اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

الفن

فاتن حمامة..الثلاثة يحبونها..و رفضت العمل لصالح المخابرات المصرية..فهربت من مصر لمدة سنوات

فاتن حمامة - لم تكن سيدة الشاشة فقط، بل كانت سيدة الاناقة ايضاً، إنها فنانة من طراز خاص، فبأناقتها و رقتها و رُقيها أبهرت كل من رآها و ليس عندما اكتملت انوثتها فقط، بل و منذ طفولتها فقد جذبت بموهبتها و تقمصها للشخصية رغم صغر سنها المخرج "محمد كريم"،  لتفتح لها الشاشة الفضية ابواب الشهرة و النجومية على مصرعيها، إنها الفنانة "فاتن حمامة".

و يستعرض موقع "الوكالة نيوز" أهم و أبرز محطات حياتها:

بدايتها الفنية :

أكتشفها المخرج السينمائي "محمد كريم" خلال مسابقة للأطفال، فقد قامت بأداء مشهد مصحوباً بالبكاء، و أدته بعبقرية شديدة و كأنها امرأة ناضجة تبكي بسبب فقدانها لأحد الأشخاص المقربين لها فقرر المخرج أخذها في فيلم سينمائي مع الموسيقار محمد عبد الوهاب و هو فيلم "يوم سعيد".

توقفت بعد ذلك لمدة 8 سنوات لاستكمال تعليمها، فرفض والدها مشاركتها في أي عمل آخر خوفاً ان يؤثر ذلك على تحصيلها الدراسي، و كان فيلمها الثاني بعد ذلك هو "رصاصة في القلب" الذي نجحت فيه نجاحاً باهراً.

 و صرحت الفنانة الراحلة في أحد أحديثها الصحفية أنها أخذها الغرور بعد نجاحها في هذا الفيلم و اتصل بها أحد الصحفيين في منزلها ليحدد معها موعد للقاء ليحاورها في حديث صحفي، فقالت أنها تعالت عليه بشدة و عاملته بمنتهى التكبر و زاولت نجمويتها عليه بشكل مهين للغاية و لم تقبل بتحديد موعد معه بحجة أنها مشغولة و طلبت منه أن يعاود الاتصال بها مرة أخرى، و ما ان انتهت من الاتصال حتى صفعها والدها صفعة القتها أرضاً، و حذرها من الغرور و التكبر و التعالي على الصحفيين و الجمهور الذين صنعوا نجمويتها، ثم أصر على أن تتصل هي بالصحفي و تعتذر منه و تحدد له موعداً للقاء، و أضافت انها منذ ذلك اليوم لم تترك نفسها للغرور مرة أخرى أبداً.

الثلاثة يحبونها:

كان الثلاثة رجال أصدقاء منذ المرحلة الثانوية، درسوا معاً بمدرسة "فيكتوريا الثانوية"، وهم عمر الشريف و أحمد رمزي و يوسف شاهين.

و كان "يوسف شاهين" يهيم عشقاً بها و لكنه كان لا يبوح بحبه لها لأنها كانت زوجة زميله المخرج "عز الدين ذو الفقار"، و بعدما كان سبباً في تعرفها على "عمر الشريف" و أحبته بصدق لدرجة أنها انفصلت عن زوجها من أجل الزواج منه شعر "يوسف شاهين" بغيرة شديدة منه، ما جعل صداقتهما توترت كثيراً فيما بعد، وعند سؤاله في أحد الحوارات الصحفية إذا كان وقع بحبها، أجاب ضاحكاً: "كنت أظن أن هذه الأمور لا تصل للصحف ولا تنشر".

كما كان يكن صديقهم الثالث "أحمد رمزي" حباً كبيراً إلى سيدة الشاشة العربية أيضاً، و لكنه لم يبوح بما في قلبه لأنها أصبحت زوجة صديقه "عمر الشريف"، و لكن هذا لا يمنع احتفاظه بمشاعره نحوها، كما ان "عمر الشريف" شعر بمشاعر "أحمد رمزي" تجاه زوجته ما كان يثير غيرته بشدة و ظهر ذلك جلياً أثناء تصوير فيلم "صراع في الميناء" عندما سمع الشريف من مساعد مخرج "يوسف شاهين" كذباً أن "أحمد رمزي" يغازل "فاتن حمامة" و يعاكسها، ما أشعل غضب "عمر الشريف" و انتهز فرصة تصوير مشهد يقوم فيه بضرب "أحمد رمزي" في الفيلم و حوله إلى حقيقة، فظل الشريف يضرب أحمد رمزي بقوة لدرجة جعلته يتراجع تجاه مياه الميناء الملوثة بمخلفات السفن من "الديزل"، حتى سقط بها، وأصيب بحساسية شديدة وعندما تم إنقاذه، كان جسمه أصيب بحروق شديدة بسبب "الديزل"، واندهش الجميع من هذا التصرف خاصة أن "عمر الشريف" أخذ "فاتن حمامة" و ترك موقع التصوير بعد انتهاء تصوير المشهد مباشرة.

و كانت القطيعة بعد ذلك بين الصديقين لمدة 8 سنوات، و رفض الشريف الافصاح عن سبب تلك المشاجرة الغريبة و ظل يرفض العمل مع "أحمد رمزي" طوال تلك السنوات، إلى أن ظهرت الحقيقة و ذهب الشريف لرمزي و اعتذر منه و عادت صداقتهم من جديد.

رفضت العمل مع المخابرات:

قالت "فاتن حمامة" خلال حوارها مع مجلة "المصور" في عددها الصادر عام 1991، أنه تم ارسال أحد ضباط المخابرات إلى منزلها و طلبوا منها أن تعمل لصالحهم و لكنها رفضت المخاطرة و ابدت اعتذارها عن المهمة بمنتهى اللباقة، و لكن بدأت المخابرات تضغط عليها لاجبارها على الموافقة، و لكنها أبت الرجوع عن موقفها، فضيقت المخابرات المصرية الخناق عليها، ما جعلها تضطر للسفر خارج مصر هرباً منهم لتتنقل بين بيروت و باريس و أمريكا و روما من من عام 1966 و حتى عام 1971 ، و لم تعد إلى مصر إلا بعد وفاة عبد الناصر و تغيير القادة و المسؤولين بالكامل.

وصولها للعالمية :

ما لا يعرفه الكثيرون أن الفنانة "فاتن حمامة" وصلت إلى العالمية بلعب دور البطولة في الفيلم الأمريكي النادر "كايرو" أمام الفنان الإنجليزي الشهير "جورج ساندرز"، كما أنها تعلمت الفرنسية من خلال استماعها إلى الإذاعة الفرنسية، حتى اتقنتها خير أتقان.

 قدمت سيدة الشاشة العربية ما يقرب من 107 عملاً منهم 8 أعمال من بطولتها ضمن قائمة أفضل مائة فيلم في تاريخ السينما المصرية.

يُذكر أن الفنانة "فاتن حمامة" فارقت الحياه إثر تعرضها لوعكة صحية شديدة في 17 يناير من عام 2015 عن عمر يناهز 86 عام.

داليا محمد

كما يمكنكم متابعة جميع السير الذاتية لنجوم مصر على موقعنا من هنا