اهم الاخبار
الأحد 06 أكتوبر 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

هجوم روسي بالصواريخ والطائرات المسيرة يدمر منشآت للطاقة في 5 مناطق أوكرانية

طائرة مسيرة - أرشيفية
طائرة مسيرة - أرشيفية

أعلن مسؤولون أوكرانيون أن روسيا أطلقت وابلا من الصواريخ والطائرات المسيرة، اليوم السبت، مما ألحق أضرارا بمنشآت الطاقة في خمس مناطق في أنحاء أوكرانيا.

وقالت شركة تشغيل الشبكة الوطنية للطاقة الأوكرانية "أوكرينرغو"، إن الهجوم ألحق أضرارا بمنشآت الطاقة في شرق دونيتسك وجنوب شرق زابوريجيا ومناطق دنيبروبتروفسك ومنطقة كيروفوهراد الوسطى ومنطقة ايفانو فرانكيفسك في الغرب، نقلا عن وكالة رويترز.

وأضافت "أوكرينرغو": "شن الروس صباح اليوم ضربة أخرى على منشآت الطاقة الأوكرانية. منذ مارس، يعد هذا الهجوم السادس الضخم والمعقد بالصواريخ والطائرات المسيرة ضد البنية التحتية المدنية للطاقة".

وقال قائد القوات الجوية الأوكرانية، إن الدفاعات الجوية الأوكرانية أسقطت 35 من 53 صاروخا روسيا و46 من 47 طائرة مسيرة روسية.

منذ مارس، كثفت روسيا قصفها للبنية التحتية للطاقة في أوكرانيا، مما أدى إلى تعطيل الجزء الأكبر من توليد الطاقة الحرارية والمائية، وتسبب في انقطاع التيار الكهربائي، ودفع واردات الكهرباء إلى مستويات قياسية.

وقالت شركة DTEK، أكبر شركة خاصة لتوليد الطاقة في أوكرانيا، إنه خلال الهجوم أصيبت محطتاها للطاقة الحرارية ولحقت أضرار جسيمة بالمعدات.

وأفاد مسؤولون إقليميون أن رجال الإطفاء كانوا يقومون بإطفاء الحرائق في عدة مواقع بعد الغارات. لم ترد تقارير فورية عن وقوع اصابات.

ﺗﻔﻀﻴﻼﺕ اﻟﻘﺮاء