اهم الاخبار
الخميس 16 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

التفاصيل الكاملة لإلغاء صلاة الجمعة في مصر بسبب كورونا.. والوزير يكشف الحقيقة

32020920395493190124
32020920395493190124

التفاصيل الكاملة لإلغاء صلاة الجمعة .. انتشرت حالة من الجدل بين المواطنين على مواقع التواصل الإجتماعي ، بشأن إلغاء صلاة الجمعة بسبب فيروس كورونا ، حيث دشن البعض فتوى ليست عن أهل العلم دون الفهم الحقيقة ، ولذلك ينشر موقع الوكالة نيوز خلال السطور التالية حقيقة إلغاء صلاة الجمعة ورد الوزير على هذا الجدل .

حقيقة إلغاء صلاة الجمعة في مصر بسبب فيروس كورونا

قال وزير الاوقاف محمد مختار جمعه ، ردًا على فتاوي إلغاء صلاة الجمعة في الجمعة الشائعة على مواقع السوشيال ميديا : « إن إجراءات إلغاء صلاة الجمعة وقصر مدتها على ربع ساعة فقط ، ما هو إلا قرار آني مؤقت مرتبط بالحدث ، فنحن نتحرك وفقًا لما يأتينا من اللجنة المشتركة برئاسة رئيس الوزراء » ، مؤكدا ان جميع الوزرات تتواصل مع بعضها بشأن هذه القرارات ، واننأ اتخذنا الإجراءات العادية : « قولنا نقصر وقت الصلاة ، بما فيها صلاة الجمعة ، قصر العمل على غير الفرائض ، يخفف وقت المكث في المسجد بقدر الاستطاعة ، بدل ما تقعد نص ساعة وتلت ساعة خليها عشر دقائق بين الأذان والإقامة » . وأضاف : « وهناك تنسيق مع وزارتي التنمية المحلية والصحة لنعمل أكبر حوائط التعقيم قبل الصلاة وبعد الصلاة ، وبقدر الإمكان المساجد الكبيرة وبها ساحات تكون الصلاة في الساحات ، لأن العدوى في الأماكن المفتوحة أقل من الأماكن المغلقة ، مساجد ليس فيها ساحات نصلي داخلها والاهتمام بنظافتها وبالتعقيم » . التفاصيل الكاملة لإلغاء صلاة الجمعة .. وتابع جمعة : « والخطبة ربع ساعة ، وما وصلنا من خطب النبي عليه الصلاة والسلام في مجملها لا يزيد على هذا الوقت، فقولنا الخطبة لا تزيد على ربع ساعة ، وبيان وزارة الأوقاف بالمملكة العربية السعودية جاء فيه أن الخطبة والصلاة لا تزيدان على ربع ساعة ». وأوضح بشأن عدم إلغائها واقتصار مدة الصلاة ، قائلاً : « أننا في مصر لسنا في حاجة لإلغاء صلاة الجمعة ، لأن بلدنا ليس فيها ما يستدعي ذلك على الإطلاق ، مع تأكيدنا على أن الرأي الديني يتبع الرأي العلمي المتخصص في ذلك ويبنى عليه ، ولا يسبقه » .

هل يجوز إلغاء صلاة الجمعة بسبب فيروس كورونا ؟

أكد محمد مختار جمعة ، أنه يجوز إلغاء صلاة الجمعة إذا تفشي وباء فيروس كورونا ، نظرا لأنه يشكل خطرًا على الأرواح وحياة المواطنين ، ولكن ذلك بشرط وهو أن تكون الجهة الصحية المختصة هى التي تطلب ذلك وتعممه على جميع أماكن التجمع المماثل وليس على خطبة الجمعة وحدها ، فهذا حكم مطلق يقع في دائرة الجواز . التفاصيل الكاملة لإلغاء صلاة الجمعة .. وأضاف جمعه قائلاً : « لا حرج على من أراد الصلاة تعبدًا أو تضرع إلى الله أن يرفع البلاء عن البشرية أن يصلي بينه وبين الله ما شاء ، متى شاء ، في جوف الليل أو غيره في بيته دون أن يجر المساجد إلى خدمة أغراض جماعات أو تنظيمات ظاهرها لبوس الرحمة وباطنها من قبله الضلال والبهتان والعمل على هدم الأوطان » . ويذكر أن وزيرة الصحة المصرية ، هالة زايد ، أعلنت عن إجراء تحاليل لـ 2166 حالة مشتبه في إصابتها بفيروس كورونا والإنفلونزا في مصر ، بداية من الشهر الماضي ، مؤكدة إصابة 15 شخصا ، وبعد إعلان ذلك زادت عدد حالات الإصابة بالفيروس، حيث بلغ عدد الاصابات في مصر حتى الآن 55 حالة ، وحالة وفاة واحدة لسائح ألماني يبلغ من العمر ستين عاما .