اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

بأقلامهم

وليد نجا يكتب: المعاملات الإنسانية

المعاملات الإنسانية
المعاملات الإنسانية

مفهوم الإنسانية هي مفهوم شامل يصعب حصره في نقاط محدده و يعبر مضمونه عن القيم الراقية التي تسكن في وجدان الأمم و الناس ومن روافدها الشرائع السماوية والعادات والتقاليد.

ولكي تمتلك القدرة علي التعامل مع الأخرين وتظهر تعاملاتك مدي ما تملكه من أنساني لابد من وجود قيم مجتمعية وترابط بين افراد المجتمع الإنسانية لغة دولية يفهما الجميع ويدركها الكبير ويتعلمها الصغير وتسكن في وجدان الجميع علي كافه المستويات الاجتماعية.

فعندما تمتلك عقلا راجحا وتحب جميع من حولك وتتمني الخير لهم وتعلم أن الرزق والموت بيد الله سبحانه وتعالي وأن رزقك لن يأخذه غيرك فهنا تظهر الطبيعة البشرية الصافية التي تحب الخير بعيدا عن وساوس شياطين الجن والأنس وكنت في نقاش مع بعض الأصدقاء لتقيم بعض الأحداث.

وهنا وضعنا لائحة للنقاش حتي يكون إيجابيا عند التقييم لابد أن نبعد عن مشاعر الحب والكره ونهتم بالنتيجة علي الأرض ولا تأخذنا المظاهر وخاصة بعد اعلان وفاه الرئيس السابق محمد حسني مبارك وكيف تم عزلة من الحكم ورغم تباين ردود الأفعال عن تقيم ادائه في الحكم فالجميع أختلف علي تقيمه في عده نقاط من فساد وإهمال وغيرها وكذلك الإيجابيات من تطور وبنية أساسية وغيرها.

ولكن أتفق الجميع علي وطينته وكونه بطل من أبطال حرب أكتوبر وأن موقفه المشرف من ترك الحكم وتسليمة للمجلس العسكري في فتره عصيبة أختلط فيها الحق بالباطل وأخذتنا المظاهر والتدين الظاهري لجماعات الإسلام السياسي وخوضنا تجربة مريره فكل خطايا مبارك وإيجابياته سيحاسبه الله عليه فنحن لا نعلم الصورة كاملة لكن عدم هروبه وبقائه في مصر هو وأسرته والتنكيل به وبهم.

فالأيام أثبتت أن الحكم يكون بالنتائج لذا فالجميع يثمن ويقدر موقف القيادة السياسية الحالية وحكمتها في قرارها اعلان الحداد العام وإقامة جنازه عسكرية له كبطل من أبطال حرب أكتوبر والجميع تنتابه مشاعر حزينة علية وعلي أيامه وتعلمنا جميعا تجربة حقبة مبارك وما تبعها من أحداث وكانت محصلة النقاش أن جميع الأديان أداء فروضها حتمي ويقرب الأنسان من الله سبحانه وتعالي وليست مقياس يتم الحكم به علي البشر.

فالله سبحانه وتعالي من سيحاسبنا علي الفرائض طبقا لنوايانا وليس لما يراه الناس من مظاهر فمن صلح إيمانه كان ذلك معيار ليحتذي به غيره فيصلح المجتمع فالمجتمع يستفيد من تعاملات الناس لذا سمي الدين المعاملة أريني صدقك في تعاملاتك المالية أريني حبك في أفعالك أريني برك مع أرحامك.

حتي أن أذاك أحدهم لابد أن تصبر وتجاهد نفسك فبر الوالدين تنافس بين الأبناء وليس تكامل والمرآه هي شيطان علي الأرض فهي تمتلك الذكاء وليس عندها حياء وجميع الجرائم الاجتماعية في المجتمع من حقبة مبارك من ذلك النموذج السيء الموجود والمنتشر بواسطة القوي الناعمة من سينما وقصص وبشتي الطرق.

وتحاول تلك القوي أن تجعل النزعة الفردية داخل العائلات هي السائدة بحيث تكون مصلحتك أساس تعاملاتك مع المحطين بك حتي لو وصل بك الأمر أن تدبر الجرائم لأخيك بتدبير مع زوجتك التي لا تستحي وتتاجر بشرفها كذبا من أجل تدمير أخيك ليس إلا كونه يتعامل الإنسانية مع الجميع وتتعارض تلك الصفات مع أطماعك مثال فيلم خيانة مشروعه فكم من العائلات دمرت بسبب ذلك الفيلم وغيرها مثل فيلم كلمني شكرا وهي فوضي وغيرها.

وأنا هنا ليس بيني وبين صناع تلك الأفلام وغيرها غير المصلحة العامة والهدف من تلك النوعية من الأفلام فلو كانت تلك الأفلام متوازنة بحيث يكون هناك نموذج للشر ونموذج للخير داخل الفيلم مثل أفلام الفنان الراحل فريد شوقي والفنان الراحل محمود المليجي.

لكن تلك الأفلام تبرز الشر المطلق وتبرر له حبكة درامية تبرره وتجعل التجارة بالشرف والعرض مباح من أجل الانتقام الذي يكون أساسه حقد وحسد ولكنه كيد النساء فهناك صديق لي يقول أن زوجة أحد المحيطين بهم قالت لأخو زوجها أخوك بيكرهك في وجود أخية وتتاجر بعرضها في وجود أخية.

والغريبة أن ذلك الأخ يحترم وجود أخية وذلك الأخ يتاجر برد فعل أخية وينكر ما تفعله تلك الشيطانة بالرغم من كونه يصلي ويصوم ويدعي الإيمان فتلك النماذج وغيرها من أتباع الشيطان المتاجرون بالأعراض فالإنسانية هي من جعلت من سيدنا محمد صلي الله علية وسلم أعظم الشخصيات علي مستوي العالم وذلك بتقييم كتاب عالمين لا يدينون بالإسلام الإنسانية والرحمة واحترام الموت وعدم الشماتة والتجرد من شيم النبلاء في مصر المحروسة والعالم.

أهيم عشقا بها .. من كتابات الدكتور وليد نجا المعاملات الإنسانية