اهم الاخبار
السبت 05 أكتوبر 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

رياضة

التفاصيل الكاملة فى وفاة أحمد رفعت .. ومسيرة طيبة لنجم منتخب مصر

أحمد رفعت
أحمد رفعت

خيم الحزن على الوسط الرياضى فى الساعات الأولى من صباح اليوم بعد اعلان نادي مودرن فيوتشر وفاة لاعبه أحمد رفعت لاعب منتخب مصر بعد تدهور حاد فى حالته الصحية اضطر بسببها نقله الى المستشفى ولكنه فارق الحياة رغم المحاولات المكثفة من الأطقم الطبية .

وتعرض أحمد رفعت لتدهور حاد فى حالته الصحية بعد توقف قلبه وسقط بشكل مفاجئ فى الثالثة فجرا وأسرعت أسرته بالتواصل مع الطبيب المعالج وتم نقله للمستشفى بشكل عاجل، بناءً على توجيهات الطبيب، وخضع لعملية إنعاش قلبى رئوي متقدم لمدة ساعة و45 دقيقة، تلقى فيها رفعت صدمات كهربية وكل أدوية الإنعاش القلبي الرئوي المتقدم، ولكن القلب لم يستجب، ليتم إعلان وفاته.

وتشيع بعد قليل جنازته وسط مشاركة الالاف من اهله ومحبيه وزملائه بمسقط رأسه بمحافظة كفر الشيخ .

وعكة صحية

وكان أحمد رفعت قد تعرض لوعكة صحية قوية في شهر مارس الماضي وتحديدا أول يوم من شهر رمضان، حيث سقط مغشيا عليه في الملعب خلال مباراة فريقه مع الاتحاد السكندري ضمن منافسات الدوري ليتم نقله على الفور للمستشفى بالاسكندرية ومكث بها عدة ايام قبل أن يتم نقله الى القاهرة لاستكمال علاجه .

وتقدم رموز الرياضة المصرية بخالص العزاء للاعب الراحل ولاسرته وناديه ونعى كل من وزير الرياضة واتحاد الكرة و رابطة الأندية والأهلي والزمالك وباقى الاندية المصرية بالاضافة الى نجوم الرياضة على رأسهم النجم العالمى محمد صلاح وعدد كبير من الاندية العربية الذين وصفوا اللاعب الراحل بأنه كان صاحب مسيرة عطرة تقدمتها الأخلاق الرفيعة قبل المهارة الفائقة .

مسيرة مميزة 

وحظي أحمد رفعت، لاعب مودرن سبورت  بمسيرة رائعة كرويا رغم صغر سنه " 31 عاما " عبر محطات عديدة، رغم أن نجمه بزع بشكل متأخر.

وبدأت مسيرة أحمد رفعت مع فريق إنبي المصري في عام 2013، وقتما كان ينشط حينها مع منتخب مصر للشباب.

لكن اللاعب احتاج إلى سنوات طويلة في الملاعب حتى يثبت ذاته كأحد أهم النجوم بعد تجارب قصيرة وغير مكتملة، سواء في الزمالك أو مع فرق أخرى بالدوري الممتاز.

خلال تجربته الأولى التي كانت مع إنبي، خاض رفعت 74 سجل خلالها 14 هدفاً وصنع 9 بإجمالي 23 مساهمة تهديفية.

وانتقل رفعت في 2016 إلى الزمالك، حيث حقق لقب السوبر المصري عند وصوله، لكنه لم يترك بصمة قوية مع الفريق مما أدى لإعارته أكثر من مرة.

ولعب رفعت 26 مباراة بقميص الزمالك سجل فيها 4 أهداف وصنع 3 أخرى، وخلال تلك الفترة تمت إعارته لإنبي ثم الاتحاد.

خلال فترة لعبه للاتحاد سجل رفعت 7 أهداف وصنع 8 على مدار 24 مباراة في كل البطولات، قبل أن ينتقل إلى المصري البورسعيدي في 2020 ثم فيوتشر (مودرن سبورت حاليا) في 2021.

مع المصري شارك رفعت في 31 مباراة سجل فيها 8 أهداف وصنع 6، بينما في فيوتشر سجل 11 مرة وصنع مثلها عبر 46 لقاء، وتوج معه بلقب كأس رابطة المحترفين عام 2022.

وقضى رفعت تجربة قصيرة مع فريق الوحدة الإماراتي في موسم 2022-2023، لعب خلالها 10 مباريات فقط سجل خلالها هدفين وصنع 3 أخرى، بإجمالي 5 مساهمات تهديفية.

لعب أحمد رفعت 7 مباريات دولية مع منتخب مصر ما بين 2013 و2022 وهي مسيرة شهدت سنوات طويلة من الغياب، لكن نهايتها كانت جيدة حيث نجح في لفت الأنظار إليه بقوة.

وكان رفعت بدأ مشواره الدولي في منتخب الشباب تحت 20 سنة، الذي توج معه بكأس أفريقيا في 2013 بالجزائر بركلات الترجيح على حساب غانا، وسجل هو ركلة الجزاء الرابعة في الفوز 5-4 وقتها بعد التعادل 1-1 في الوقتين الأصلي والإضافي.

