اهم الاخبار
الإثنين 16 سبتمبر 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعليم

الباحث محمود فرغلي يحصل على ماجستير ممتاز في تسويق ثقافة العمل الحر من جامعة المنصورة

الوكالة نيوز

حصل الباحث محمود سلامة فرغلي على درجة الماجستير بتقدير ممتاز مع التوصية بطبع وتبادل الرسالة بين الجامعات، في رسالة بعنوان "دور الشبكات الاجتماعية في تسويق ثقافة العمل الحر وعلاقته باتجاهات الشباب نحو المشروعات الصغيرة"، من قسم الإعلام بكلية الآداب جامعة المنصورة.

لجنة الإشراف والحكم

تشكلت لجنة الإشراف والحكم من نخبة من الأكاديميين والمتخصصين في مجال الإعلام، وهم: الأستاذة الدكتورة أماني ألبرت، أستاذ ورئيس قسم العلاقات العامة والإعلان بكلية الإعلام جامعة بني سويف، كمشرف رئيسي ورئيس للجنة. والأستاذة الدكتورة دعاء فاروق بدوي الدسوقي، أستاذ العلاقات العامة والإعلان المساعد ورئيس قسم الاتصالات التسويقية المتكاملة بكلية الإعلام الجامعة الحديثة للتكنولوجيا والمعلومات، كعضو ومناقش. بالإضافة إلى الأستاذة الدكتورة مروي السعيد السيد، أستاذ العلاقات العامة المساعد بكلية الآداب قسم الإعلام جامعة المنصورة، كعضو ومناقش. كما شاركت الدكتورة مايسة حمدي، مدرس العلاقات العامة قسم الإعلام كلية الآداب جامعة المنصورة، كمشرف مشارك.


هدفت الدراسة إلى إبراز الدور التسويقي للشبكات الاجتماعية في نشر ثقافة العمل الحر، ومدى إسهامها في توفير فرص عمل للشباب، وبالتالي تقليل معدلات البطالة. كما سعت الدراسة إلى التعرف على درجة اعتماد الشباب المصري على الشبكات الاجتماعية كمصدر للمعلومات حول العمل الحر، وعلاقة ذلك باتجاهاتهم نحو المشروعات الصغيرة.

منهج الدراسة

اعتمدت الدراسة على منهج المسح واستخدمت أداة الاستبيان، والتي تم تطبيقها على عينة متاحة من الشباب المصري قوامها 500 مفردة من الذكور والإناث، من مستخدمي الشبكات الاجتماعية.

نتائج الدراسة

توصلت الدراسة إلى عدة نتائج هامة، أبرزها:

تبين أن أفراد العينة يعتمدون على مواقع الشبكات الاجتماعية كمصدر للمعلومات حول ثقافة العمل الحر بدرجة متوسطة.

أثبتت النتائج أن جودة المحتوى المقدم عبر الشبكات الاجتماعية التي تروج لثقافة العمل الحر مفيدة بدرجة كبيرة بنسبة (47.8%).

ثبت وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين دوافع متابعة المبحوثين للشبكات الاجتماعية المهتمة بثقافة العمل الحر وتقييمهم لجودة محتواها وكذا ثقتهم بها كمصدر للمعلومات.

التوصيات

أوصت الدراسة بضرورة تعزيز استخدام الشبكات الاجتماعية كوسيلة لتسويق ثقافة العمل الحر، وتطوير محتواها ليكون أكثر فائدة وجاذبية للشباب، كما نادت بتشجيع الشباب على الاستفادة من الفرص المتاحة عبر هذه الشبكات لإطلاق مشروعاتهم الصغيرة والمساهمة في خفض معدلات البطالة.