اهم الاخبار
الإثنين 16 سبتمبر 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

اختيار جمهورية مصر العربية مقرًا للوكالة العربية للدواء «وعد»

الوكالة نيوز

وافق المجلس الاقتصادي والاجتماعي بجامعة الدول العربية على إنشاء الوكالة العربية للدواء "وعد"، مع اختيار جمهورية مصر العربية لتصبح المقر الدائم لهذه الوكالة، وذلك على هامش أعمال الدورة 114 للمجلس، والتي عقدت خلال الفترة 1-5 سبتمبر الجاري.

وبهذا الصدد، يتقدم رئيس هيئة الدواء المصرية لخالص شكره وتقديره لفخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي للدعم المتواصل الذي قدمه سيادته، والذي نتج عنه تحقيق هذا الإنجاز البارز، وجسد رؤية القيادة المصرية في تعزيز التعاون العربي في المجالات الصحية والدوائية.

وثمن رئيس الهيئة الدور الرئيسي والمحوري الذي قام به الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، الذي أسهم بشكل كبير في إنشاء الوكالة العربية للدواء، وكذلك دور التعاون المثمر بين كافه الجهات الوطنيه المعنيه التى شاركت فى تحقيق هذا الانجاز .

وأكد الدكتور الغمراوي، رئيس الهيئة أن هذا الاختيار يعكس الدور الريادي الذي تحتله مصر في مجالات صناعة الدواء والتنظيم الدوائي، ويعزز مكانتها كمركز إقليمي ودولي للتعاون في مجالات البحث والتطوير، وبناء القدرات التنظيمية للدول الأعضاء، ودعم الابتكار في الصناعات الدوائية.

كما أعرب الدكتور الغمراوي، عن أصدق التهاني وأحر التبريكات إلى الشعوب العربية، وأشار إلى أن الوكالة العربية للدواء "وعد" تمثل فرصة حقيقيه لتحقيق التكامل العربي في تحسين الصحة العامة، وضمان الوصول إلى أدوية آمنة وفعالة من أجل منظومة دوائية وصحية رائدة.

تجدر الإشارة إلي مجيء هذا القرار التاريخي بعد جهود دؤوبة لجهات الدوله الوطنيه المختلفه استمرت لأكثر من ثلاثين شهراً، كما تخللتها العديد من الاجتماعات وجلسات العمل المشتركة بين الجانب المصري و المجالس المختصه بجامعة الدول العربية، والتي تكللت بالموافقة على استضافة مصر لمقر الوكالة.

يأتي ذلك في إطار سعي مؤسسات الدولة المصرية العاملة بالقطاع الصحي والدوائي للتنسيق والتكامل مع الدول العربية للتعزيز النظم الصحية العربية، وتوحيد تنظيم ضمان جودة المستحضرات الطبية المتداولة بالمنطقة العربية.