى هذه البقعة من العالم .

[gallery columns="1" size="full" ids="74168"]

وأضاف خالد شوقى مدير آثار أبوسمبل أن ظاهرة تعامد الشمس تتم مرتين خلال العام إحداهما يوم 22 أكتوبر إحتفالاً ببدء موسم الفيضان والزراعة ، والأخرى يوم 22 فبراير إحتفالاً بموسم الحصاد حيث تحدث الظاهرة بتعامد شعاع الشمس على تمثال الملك رمسيس الثانى وتماثيل الآلهة (أمون ورع حور وبيتاح ) لتخترق الشمس صالات معبد رمسيس الثانى التى ترتفع بطول 60 متراً داخل قدس الأقداس ، كما أن تلك الظاهرة والمعجزة الفلكية كانت لإعتقاد عند المصريين القدماء بوجود علاقة بين الملك رمسيس الثانى والآلهة رع آله الشمس عند القدماء المصريين .

  https://youtu.be/HnDk3rfqr4A