اهم الاخبار
الخميس 02 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سياسة

طلب إحاطة بشأن اهدار 5 مليارات جنيه من أموال دعم الخبز

اهدار 5 مليارات جنيه
اهدار 5 مليارات جنيه من أموال دعم الخبز

أكد المهندس محمد فرج عامر رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب اهمية تصريحات الدكتور على المصليحى التي أكد فيها ان الدعم المخصص لرغيف الخبز الذى يباع بـ5 قروش يصل لـ53 مليار جنيه وأن نسبة الهدر بين المطحن والمخبز تصل لـ10% بقيمة 5 مليارات جنيه .

وتساءل "عامر" في طلب احاطة قدمه للدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب لتوجيهه الى وزير التجارة والتموين عن الأسباب التي تؤدى الى وصول قيمة الهدر في الدقيق المخصص للدعم الى 5 مليارات جنيه ؟.

طلب إحاطة بشأن عدم صدور قرار بتشكيل مجلس ادارة « التأمينات »

وطالب من الحكومة اتخاذ جميع الاجراءات التي تكفل القضاء على هذا الهدر الكبير قائلا: والله حرام اهدار 5 مليارات جنيه من اموال دعم رغيف الخبز.

كما تساءل المهندس محمد فرج عامر قائلا: اين يذهب هذا الهدر؟ ورد على نفسه قائلا: من المؤكد على الأرض!.

اهدار 5 مليارات جنيه من أموال دعم الخبز

كان وزير التموين والتجارة الداخلية، قد أصدر القرار رقم (15) لسنة 2019، والخاص بشأن تعديل تكلفة تصنيع رغيف الخبز المدعم بالمخابز البلدية في ضوء صدور قرار رئيس مجلس الوزراء رقم (1552) لسنة 2019، وبناءً عليه يتم احتساب تكلفة تصنيع الرغيف بالمخابز البلدية التي تستخدم وقود (السولار) في عملية الإنتاج على النحو التالي: نوع الخبز (ماو) الطري بتكلفة تصنيع 17.10 قرش، فيما تبلغ تكلفة الرغيف 60.50 قرشًا، وخبز (ماو) ملدن بتكلفة تصنيع 19.10 قرش، فيما تبلغ تكلفة الرغيف 62.57 قرش، وخبز محجر بتكلفة تصنيع 16.06 قرش، وتكلفة الرغيف تبلغ 60.90 قرش.

طلب إحاطة بشأن سوء تخطيط منطقة مصر الجديدة

ونصت المادة الثانية من القرار الوزاري، على أن تحسب وتسدد الهيئة العامة للسلع التموينية تكلفة المخابز البلدية التي تنتج الخبز البلدي المدعم على النحو الموضح بالمادة الأولى بعد خصم ما يسدد المواطن من سعر الرغيف 5 قروش، وطبقًا لما يتم إثباته من مبيعات على النظام بموجب ماكينات الصرف بكل مخبز.

وقال عطية حماد، رئيس شعبة مطاحن القاهرة، إن أصحاب 1300 مخبز بمحافظة القاهرة بنسبة 80% وقعوا على تفويض للمطاحن التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية للانضمام إلى منظومة الدعم الرقمية الجديدة التي تستهدف وزارة التموين تطبيقها خلال الفترة القادمة.