الرئيسيةتوك شو

الأسماك عنصر أساسي للغذاء.. «العامة للثروة السمكية» تكشف خطة الدولة للتصدير


تعد الأسماك أحد أهم عناصر الاقتصاد المصري، لاسيما أن الأسماك من العناصر الأساسية في الاستهلاك المصري للمأكولات، فضلًا عن أن مصر حباها الله بالعديد من المقومات لإنتاجها بفضل موقعها الجغرافي، وذلك من خلال البحرين الأبيض المتوسط والأحمر، بالإضافة إلى نهر النيل.

أرقام هامة عن إنتاج مصر من الأسماك

قال الدكتور خالد السيد، رئيس الهيئة العامة للثروة السمكية، إن مصر تنتج حسب آخر إحصائية للإنتاج في 2018 حوالي 1.9 مليون طن، لافتًا إلى أن حوالي 1.6 مليون طن أسماك يتم استخراجها من الاستزراع السمكي.

وأضاف “السيد” خلال حواره لبرنامج حديث المساء، المذاع عبر فضائية “إم بي سي مصر”، أن نسبة الـ 3% المتبقية من حجم إنتاج الأسماك في مصر يتم استخراجها من البحر المتوسط.

خطة الدولة في تصدير الأسماك للخارج

وأشار، رئيس الهيئة العامة للثروة السمكية، إلى أن الهيئة وضعت خطة لتسويق إنتاجها من الأسماك في الأسواق التي يتم فتحها بالخارج، مشددًا على أن 80% من الإنتاج بمصر يأتي من الأسماك، مشيرًا إلى أن مصر حققت الاكتفاء الذاتي من إنتاج الأسماك، فضلًا عن تصدير حوالي 30 ألف طن سنويًا، لافتًا إلى أنه يعد رقمًا غير مرضيًا لنسبة التصدير المصري من الأسماك.

زيادة إنتاج مصر من أسماك الدنيس

وأكد أن الهيئة تسعى إلى زيادة أعداد «الدنيس» في غضون الفترة القليلة المقبلة من خلال زيادة تأمين المسطحات المائية وما يجرى بها من أعمال تؤدي إلى القضاء على الأسماك النادة في الدولة.

وأشار إلى أن الخدمة الكاملة للصيادين ورعايتهم تساعد على زيادة إنتاج الأسماك، فضلًا عن توفير أسماك نظيفة تساعد على تحقيق إنتاج يحقق فائضًا للتصدير.

ولفت إلى أن متوسط استهلاك الفرد للأسماك في مصر بلغ 20.1 كيلو جرام في العام الواحد، والمتوسط العالمي هو 20.3 كيلو جرام، موضحًا أن هناك نظامًا جيدًا للاستزراع السمكى، والمزارع آمنة بنسبة 100%.

وشدد على أن الهيئة توفر لأسماك المزارع غذاء صحي آمن بهدف الحصول على أسماك ذات جودة غذائية عالية للمستهلكين، موضحًا أن العائد الذي سيعود على خزانة الدولة سيحدث “طفرة” في الاقتصاد المصري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق