اهم الاخبار
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

خبير اقتصادي: تطوير قصر البارون تكلف ١٠٠ مليون جنيه

المستشار الدكتور
المستشار الدكتور عمرو عبد الرازق الخبير القانوني والاقتصادي

اشاد المستشار الدكتور عمرو عبد الرازق الخبير القانوني والاقتصادي، ورئيس محكمة أمن الدولة العليا الأسبق بالدور الكبير الذي قامت به وزارة الأثار المصرية خاصة بعد الترميمات و التجديدات التي تمت في قصر البارون والذي تجاوزت 100 مليون جنيه مصري  وان كل هذه الأعمال ستضيف لمنطقة وتراث مصر الجديدة وستكون علامه منيرة في الخريطة السياحية للمنطقة بأكملها.

واضاف ان قصر البارون هو قصر تاريخي يقع في قلب منطقة من أرقى المناطق في القاهرة وبالتحديد في شارع العروبة بصلاح سالم، وهو يتمتع بطراز مستوحى من العمارة الهندية، وهذا ما يلفت انتباه كل من يشاهد القصر لذلك كان من المهم والضروري اعاده الحياة لهذا الصرح العملاق الذي سيساهم بدور كبير في انتعاش هذه المنطقة المهمة.

خبير دستوري يوضح الموقف القانوني للمتوفى مصطفى قاسم

واستكمل قائلا أن وزارة الأثار المصرية تمكنت من تحقيق العديد من الإنجازات الملموسة خلال عام 2019 سواء على صعيد تنفيذ المشروعات الكبيرة والاكتشافات الجديدة أو تطوير وترميم عدد من المناطق الأثرية وتنظيم المعارض الدولية والداخلية، فضلاً عن استرداد  بعض القطع الأثرية من الخارج.

قصر البارون

وحسب موقع ويكيبيديا قصر البارون إمبان (بالفرنسية: Le Palais Hindou) هو قصر تاريخي مستوحى من العمارة الهندية شيده المليونير البلجيكي البارون ادوارد إمبان (20 سبتمبر 1852 - 22 يوليو 1929)، والذي جاء إلى مصر من الهند في نهاية القرن التاسع عشر بعد وقت قليل من افتتاح قناة السويس.

ويقع القصر في قلب منطقة مصر الجديدة بالقاهرة، تحديداً في شارع العروبة في شارع صلاح سالم على الطريق الرئيسي المؤدي إلى مطار القاهرة الدولي ويشرف القصر أيضاً على شارع ابن بطوطة وابن جبير وحسن صادق.

خبير: 3 تحديات تواجه المجموعة الوزارية للاستثمار الجديدة

ترجع فكرة بناء القصر إلى البارون إمبان الذي عرض على الحكومة المصرية فكرة إنشاء حي في الصحراء شرق القاهرة واختار له اسم (هليوبوليس ) أي مدينة الشمس واشترى البارون الفدان بجنيه واحد فقط، حيث أن المنطقة كانت تفتقر إلى المرافق والمواصلات والخدمات، وحتى يستطيع البارون جذب الناس إلى ضاحيته الجديدة فكر في إنشاء مترو ما زال يعمل حتى الآن وأخذ اسم المدينة مترو مصر الجديدة إذ كلف المهندس البلجيكي أندريه برشلو الذي كان يعمل في ذلك الوقت مع شركة مترو باريس بإنشاء خط مترو يربط الحي أو المدينة الجديدة بالقاهرة، كما بدأ في إقامة المنازل على الطراز البلجيكي الكلاسيكي بالإضافة إلى مساحات كبيرة تضم الحدائق الرائعة، وبني فندقاً ضخماً هو فندق هليوبوليس القديم الذي ضم مؤخراً إلى قصور الرئاسة بمصر.

قرر البارون إقامة قصر، فكان قصراً اسطورياً، وصمم بحيث لا تغيب عنه الشمس حيث تدخل جميع حجراته وردهاته، وهو من أفخم القصور الموجودة في مصر على الإطلاق، وتضم غرفة البارون بالقصر، لوحة تجسد كيفية عصر العنب لتحويله إلى خمور، ثم شربه حسب التقاليد الرومانية وتتابع الخمر في الرؤوس، أي ما تحدثه الخمر في رؤوس شاربيها.

استلهمه من معبد أنكور وات في كمبوديا ومعابد أوريسا الهندوسية. صممه المعماري الفرنسي ألكساندر مارسيل Alexandre Marcel وزخرفه جورج لويس كلود Georges Louis Claude، اكتمل البناء عام 1911.