اهم الاخبار
الأحد 06 أكتوبر 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

محافظات

انطلاق مبادرة "بداية جديدة لبناء الإنسان" في الفيوم بورشة عمل عن الرياضة في مصر القديمة

الوكالة نيوز

في إطار مبادرة رئيس الجمهورية للتنمية البشرية، نظمت إدارة الوعي الأثري - منطقة آثار الفيوم بالتعاون مع مديرية الشباب والرياضة، ندوة وورشة عمل تحت عنوان "الرياضة في مصر القديمة" بمقر مركز شباب المحافظة.

بدأت الفعالية بكلمة للدكتور عاصم موسى، وكيل وزارة الشباب والرياضة بالفيوم، الذي أكد على أهمية هذه المبادرة الرئاسية ودورها في دعم المجتمع وتنميته. واعتبر موسى أن مثل هذه الفعاليات تترك بصمة إيجابية على أرض الواقع وتلقى قبولاً واسعاً من الجمهور، وتساهم في تعزيز وعي المواطنين.

بدورها، أوضحت نرمين عاطف، مديرة إدارة الوعي الأثري، أن برامج الوعي الأثري تلعب دورًا رئيسيًا في تنمية القطاع السياحي، الذي يعد أحد أهم مصادر الدخل القومي. كما تسهم في بناء وعي الشباب بأهمية الحفاظ على التراث الثقافي الغني لمصر، وتعزيز الهوية الوطنية ودعم رؤية مصر في بناء مجتمع متحضر.

عرض مفصل

وفي إطار الندوة، قدمت ميرفت عازر، مفتشة آثار بإدارة الوعي الأثري، عرضًا مفصلاً حول الألعاب الرياضية في مصر القديمة، مشيرة إلى أن العديد من الألعاب التي تمارس اليوم كانت جزءاً من الحياة المصرية القديمة، مثل الوثب الطويل، المصارعة، رفع الأثقال، التجديف، والسباحة، وغيرها. واستندت في حديثها إلى الرسوم التوضيحية على جدران المقابر والآثار التي توثق هذه الأنشطة.

شهدت الفعالية حضوراً مميزاً من طلاب وطالبات مركز الشباب، الذين أبدوا حماسهم واهتمامهم بالتعرف على الحضارة المصرية القديمة وما تحمله من إرث ثقافي لا يقدر بثمن.

شارك في الندوة كل من الأستاذ توبة أمين، مدير مركز شباب المحافظة، والأستاذة إيفت إميل، والأستاذة هدى محمد، مفتشات بإدارة الوعي الأثري.

ﺗﻔﻀﻴﻼﺕ اﻟﻘﺮاء