اهم الاخبار
الخميس 19 سبتمبر 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

رئيس الحكومة اللبنانية: ندين كل أشكال العنف ولا سيما التعرض للمدنيين

رئيس الوزراء اللبناني
رئيس الوزراء اللبناني والمنسقة الأممية بلبنان

أكد رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبناني نجيب ميقاتي، على أن لبنان يدين كل أشكال العنف ولا سيما التعرض للمدنيين، مطالبا بوقف العدوان الإسرائيلي على جنوب لبنان وتنفيذ القرار الدولي 1701 كاملا

واستقبل رئيس الحكومة المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان جينين هينيس-بلاسخارت قبل ظهر اليوم في السراي الحكومي، وبحث معها في الاوضاع الراهنة والاتصالات الجارية لتمديد ولاية" اليونيفيل".

وشدد ميقاتي على أنّ "لبنان يدين كل اشكال العنف ولا سيما التعرض للمدنيين، ويطالب بوقف العدوان الاسرائيلي على جنوب لبنان وتنفيذ القرار الدولي الرقم 1701 كاملا".

وقال: "من المستغرب أن العدو الاسرائيلي الذي يشن حربًا بلا هوادة على الفلسطينيين، قتلًا وتدميرًا وتهجيرًا، يزعم التفجع على ضحايا عربًا سقطوا في منطقة عربية محتلة من قبل إسرائيل ويهدد ويتوعد، علمًا ان الملابسات الكاملة لما حصل لا تزال غير معروفة بعد"، نقلا عن وكالة النشرة اللبنانية.

وأضاف "أن التهديدات الاسرائيلية المستجدة ضد لبنان والتهويل بحرب شاملة لن يثني اللبنانيين عن التمسك بحقهم في أرضهم والدفاع عنها بكل الوسائل التي تقرها الشرائع الدولية".

وتابع ميقاتي: أنّ "هذا الموقف تم ابلاغه إلى جميع اصدقاء لبنان في العالم والى الاتحاد الاوروبي، كما سيتم الرد على المزاعم والاتهامات الاسرائيلية في رسالة مفصلة إلى مجلس الامن الدولي".

وشكر رئيس الحكومة الدول العربية والاجنبية "التي عبّرت عن تضامنها الكامل مع لبنان ازاء التهديدات الاسرائيلية"، كما شكر لها "سعيها الدؤوب لوقف العدوان الاسرائيلي على بلدنا".

ودعا إلى "عدم الانجرار خلف الشائعات والاخبار الكاذبة التي تهدف الى بث الهلع في قلوب جميع اللبنانيين"، معتبرًا أنّ "الحرب النفسية التي يشنها العدو الاسرائيلي تهدف اولا واخيرا الى ضرب معنويات اللبنانيين خصوصا في عز موسم سياحي يحمل الكثير من الآمال والمؤشرات الايجابية".

وشدد على "أن الحكومة حاضرة بكل وزاراتها واجهزتها لمواجهة أي طارئ ولكن الاجراءات المطلوبة يجري اتخاذها بطريقة لا تثير الهلع عند اللبنانيين".

وأوضح ميقاتي أنّ "لجنة الطوارئ الوطنية التي شكلها مجلس الوزراء في الايام الاولى للعدوان الاسرائيلي على لبنان تواصل عمها واجتماعاتها التنسيقية، كما تحديث الاجراءات والمعطيات المطلوبة. كذلك فان الاجتماعات الوزارية في هذا الإطار ستتكثف في السرايا هذا الاسبوع".

ومن جانبها، دعت المسؤولة الأممية الى التهدئة على كافة الجبهات، وطالبت الجميع بالالتزام بتطبيق القرار 1701 الذي هو الحل الوحيد لحل النزاع القائم.