اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

سؤال وجواب .. خبير فيروسات يكشف كل ما يخص كورونا وطرق الحماية

خبير فيروسات .. مازال فيروس كورونا الغامض يهدد أكثر من 50 دولة منذ ظهوره ديسمبر الماضي لعدم قدرة العلماء على إيجاد مصل أو لقاح يحاربه، ولهذا يشعر الملايين حول العالم بالذعر من التقاط عدوى كورونا رغم التزام أغلبهم بتعليمات منظمة الصحة العالمية من غسل اليدين جيدًا بالماء والصابون وتجنب العطس والسعال دون تغطية الأنف. ومع استمرار الخوف من تفشي كورونا، كشف الدكتور إسلام حسين، الخبير المتخصص في علم الفيروسات، عن معلومات كثيرة تخص nCoV-2019، وهذا ما نرصده في السطور التالية:

هل يمكن أن يتطور فيروس كورونا؟

هناك احتمال لحدوث ذلك لأن الفيروسات تتطور بمعدل عالي وهذا هذا يرتبط بمدى النجاح في احتواء الفيروس والتعامل معه والعثور على لقاح يقضي عليه.

لماذا لم تطلق الصحة العالمية على كورونا لقب وباء حتى الآن؟

الوباء يعني انتشار مرض محليًا دون الارتباط بسفره من دولة لأخرى وهذا لا يحدث في فيروس كورونا الذي استطاع الانتقال بين 50 دولة ومازال العلماء غير قادرين على احتوائه.

هل هناك فيروسات سابقة كان لها نفس أعراض البرد قبل كورونا؟

خبير فيروسات بؤكد بالطبع فهناك 4 فيروسات ظهرت خلال الـ20 عامًا الماضية وكانت تشبه البرد في أعراضها، أبرزها السارس عا 2002 الذي بدأ من الخفافيش وانتقل إلى القطط التي يأكلها الصينيين لتظهر الأعراض فورًا .

هل أصبح العلم قريب من إيجاد علاج لـ كورونا؟

حتى الآن هناك 20 لقاحًا يجري العمل عليهم لمعرفة مدى الفاعلية ولكن لا يوجد دواء بعد يقضي على كورونا.

ما هى مدى حياة كورونا على الأسطح؟

فترة حياة كورونا تتراوح بين 4 إلى 6 ايام؛ وقد تصل إلى 9 أيام، وكلما كان الشخص مصابًا بأمراض خطيرة من القلب أو السكر أو الضغط هو معرض لالتقاط الفيروس سواء من الأشخاص أو الأسطح.

طرق الوقاية من كورونا

خبير فيروسات .. على الجانب الآخر، قال تيدروس جيبرييسوس، مدير عام منظمة الصحة العالمية، بأن أفضل وسيلة للوقاية من كورونا هى الحفاظ على النظافة الشخصية والحرص على ارتداء الكمامة عند مغادرة المنزل أو حينها يكون هناك شخصًا ما مصاب بالبرد من أفراد الأسرة لأن كورونا ينتقل عبر القطرات الصادرة عن الأنف والفم خلال السعال والعطس.

الطريقة الصحيحة لاستخدام الكمامة

ومنحت منظمة الصحة العالمية عبر موقعها الرسمي نصائح بسيطة لمعرفة الطريقة الصحيحة لارتداء الكمامة لأنها إذا تم استخدامها بشكل خاطئ لن يكون لها قيمة وبذلك تفقد قدرتها على حماية الجسم من فيروس كورونا.

طريقة ارتداء الكمامة

1- قبل وضع القناع، يجب تنظيف اليدين بفركهما بالكحول أو بالماء والصابون. 2- تغطية الفم والأنف بالقناع والتأكد من عدم وجود فجوات بين الوجه والكمامة. 3- تجنب لمس القناع أثناء استخدامه؛ وفي حالة القيام بذلك يجب تنظيف اليدين بالكحول أو بالماء والصابون فورًا. 4- استبدل القناع بآخر جديد بمجرد الشعور برطوبة داخله. 5- عدم استخدم الأقنعة مرة ثانية بعد نزعها. 6- خبير فيروسات يؤكد أنه يجب أن تكون عملية إزالة القناع آمنة لعدم نقل الفيروسات إلى الجسم، وكل ما يجب فعله هو نزع الكمامة من خلف الأذن وإبعادها عن الوجه دون لمس الجزء الداخلي منها، ثم غسل اليدين جيدًا.

نور محمد