وجاءت أولى مباريات رفعت الدولية في فوز 3-0 على أوغندا في 14 أغسطس 2013 في مباراة ودية شارك فيها لنحو 45 دقيقة، حيث تم استدعاؤه للمنتخب الأول وقتها عقب تألقه مع منتخب الشباب تحت 20 عاما.

لكن على الرغم من ذلك فإن رفعت ظل بعيدا عن الفراعنة، حتى عاد إليه تحت قيادة المدرب البرتغالي كارلوس كيروش في البطولة العربية التي أقيمت في قطر عام 2021 تحت رعاية الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).

وشارك منتخب مصر حينها بتشكيلة أغلبها من المحليين، مما منح الفرصة لرفعت للمشاركة والبزوغ، حيث سجل هدفين الأول في الفوز 5-0 على السودان، والثاني في الانتصار 3-1 على الأردن، وكان أحد أهم أسلحة كيروش خلال البطولة.

 

الظهور الأخير 

منذ أيام قليلة ظهر أحمد رفعت عبر احدى القنوات ليخطف الأضواء من جديد ويكتسب دعوات ملايين المصريين فى الداخل والخارج وظهر كعادته هادئا موجها الشكر الى كل من وقف بحواره خلال أزمته وقال : "الحمد لله بشكر كل الناس.. اللي حصل معايا حاجة ما تمناش إن أي حد يمر بيها تمامًا". وأشار إلى أن التجربة كانت صعبة جداً عليه وعلى أسرته، خاصةً بعد أن فقد وعيه لأكثر من ثلاثة أسابيع.

قال: "أنا مش فاكر خالص اللي حصل في الملعب ولا فاكر الماتش ولا اليوم". وأوضح أنه شاهد الفيديو الخاص بالحادث بعد أن استعاد وعيه، لكنه لم يتمكن من فهم ما حدث بالضبط.

وذكر رفعت أنه تحدث مع الأطباء عدة مرات لمعرفة ما حدث، لكنهم لم يتمكنوا من تقديم تفسير واضح. أضاف أن الأطباء بدأوا يسألونه عن أمور حدثت قبل المباراة، وأشار إلى أنه مر بضغوط نفسية كبيرة قبل الحادث.

وأكد رفعت أن التجربة أثرت فيه بشكل كبير، قائلاً: "التجربة أثرت فيا طبعاً.. أكتر حاجة إن أي بني آدم لازم يبقى فاهم إنه في لحظة ممكن مايبقاش موجود". وأوضح أن الحادثة جعلته يدرك أهمية أن يكون الإنسان جيداً في كل لحظة من حياته.

 

وأعرب رفعت عن قلقه بشأن المستقبل وما إذا كان سيكمل حياته بشكل طبيعي أم لا، قائلاً: "اللي حصل إن قلبي وقف وده وارد إنه يحصل في أي وقت وأكتر حد معرض إنه يحصل له ده هو أنا لأني لسة قايم من التعب"، مضيفا:" اكتر حاجة أثرت فيا ان الواحد ممكن في اي لحظة ميبقاش موجود.

وبعد هذا اللقاء التليفزيونى حرص أحمد رفعت على زيارة مران فريقه موردن سبورت والالتقاء بكل زملائه بالفريق ولم يكن أحد يدرى أنه لقاء الوداع بعد أن غلب عليه الترحيب الشديد باللاعب وتوجيه رفعت كل درجات الشكر لكل زملائه ومسئولى النادي .

 

 من جانبه قال د. سليمان بلال، استشارى القلب والحالات الحرجة بقصر العيني، أن الموت القلبى المفاجئ أو السكتة القلبية المفاجئة حالة متكررة زادت بشكل كبير خاصة بين الشباب، لذا لا بد من التوعية بهذه الحالة.

وأضاف أن اللاعب أحمد رفعت قد أصيب بسكتة قلبية مفاجئة، والتي لها سببين رئيسيين السبب الأول هو قصور كبير وحاد في أحد الشرايين التاجية  والسبب الثانى ضربات بطينية سريعة "خبيثة".

وتابع قائلا أن اللاعب أحمد رفعت كان معرضاً لخطر الإصابة مرة أخرى بتوقف في عضلة القلب، بعد أن تعرض من قبل للإغماء في الملعب بسبب توقف عضلة القلب في شهر مارس الماضى.

وأشار إلى أنه بعد تعافيه من توقف عضلة القلب كان عرضة مرة أخرى للإصابة، خاصة إذا كان لديه تاريخ وراثى في العائلة.

وتابع قائلاً أنه من الناحية الطبية يمنع مريض الأزمة القلبية بعد تعافيه من بذل أي مجهود بدنى كبير أو حتى ممارسة الرياضة.

وأكد أنه عادة مع الاجراءات الطبية الحديثة وأجهزة يتم تركيبها للمريض وأدوية يحصل عليها مريض الأزمة القلبية تقل فرص تعرض المريض لأزمة قلبية ثانية.