اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعليم

حكومة بروني دار السلام تقدم منح دراسية ممولة بالكامل للبكالوريوس والماجستير

حكومة بروني دار السلام
حكومة بروني دار السلام

أنشئت وزارةوزارة الخارجية رسميًا عندما حصلت بروني دار السلام على استقلالها الكامل في 1 يناير 1984 و غير أن عملية إنشاء الوزارة بدأت منذ أوائل عام 1979 من خلال إنشاء قسم السلك الدبلوماسي.

وتتمثل مهمة الوزارة الرئيسيةمهمة الوزارة الرئيسية في معالجة الشؤون الخارجية بالتدريج ثم تولت دولة بروني دار السلام بعد ذلك ثلاث بعثات خارجية من خلال لجنة بروني دار السلام في كل من كوالالمبور ولندن وسنغافورة، وتم رفع جميع هذه البعثات إلى اللجنة العليا عام 1984 .

يسر وزارة الشؤون الخارجية لحكومة بروناي دار السلام منح دارسيه لجميع الطلاب و تكون منح حكومة بروني دار السلام في إطار خطة المنح الدراسية المقدمة في السنة الدراسية 2020/2021، حيث ستبدأ في يوليو أغسطس 2020.

وتكون هذه المنحة الدراسية للطلاب الذين يودون دراسة الدبلوم والبكالوريوس والماجستير في أي من مؤسسات التعليم العالي كجامعة بروني دار السلام (UBD) و جامعة إسلام سلطان شريف علي (UNISSA) و جامعة بروني للتكنولوجيا (UTB) وجامعة بوليتنيك بروني (PB).

‏يجب أن يتراوح عمر المتقدمين من 18 إلى 25 عامًا لبرامج البكالوريوس والدبلوم ويجب ألا يتجاوز 35 عامًا لبرامج الماجستير في 31 يوليو 2020 و المنحة الدراسية غير مقدمة للمقيمين الدائمين في بروني دار السلام و لا يجوز الاستفادة من أي منحة دراسية أخرى أو تمويل أو قرض مع منحة حكومة بروناي دار السلام دون الحصول على موافقة مسبقة من وزارة الخارجية.

لا يسمح لمستلم المنح الدراسية بالقيام بأي عمل مدفوع الأجر أو العمل في طاقم البعثة التمثيلية لأي بلد في بروني دار السلام خلال فترة المنحة الدراسية وسيُطلب من متلقي المنحة مغادرة بروناي دار السلام فورًا عند الانتهاء من البرنامج .

 ‏حكومة بروني دار السلام

تقديم المنحة الدراسية يكون علي النحو الآتي :-

- إعفاء من دفع الرسوم الدراسية بما في ذلك رسوم القبول والاختبارات والتسجيل والتوجيه طوال مدة البرنامج.

- تذكرة طيران على الدرجة السياحية من وإلى بروناي دار السلام من بلد المنشأ أو بلد الإقامة قبل بدء الدورة وعند الانتهاء منها.

- بدل مصروف شهري بقيمة 500 دولار وطني لبروناي دار السلام. بدل وجبات شهري بقيمة 150 دولار وطني لبروناي دار السلام. بدل كتب سنوي بقيمة 600 دولار وطني لبروناي دار السلام.

- الإقامة في سكن الجامعة.

- بدل تكاليف شحن الأمتعة المسموح بها إلى بلد الطالب الأصلي أو بلد الموطن عند الانتهاء من البرنامج بحد أقصى 250 دولار وطني لبروناي دار السلام إلى بلد داخل رابطة أمم جنوب شرق آسيا أو 500 دولار وطني لبروناي دار السلام إلى بلد خارج رابطة أمم جنوب شرق آسيا تأمين . يشمل كل فترة المنحة الدراسية.

- سيُطلب من متلقي المنحة الحصول على تأمين إضافي يغطي فترة المنحة الدراسية بأكملها على نفقته الخاصة قبل الذهاب إلى بروناي دار السلام.

جدير بالذكر أن الشروط المطلوبة لتقديم في المنحة الدراسية تستهدف اطلاب البكالوريوس و طلاب الدراسات العليا ويكون التمويل كامل تغطي الفرصة الرسوم الدراسية وتكاليف السفر والإقامة والطعام وبدل معيشة ومكان الفرصة بروناي دار السلام.

ويذكر أن الوثائق المطلوبة نسخ طبق الأصل عن السجل الأكاديمي شهادة الجامعية و صورة شخصية بحجم صورة جواز السفر وتكون التخصصات المطلوبة في المستوى التعليمي‏ ثانوية عامة ‏ أو بكالوريوس ‏ واللغات المطلوبة هي اللغة العربية.

كلية إلينوي تقدم منح دراسية ممولة جزئيًا في الولايات المتحدة الأمريكية 2020

خلود عاشور