اهم الاخبار
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سياسة

وزير الكهرباء: إلغاء تحصيل رسوم النظافة على الفواتير يونيو المقبل

رسوم النظافة على
رسوم النظافة على فواتير الكهرباء

كشف وزير الكهرباء والطاقة المتجددة محمد شاكر أن شهر يونيو من العام الحالي سيكون خروج أخر فاتورة كهرباء للمواطنين مسجل فيها رسوم نظافة.

جاء ذلك شاكر، خلال اجتماع لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، اليوم الاثنين، برئاسة النائب طلعت السويدي، لمناقشة ٤ طلبات إحاطة مقدمة من النواب إيهاب منصور ورياض عبد الستار وأحمد علي وسلاف درويش حول الرسوم المحصلة على فواتير الكهرباء تحت بند رسوم نظافة.

وزير الكهرباء: «أي موظف هيغلط في برنامج قراءة العدادات الموحد.. هيترفد»

وقال الوزير: نحن مقتنعون المفروض منحطش رسوم النظافة على فاتورة الكهرباء، وبحلول من ٤ سنوات لعمل ذلك؛ فهي لا تدخل في عملنا ، ونجحنا بأن ستكون اخر فاتورة بها رسوم نظافة شهر ٦ هذا العام.

وأشار شاكر إلى أن رسوم النظافة التي تم تحصيلها في الفترة من ١ يوليو ٢٠١٨ حتى ٣٠ يونيو ٢٠١٩ كان ٥٦٦مليار جنيها، وتم توريد ٥٦٢ مليار جنيه للمحافظات، مستطردا " تم توريد ٩٧٪ من هذه الأموال لشركات النظافة ، و٣٪ تذهب مصروفات إدارية".

إلغاء تحصيل رسوم النظافة

ومن جانبه، اتهم رئيس اللجنة طلعت السويدي إدارات الحكم المحلي بالمحافظات استغلال ما يتم تحصيله من المواطنين في صورة رسوم نظافة لصالح الكهرباء قائلا: المحليات بتستهلك فلوس النظافة في إضاءة الشوارع وغيرها، لأنها بتاخدها من وزارة الكهرباء كهرباء مش فلوس كاش، والمواطن هو المظلوم ومن حقنا ندعو وزير الإدارة المحلية والمحافظين لبحث هذا الأمر ".

ومن جانبه، قال عادل محمد ابو حديد رئيس هيئة نظافة وتجميل القاهرة إن وزارة المالية تقوم بعمل مقاصة مع وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة وتورد لهم كل شهر خارج منظومة النظافة وتصل ل ١٣ مليون جنيه لمحافظة القاهرة.

وفى تصريحات سابقة قال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، إن الوزارة تحصل حاليا نصف مليار جنيه سنويا مبالغ رسوم النظافة على فاتورة الكهرباء، مشيرا إلى أنه فى ضوء منظومة النظافة الجديدة التي تسعى الدولة لتنفيذها، من المتوقع أن يزداد هذا المبلغ بقيمة 4 أو 5 أضعاف ليصل تقديريا إلى نحو 2,3 مليار جنيه، من تحصيل رسوم النظافة على فواتير الكهرباء من المنازل والمحلات التجارية، ليكون هذا المبلغ جزء من المبلغ المطلوب لتمويل منظومة النظافة الجديدة وهو 7,7 مليار جنيه.

محافظ البحر الأحمر ووزير الكهرباء يؤديان صلاة الجمعة بمسجد الشهيد عبد المنعم رياض بالغردقة

وأشار وزير الكهرباء خلال تصريحاته، إلى أن سبب جمع تكلفة القمامة على فاتورة الكهرباء يرجع إلى الكهرباء أكثر منظومة فيها بيانات عن المواطنين وسكنهم، مستطردا: "كل ما يتم تحصيله على الفاتورة من مبالغ رسوم النظافة يتم دفعه بالكامل بعد خصم مجموعة من المستقطعات، ومن بكرة لن يتم استقطاع ولا مليم من فلوس النظافة وسيتم الدفع بنسبة 100% للمحليات".

وتابع وزير الكهرباء: "متوسط ما نحصله من المنازل متدني جدا، والوزارة لديها عجز حاليا، فيه ناس مش بتدفع، وأنا قولت فى مجلس الوزراء، لا علاقة بين الكهرباء وجمع القمامة، وما يتم تحصيله من فواتير الكهرباء سنويا يصل إلى نحو 40 مليار جنيه، وهناك 11 مليون شخص يدفع حد أقصى حوالي 70 جنيه شهريا".​