اهم الاخبار
الجمعة 20 سبتمبر 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

رومانيا: مصرع أربعة أشخاص جراء الفيضانات التي ضربت البلاد

فيضانات رومانيا
فيضانات رومانيا

ذكرت وحدة الاستجابة للطوارئ الرومانية، اليوم السبت، أن أربعة أشخاص على الأقل لقوا حتفهم في شرق البلاد جراء الأمطار الغزيرة التي تسببت في حدوث فيضانات، مع ارتفاع منسوب الأنهار في عدة دول أخرى بوسط وشرق أوروبا بعد أيام من هطول الأمطار الغزيرة.

ومن المتوقع هطول المزيد من الأمطار في معظم أنحاء المنطقة خلال الأيام المقبلة، مما يضع السلطات في حالة تأهب في جمهورية التشيك وبولندا وسلوفاكيا والمجر وجنوب ألمانيا وأجزاء من النمسا.

ونفذ المسؤولون في بعض البلدات على طول الحدود التشيكية البولندية عمليات إخلاء مع ارتفاع منسوب الأنهار إلى ما يتجاوز مستويات التأهب، بينما أقامت العاصمة التشيكية براغ، التي عانت من فيضانات كارثية في عام 2002، حواجز ضد الفيضانات، وفقا لوكالة رويترز.

وفي رومانيا، أثرت الفيضانات على 19 قرية في ثماني مقاطعات، حسبما ذكرت وحدة الطوارئ، وكان رئيس الوزراء الروماني مارسيل سيولاكو في طريقه لزيارة مقاطعة جالاتي المتضررة بشدة، حيث تم العثور على الأشخاص الأربعة ميتين.

وأظهرت لقطات تلفزيونية من المنطقة الشوارع وقد غمرتها المياه الموحلة والطمي والحطام بينما كان رجال الإنقاذ ينقلون السكان إلى بر الأمان.

وقالت وكالة إدارة المياه التابعة لوزارة البيئة إن هطول الأمطار تجاوز 150 لترًا لكل متر مربع في المنطقة خلال أقل من 24 ساعة.

وفي غلوتشوليزي، وهي بلدة تاريخية في جنوب غرب بولندا، قام رجال الإطفاء بتجميع مئات من أكياس الرمل على طول نهر فاض، وتم إجلاء بعض السكان من منازلهم.