اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

حظر التجوال بسبب كورونا .. إجراء قامت به 5 دول لمواجهة الوباء.. هل تفعلها مصر؟

حظر التجوال بسبب كورونا .. بعد انتشار فيروس كورونا المستجد وزيادة انتشاره في العالم، قررت العديد من الدول أن تفرض حظر تجول، وذلك لمحاولة الحد من التجمعات لمواجهة انتشار الفيروس ومنع انتشاره بين المواطنين. وتعمل الدول بأقصى جهودها للسيطرة على انتشار مرض كوفيد-19، باتباع تعليمات منظمة الصحة العالمية للوقاية، ومن أساليب مكافحة انتشار هذا المرض، فرض حظر التجول، وهذه بعض الدول التي قررت اتباعه.

المملكة العربية السعودية

يبدأ مساء الاثنين تطبيق حظر التجول في السعودية من الساعة السابعة مساء، وحتى السادسة صباحا، ولمدة ثلاثة أسابيع كإجراء من شأنه الحد من انتشار فيروس كورونا. وأعلن الملك سلمان بن عبد العزيز فرض حظر التجول في المملكة بعد تسجيل السعودية أكثر من 100 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد ليرتفع العدد الإجمالي إلى أكثر من 500 حالة. حظر التجوال بسبب كورونا .. ويشار إلى أن القرار استثنى منسوبي القطاعات الحيوية من القطاعين العام والخاص، الذين تتطلب أعمالهم الاستمرار في أدائها أثناء فترة المنع، ويشمل ذلك منسوبي القطاعات الأمنية والعسكرية والإعلامية، والعاملين في القطاعات الصحية والخدمية الحساسة، وغيرهم، كما قالت وزارة الداخلية السعودية، اليوم الاثنين، إن عقوبة مخالفي قرار حظر التجول ستبلغ 10 آلاف ريال تتضاعف مع التكرار.

الكويت تعلن فرض حظر التجول

أصدر مجلس الوزراء الكويتي قرارا بفرض حظر تجول جزئي على البلاد من الساعة 5 مساء، وحتى 4 فجرا، وذلك في إطار تشديد الإجراءات لمواجهة تفشي وباء كورونا. وقال نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الداخلية، أنس الصالح في مؤتمر صحفي: "كنا نريد تجنب هذا الإجراء، لكن عدم الالتزام بالإجراءات المفروضة، دفعنا لاتخاذ هذا القرار".

الأردن تفرض حظر التجول على مواطنيها

بدأت الأردن، يوم السبت، في تطبيق سريان قرار بفرض حظر التجول، وتم وضعه في حيز التنفيذ في جميع مناطق البلاد، ضمن الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا، بعدما وصلت حالات الإصابة المؤكدة إلى 69 حالة. حظر التجوال بسبب كورونا .. ويحظر قرار الأردن بفرض حظر التجول تنقل الأشخاص وتجوالهم وإغلاق جميع المحلات في جميع مناطق الأردن من الساعة السابعة صباح يوم السبت وحتى إشعار آخر.

إسبانيا تفرض حظر التجول

وفي 14 مارس الجاري، وبعد تسجيل مئات الإصابات المؤكدة، قررت إسبانيا فرض حظر التجول لمدة 15 يومًا، وذلك ضمن خطوات الحكومة الإسبانية لاحتواء انتشار فيروس كورونا المستجد. وسجلت إسبانيا، مساء الجمعة، 19980 إصابة بفيروس كورونا المستجد، بزيادة قدرها 2833 حالة جديدة، بحسب وزارة الصحة الإسبانية، في مؤتمر صحفي في مدريد.

السودان يفرض حظر تجول في شرق دارفور

فرضت السلطات السودانية حظر تجول من الساعة التاسعة مساء وحتى السادسة صباحا بولاية شرق دارفور، إلى حين إشعار آخر. حظر التجوال بسبب كورونا .. ويأتي هذا القرار في إطار الإجراءات الاحترازية لمنع تفشي فيروس كورونا، حيث قالت مصادر في وقت سابق من اليوم الاثنين، إن مجلس الدفاع والأمن السوداني سيدرس في اجتماع اليوم، هذا الإجراء، وذلك بعد الاشتباه في إصابة 8 اشخاص بالفيروس. وقال المدير العام لوزارة الصحة بجنوب دارفور، محمد إدريس، إنه تم إرسال العينات من المشتبه في إصابتهم للمعمل القومي "استاك" بالخرطوم للتثبت من حقيقة الاشتباه.