اهم الاخبار
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تحقيقات وحوارات

طرق تطهير المنزل للوقاية من فيروس كورونا

طرق تطهير المنزل .. بعد انتشار فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19»، والذي تسبب في ظهور حالة من الذعر في العالم أجمع، يبحث العديد من الأمهات في المنازل عن طرق لتطهير وتعقيم بيتوتهم لحماية عائلتها من هذا الفيروس القاتل. جاء ذلك بعد زيادة عدد الإصابات به، وإعلان منظمة الصحة العالمية أن الفيروس بإمكانه البقاء الأسطح لمدة تصل إلى 3 أيام. لذلك يقدم موقع «الوكالة نيوز» طرق لتطهير المنزل للوقاية من فيروس كورونا القاتل، خلال السطور التالية.

طرق تطهير المنزل 

- ارتداء قفازات عند تنظيف وتعقيم الأسطح ، حيث يمكن شراء القفازات التي يسهل التخلص منها، وإلقائها فور تنظيف الأسطح، أو من الممكن تخصيص قفازات وعدم استعمالها في أغراض أخرى. - تطهير الأسطح يوميًا، خاصة التي يتم لمسها بشكل متكرر، مثل الطاولات ومقابض الأبواب، ومفاتيح الإضاءة، ولوحات المفاتيح، والهواتف، والطاولات، والمراحيض والأحواض، والصنبور أي الحنفيات، والمكاتب. - استخدام المنظفات، لتنتظيف الأسطح المتسخة أولًا، وبعدها عملية التطهير. - ويجب في حالة إصابة أحد أفراد الأسرة بالإنفلونزا، تطهير الأشياء المستخدمة والأسطح المشتركة التي تم لمسها كثيرًا. - وبعد التنظيف تأتي عملية التطهير، حيث يساعد الكحول في تطهير الأسطح وتنظيفها تمامًا، بعد الماء والصابون، وهو مادة قوية للتخلص من الفيروسات، والتي منها فيروس كورونا المستجد. - ولكي يصبح المبيض جاهزًا للاعتماد عليه كمطهر منزلي ضد فيروس كورونا، يجب تحضيره بعدة طرق وهى إضافة 16 لتر من المياه ( جالون واحد ) على ثلث كوب من المبيض ، أو وضع ما يقرب من 4 ملاعق صغيرة من المبيض لكل لتر من المياه. - وتنصح منظمة الصحة العالمية أن يحتوي المحلول على 70% كحول بحد أدنى، لضمان فاعلية أكبر في القضاء على الفيروس، ولمعرفة ذلك يرجى التأكد من النسبة المدونة على العبوة. - التهوية ينصح بتهوية المنزل بعد استخدام محاليل التنظيف لتطهير الأسطح من فيروس كورونا المستجد ، ويجب اتباع تعليمات الشركة المصنعة، والمدونة على عبوات المنظفات المنزلية، والتي من بينها المحاليل المنزلية المخففة ، لتنفيذها وتطبيق التهوية المناسبة، حسب المنزل وحسب منتج التنظيف . - يجب ترك المحلول المستخدم في التنظيف والتطهير، مدة كافية على السطح لقتل الفيروسات، وذلك يعتمد على نوع المادة الكيميائية المستخدة في قتل الفيروسات. - ممنوع خلط المنظفات ببعضها، حيث تتفاعل بعض المواد الكميائية، وتخلق غازات خطرة وسامة، خاصًة تلك التي تحتوي على الأمونيا.

طرق أخرى لتعقيم المنزل بدون مطهرات

- تنظيف الأرضيات ينصح بالاهتمام بتنظيف الأسطح الناعمة، مثل الأرضيات والسجاد والستائر، لأنه تتراكم الميكروبات والجراثيم والفيروسات عليها. - كما يجب تجفيف السجاد والستائر جيدًا، حتى لا تصبح رطبة وتتعفن، وتصيب العائلة بالفيروسات. - التخلي عن الأشياء التي يصعب تنظيفها. - استخدام المنظفات المخصصة للأسطح الناعمة. - تنظيف الاسطح المتسخة بالماء والصابون أو المنظفات المنزلية. - التهوية ينصح بتهوية المنزل بعد استخدام محاليل التنظيف لتطهير الأسطح من فيروس كورونا المستجد، ويجب اتباع تعليمات الشركة المصنعة، والمدونة على عبوات المنظفات المنزلية، والتي من بينها المحاليل المنزلية المخففة، لتنفيذها وتطبيق التهوية المناسبة، حسب المنزل ومنتج التنظيف. اقرأ أيضا: نصائح للحماية من فيروس كورونا المستجد.. أهمهم الثانية