اهم الاخبار
الخميس 19 سبتمبر 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سياسة

سؤال برلمانى فى النواب لمواجهة استيراد مواد خام دوائية شهرياً ب100 مليون دولار

النائب محمود قاسم
النائب محمود قاسم عضو مجلس النواب

وصف النائب محمود قاسم عضو مجلس النواب تصريحات الدكتور على الغمراوي رئيس هيئة الدواء المصرية التى كشف فيها عن أن سوق الدواء يحتاج إلى 100 مليون دولار شهريًا لتوافر المواد الخام اللازمة للإنتاج وأنه فى أوقات معينة، عندما تكون العملة غير متوفرة يصبح من الصعب استيراد هذه المواد الخام مما يؤدي إلى تناقص المخزون الاستراتيجي للأدوية بالمهمة والخطيرة التى تتطلب وقفة جادة من الحكومة الجديدة لمواجهة هذه المشكلة التي يكمن أن تؤدى إلى حدوث أزمات كبيرة فى قطاع الأدوية خلال السنوات القادمة.

صناعات المواد الخام الدوائية 

وتساءل " قاسم " فى سؤال قدمه للمستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس مجلس الوزراء لتوجيهه إلى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء والدكتور خالد عبد الغفار نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية وزير الصحة والسكان والمهندس محمد شيمى وزير قطاع الأعمال العآم قائلاً : ماهى خطة الحكومة لتعميق وتوطين صناعات المواد الخام الدوائية داخل مصر ؟ وماهى المشكلات الحقيقية وراء عدم تصنيع المواد الخام الدوائية داخل مصر ؟ وهل يمكن للحكومة أن تعطى الفرصة للقطاع الخاص لتصنيع المواد الخام الدوائية داخل مصر ؟
كما تساءل النائب محمود قاسم قائلاً : إن معظم المواد الخاص الداخلة فى صناعات الأدوية تستوردها مصر من الهند والصين فلماذا لايتم اقامة مصانع مصرية مشتركة مع الهند والصين لانتاج المواد الخام الدوائية داخل مصر ؟ والى متى ستظل مصر تستورد المواد الخام الداخلة فى صناعات الدواء من الخارج ؟ مؤكداً أن توفير 100 مليون دولار شهرياً لمصر إذا تم توفير المواد الخام الدوائية سيحقق مكاسب كبيرة للاقتصاد الوطنى ولقطاع الأدوية المصرى.