اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تحقيقات وحوارات

«الوكالة نيوز» ينشر القصة الكاملة لـ ٥٠ مليون جنيه خصصتها الأوقاف لكورونا

سعت وزارة الأوقاف خلال أزمة انتشار فيروس كورونا؛ لاتخاذ إجراءات من شأنها حماية المواطنين من التجمعات التي قد تؤدي بهم إلى الهلاك بسبب تفشي المرض؛ كما خصصت ٥٠ مليون جنيه من باب البر إلى الأسر المتضررة من الفيروس، بجانب إلغاء بعثات الحج التي خصصتها على نفقتها لتوجيها لمساعدة المتضررين من آثار المرض؛ وأكدت أن مساعدة المحتاجين أولى من حج النافلة والعمرة.

الشيخ جابر طايع رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف، يؤكد أن الــ ٥٠ مليون جنيه التي خصصتهم الوزارة، للمتضررين من الآثار الناجمة عن فيروس كورونا، من عائد ريع الوقف، حيث أن الريع يخصص منه جزءًا للبر والصدقات؛ التي تصرف لإعانة المرضى والفقراء، وأعمال الخير، لافتا إلى أن هذا المبلغ جاء من ضمن الإجراءات الاحترازية والوقائية التي تتخذها الدولة للمواجهة المرض والحفاظ على النفس البشرية والمجتمعات.

ويضيف أما عائد صناديق النذور يجمع لأعمار المساجد وفرشها، أنشأها، صيانتها، ترميمها، وإعادة بناءها، إلى جانب تخصيص 10٪ منه للطرق الصوفية، وهذه المصارف منتظمة بقرار وزاري بالحصص والفئات.

ويوضح أن عدد المساجد التي يوجد بها صناديق نذور يبلغ عددهم 209 على مستوى الجمهورية، مضيفًا أن مسجد "الحسين، السيدة زينب، السيدة نفيسة، مسجد الأحمدي بطنطا، الإبراهيمي بدسوق، وسيدي عبد الرحيم القنائي"، الأكثر إقبالًا للتبرعات، نظرًا لحب الناس لأهل آل البيت.

ويضيف أن فتح الصناديق يتم بحضور مأمور القسم أو من ينيب عنه، عامل أمان، صراف من وزارة الأوقاف، رئيس لجنة، كاميرات تصوير لنقل الأحداث بأدق التفاصيل، ولجنة كبيرة من الوزارة تراجع هذا الأمر مباشرة وبطريقة حاسمة.

ويلفت إلى أن المساجد مصنفة لدرجات؛ الأولى تفتح أسبوعيًا، والثانية كل 10 أيام، وهذه الصناديق تفتح كل ثلاثة أيام في المناسبات والموالد؛ أما المساجد الأخرى فبعضها يفتح شهريًا وبعضها كل 6 أشهر، وبعضها كل سنة حسب الحصيلة التي تعتمد من صناديق النذور.

ويبين انه يوجد بالوزارة إدارة عامة تسمى "إدارة الحسابات الخاصة"، وهى مختصة بشأن هذا المال؛ لافتًا إلى أن الوزير الدكتور محمد مختار جمعة أعلن حصيلة العوائد للصناديق في النصف الأول من العام المالي 2019 /2020 ،  18 مليون بزيادة 9% عن نفس الفترة من العام السابق.

وعن متابعة المخالفات، يوضح رئيس القطاع الديني، أن الوزارة رصدت عدد كبير من المخالفات على مستوى الجمهورية، وتم غلق المساجد، وإنهاء خدمة من خالف التعليمات، مؤكدًا في ظل الأوضاع الراهنة لم يتم حسم قضية صلاة التراويح، ولكننا نأمل أن تنتهي هذه الأزمة في أقرب الوقت، ولم تستمر لشهر رمضان المبارك.

ويستكمل: أن الوزارة تتلقي المخالفات عبر خط ساخن للإبلاغ عن أي مخالفة تتعلق بقرار غلق المساجد في كافة المحافظات، وتم تخصيص الرقم التالي (01008806466) لتلقي أي مخالفات عبر المكالمة أو الرسائل، كما أن هناك لجنان تفيش موزعة على جميع محافظات الجمهورية بقيادة الشيخ أحمد عبد المنعم، مدير عام التفتيش بالوزارة.

كتبت منى محمد

وزارة الأوقاف مع البسطاء في مواجهة كورونا.. تعرف على تفاصيل قرارها بالتبرع لمساعدة المتضررين