اهم الاخبار
الأربعاء 24 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

أسعار السجائر الجديدة 2020 .. ونصائح للتهرب من الغلاء بعد قرار البرلمان

أسعار السجائر الجديدة 2020 .. يعيش المدخنون أزمة جديدة بسبب اقتراب أسعار السجائر من الارتفاع مجددًا وذلك بعد موافقة لجنة الخطة والموازنة في البرلمان على مشروع قانون مقدم من الحكومة يخص تعديل بعض بنود قانون الضريبة على القيمة المضافة الصادر برقم 67 لسنة 2016. ولأن الأسواق ستشهد حراك في الأسعار في الأيام المقبلة، يقدم "الوكالة نيوز" أسعار السجائر الجديدة 2020 والتعديلات الجديدة على القانون.

القيمة المضافة والأسعار الجديدة للسجائر

- زيادة ضريبة الجدول الثابتة على منتجات السجائر بالسوق المحلى بمقدار (50 قرشًا) للشريحة الأولى، و(100 قرشًا) للشريحة الثانية، و(50 قرشًا) للشريحة الثالثة مع رفع السقف السعرى لكل الشرائح لتتواكب مع زيادات الأسعار الطبيعية والتى ستنتج بسبب زيادة الضريبة المقترحة على أسعار السجائر الجديدة 2020 . - أسعار التبغ .. وفى ضوء ذلك، فإنه سيستلزم تعديل المسلسل رقم (1/3/ب) بند أولاً من الجدول المرافق لقانون الضريبة على القيمة المضافة، وكذا زيادة قيمة الضريبة المستحقة الواردة بذات الجدول بمسلسل (1/ب/4) المرافق للقانون والخاص بكلٍ من المعسل المحلى بمقدار 15% والمستورد بمقدار 25% لتصبح ضريبة الجدول على المعسل المحلى 165%، والمعسل المستورد 200%. - يضاف إلى البند أولاً من الجدول المرافق للقانون مسلسلين جديدين هما: مسلسل (1/ب/7) ويشمل منتجات التبغ المُسخن والذى نقترح أن يُستحق عنه ضريبة جدول بمقدار 1400 جنيه على الكيلو جرام صافى من التبغ، وهو ما يتوافق مع المعايير الدولية، ومسلسل (14) ويشمل السائل الإلكترونى الذى يتم استهلاكه من خلال السجائر الإلكترونية، والذى نقترح أن يُستحق عنه ضريبة جدول بمقدار 2 جنيه لكل مليلتر من السائل، وهو ما يتوافق مع المعايير الدولية.

التهرب من ارتفاع أسعار السجائر والتبغ 2020

يأتي ارتفاع أسعار السجائر الجديدة 2020 كمحاولة لتقليل عدد المدخنين في مصر، ولهذا يبقى الحل في التهرب من أسعار السجائر الجديدة هو النصائح التي قدمها الدكتور حسام موافي، قائلًا إن التدخين هلاك للصحة مع الوقت لأن الشخص المدخن يتعرض لعدة تغيرات في جسمة في الشرايين، والمشكلة الثانية الدخان الصادر عن التدخين الذي يتم استنشاقه ويلصق بكرات الدم الحمراء ويمنع الأكسجين وهذا يؤدي إلى الوفاة. وأوضح أن كل 10 سجائر تعادل تدخين سيج ارة لغير المدخن حيث تم إجراء دراسات على المدخن السلبي، ولذلك يجب التوعية حول مخاطر التدخين سواء على المدخن أو المحيطين به في العمل والمنزل والأماكن العامة.

نور محمد