اهم الاخبار
الخميس 19 سبتمبر 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الفلبين تندد بتحركات الصين "المتهورة" في بحر الصين الجنوبي

الرئيس الفليبيني
الرئيس الفليبيني

أدان الرئيس الفلبيني فرديناند ماركوس الابن، اليوم الأحد، تصرفات القوات الجوية الصينية في مياه بحر الصين الجنوبي التي يطالب بها البلدان، ووصف هذه التصرفات بأنها "غير مبررة وغير قانونية ومتهورة".

وحث ماركوس الصين على التصرف بمسؤولية سواء في البحر أو في السماء.

وقال ماركوس في بيان نشره مكتب الاتصالات الرئاسية على منصة "إكس": "لم نبدأ بعد في تهدئة المياه، ومن المقلق بالفعل أن يكون هناك عدم استقرار في مجالنا الجوي"، نقلا عن وكالة رويترز.

واتهمت مانيلا وبكين بعضهما البعض يوم السبت بتعطيل عمليات جيشيهما حول جزر سكاربورو في أول حادث منذ تولي ماركوس منصبه في عام 2022 حيث اشتكت الفلبين من تصرفات خطيرة من قبل الطائرات الصينية، على عكس سفن البحرية أو خفر السواحل.

وأدان الجيش الفلبيني يوم السبت "الأعمال الخطيرة والاستفزازية" عندما أسقطت طائرتان صينيتان إشارات تحذيرية في طريق طائرة فلبينية أثناء دورية روتينية حول الجزر يوم الخميس.

وردت القيادة الجنوبية للجيش الصيني بأن الفلبين عطلت تدريباتها، متهمة مانيلا بـ "التسلل بشكل غير قانوني" إلى المجال الجوي الصيني.

وتعتبر جزر سكاربورو شوال واحدة من أكثر المعالم البحرية المتنازع عليها في آسيا ونقطة اشتعال للصراعات حول السيادة وحقوق الصيد.

وتم حل الحزب الذي كان يسمى Move Forward يوم الأربعاء من قبل المحكمة الدستورية، التي قضت بأن حملته لإصلاح قانون الإهانات الملكية تخاطر بتقويض الملكية الدستورية.

وتطالب بكين بكل بحر الصين الجنوبي تقريبًا، وهو ممر لأكثر من 3 تريليون دولار من التجارة البحرية السنوية، بما في ذلك الأجزاء التي تطالب بها الفلبين وفيتنام وإندونيسيا وماليزيا وبروناي.

رفضت الصين حكما أصدرته محكمة التحكيم الدائمة في لاهاي عام 2016 والذي يقضي بأن مطالبات بكين التوسعية لا أساس لها بموجب القانون الدولي.