اهم الاخبار
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تحقيقات وحوارات

بعد انتشار فيروس كورونا .. كيف تقوي مناعتك في المنزل؟

أثار انتشار فيروس كورونا التاجي أو كما عرف علميًا بـ"كوفيد 19"، الذعر حول العالم بسبب إصابته أكثر من 200 ألف شخص حول العالم في أكثر من شهرين وتسببه في موت ما يزيد عن 8 آلاف شهد، بجانب تهديد لاقتصاد العديد من الدول مثل الصين وإيطاليا وبلدان أخرى عربية وغريبة.

تقوية المناعة 

وحاول خبراء الصحة تحذير الجميع من فيروس كورونا ومنحهم روشتة الوقاية منه والتي تعتمد على الاهتمام بتنظيف اليدين مرات عديدة يوميًا بشرط ألا تقل مدة التنظيف كل مرة عن 20 ثانية والامتناع عن التقبيل عند التحية وتطهير الأسطح، إضافة إلى تقوية جهاز المناعة لأن هو الجهاز المسؤول عن رد الجراثيم والأمراض الخطيرة والفيروسات عن الجسم.

الراحة التامة والأكل الصحي

ووفقًا لما ذكره موقع "health.usnews"، فإن هناك طرق عديدة لتقوية جهاز المناعة تعتمد أغلبها على أطعمة ومشروبات. وقال جيمس ويدنر، أخصائي الحساسية في جامعة واشنطن ومستشفى بارنز في سانت لويس، إن تقوية جهاز المناعة تعتمد على تناول الأكل الصحي والمفيد ومنح الجسم عدد ساعات كافية للنوم المريح ليلًا؛ لأن قلة ساعات النوم تسبب الإرهاق والتوتر وهذا يؤثر سلبًا على المناعة.

أطعمة تعزز المناعة

كما نصحت الدكتورة فاطمة كودي ستانفورد، طبيبة السمنة في مستشفى ماساتشوستس العام وأستاذ مساعد الطب في كلية الطب بجامعة هارفارد في بوسطن، بأشياء اخرى تعزز المناعة لمواجهة كورونا، مثل تناول الأطعمة النباتية والحبوب الكاملة للحصول على البكتيريا الجيدة في الأمعاء. وأوضحت أنه من المفيد أيضًا تناول الأطعمة المخمرة مثل الزبادي والملفوف لمدة الجسم بالبروبيوتيك وهو عنصر يساعد الجسم في الحصول على طاقة، بجانب التركيز على الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن. وقال الدكتور إدوارد لاسكوفسكي، المدير المشارك في Mayo Clinic Sports Medicine ومتخصص في الطب الطبيعي وإعادة التأهيل في روتشستر، إن الاهتمام بالنشاط الرياضي من شأنه أيضًا تعزيز قوة جهاز المناعة لأنه يقلل من تحمل الجسم لدهون زائدة تسبب سمنة وسكري وضغط الدم وأمراض قلب.

توقف عن التدخين

وأضاف أن المشي لمدة 150 دقيقة أسبوعيًا سيكون جيدًا لتقوية المناعة والحفاظ على نشاط الجسم ومنع تراكم الدهون ويمكن السير في المنزل بدلًا من الشوارع والحدائق لحماية النفس والغير من عدوى فيروس كورونا. كما نصح بضرورة التوقف عن التدخين أو التدخين السلبي لأن السجائر والشيشة تدمر الجهاز التنفسي وهذا يجعله ضعيف أمام الفيروس وغير قادرة إلا على استقبال كوفيد 19 بكل سهولة. اقرأ أيضا: سرادق العزاء فارغة .. كورونا مفرق الجنازات