اهم الاخبار
الأربعاء 08 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تصريحات وزيرة الصحة عن الفيروس القاتل: الدول الفقيرة لا تصاب بالكورونا

أطلقت وزير الصحة الدكتورة هالة زايد مجموعة من التصريحات القوية الخاصة بانتشار فيروس كورونا فى العالم ومدى اقتراب مصر من تلك الأزمة واستعدادها للوقاية منها وحماية جميع المصريين من الاصابة. وترصد لكم بوابة الوكالة نيوز خلال التقرير الآتى أبرز التصريحات التى اطلقتها الوزيرة فى احدى برامج التوك شو بالأمس بالتزامن مع انتشار بعض الاخبار على وكالات الانباء العالمية والتى تفيد بعودة مواطنيهم بفيروس كورونا من مصر.

استحالة منع الفيروس

قالت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة انه من المستحيل منع فيروس كورونا مهما بلغت قوة النظام الصحي وهناك احتمال كبير بانتشار فيروس كورونا فى مصر ولكن مستعدين بـ3 سيناريوهات لمحاربته منذ اللحظة الأولى. وقالت الوزيرة، أننا مستعدين لأسوأ سيناريو يتخيله الشعب المصرى، مع قوة النظام الصحي من قوة الاستعداد لمواجهته حال اصابة المواطنين به.

أول حالة كورونا فى مصر

وقالت وزيرة الصحة إن الحالة التي كانت حاملة للفيروس فى مصر أجرينا التحاليل لها وكانت العينة سلبية ثم حللنا مرة أخرى وكانت العينة إيجابية واتخذنا كل الاجراءات مع المنظمة العالمية للصحة التى تمدنا بكل الامكانات لمنع نشر الأمراض. وعلقت الدكتورة هالة زايد، على ما تم تداوله بأن فرنسا سجلت حالات مصابة بفيروس كورونا عائدة من مصر قائلة: "غالبًا الإصابة مش فى مصر ومع ذلك أخذنا كل الإجراءات الاحترازية على الأماكن التى ترددوا عليها وكل الفرق الطبية عاينت أماكن أقامتهم وأجرت استقصاء للتأكد أنه لا يوجد إصابة أو اشتباه ومفيش دولة عندها الاختيار تخبى أو متخبيش إصابات فيروس كورونا".

الدول الفقيرة لا تصاب بفيروس كورونا

ذكرت الوزيرة أن وجود فيروس كورونا ارتبط بالدول شديدة التقدم "مش عشان النظام الصحي قوي إنه مش هيجي إصابة، معيار القوة الاستعداد لمواجهة الإصابة، والدول الفقيرة قليلة الدخل هي التي لم تأت لها إصابات".

وزيرة الصحة تكشف حجم الشفاء

قال الدكتورة هالة زايد إن 82% من مصابى كورونا حالتهم الصحية خفيفة وليسوا بحاجة للذهاب إلى المستشفى، مضيفة: "هذه الحالات بتخف لوحدها، ومش محتاجة تروح المستشفى.. و15% من مصابى كورونا بيحتاجوا يذهبوا للمستشفى، و5% بحاجة لرعاية مركزة". حسن السيد اقرأ أيضا: أعراض فيروس كورونا وطرق الوقاية منه.. تعرف على التفاصيل كاملة