اهم الاخبار
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

الفن

أهم المعلومات عن توفيق الدفيق الدقن في ذكرى وفاته اليوم ... توفت والدته بسبب أدواره ... و رفض الالتحاق بنادي الزمالك

10
10

كتبت : داليا محمد

"أحسن من الشرف مفيش" و "صلاة النبي أحسن" جمل شهيرة مازالت عالقة في أذهان الجماهير حتى الآن، أجاد  ادوار الشر باقتدار كبير لدرجة أن التصقت به التهمة في حياته الشخصية و كان يعاني بسبب هذه الأدوار كثيراً و رغم ذلك لم يتواني عن تقديمها، حيث قدم حياته للفن و رغم تقديمه للأدوار الثانوية دائماً، إلا انه كان يترك بصمة لا تنسى على أي عمل اقترن باسمه، انه الفنان الراحل الشرير الظريف للسينما المصرية "توفيق الدقن" الذي يحيي اليوم موقع "الوكالة نيوز" ذكرى وفاته و يستعرض معكم ابرز المعلومات عن تفاصيل حياته:

  • كان ناجحاً و متقناً في أدوار الشر و اللص والبلطجي والسكير والعربيد بشكل لا يصدق لدرجة أن بسطاء الناس كانوا يصدقونه فيما يفعله ويكرهونه بسبب تلك الأدوار.
  • توفيت والدته حين كانت تجلس إلى جواره في سيارته و هي قادمة من المنيا للعيش معه في القاهرة، و اثناء وقوفه في اشارة المرور عنتته سيدة كانت تقود سيارتها إلى جواره و قالت عنه أنه لص و سكير أمام والدته ما أصابها بأزمة قلبية شديدة حين صدقت السيدة و توفت في الحال.
  • عندما سكن لأول مرة في العباسية ذهب ليشتري لحماً من دكان جزار يقع تحت بيته، فطارده الجزار بالساطور لأنه لا يسمح للصوص بدخول محله وظل لعدة أشهر ينظر إليه شذراً عند دخوله وخروجه من البيت.
  • لا يعرف الكثيرون أن عملاق الفن توفيق الدقن كان رياضياً متفوقاً فى رياضة البوكس و كرة القدم، بل كاد أن يحترف فى نادى الزمالك ولكنه رفض لسبب غريب، و هو انه يتميز بشعره الجميل وكان يعتز به للغاية، فرفض عرض نادى الزمالك، وقال "اللى بياخدوه بيدخلوه الجيش 6 شهور ويحلق شعره" على حد تعبير ابنه المستشار ماضى الدقن في إحدى الأحاديث الصحفية.
  • صاحب تاريخاً حافلاً من أفلام السينما المصرية حيث قدم ما يقرب من 240 فيلماً، و 12 مسلسل و 5 مسرحيات.
  • حصل على جوائز عن أدواره في عدد من الأفلام، منها “في بيتنا رجل”، و”الشيماء”، و”صراع في الميناء”، و”القاهرة 30”، و”ليل وقضبان”.
  • توفي في 26 نوفمبر عام 1988 بمستشفى الصفا بالمهندسين عن عمر ناهز ال65 اثر أصابته بالفشل الكلوي.