اهم الاخبار
الإثنين 06 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تحقيقات وحوارات

مصر في دائرة الحظر .. خبير قانوني يتحدث عن ردود الأفعال حول قرارات الحكومة الاحترازية ضد كورونا

مصر في دائرة الحظر .. الجميع في كل وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي أيضا ليس له حديث سوى عن فيروس كورونا والذي انتشر في معظم دول العالم وأحدث حالة من شبه الشلل التام داخل العديد من الدول العظمى والنامية وأيضا الجميع في مصر يتحدث عن الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الحكومة صباح اليوم في محاولة للحد من انتشار الفيروس اللعين، وثمن عدد من الخبراء القانونيين القرارات التي اتخذتها الحكومة اليوم الثلاثاء؛ بفرض حظر التجوال لمدة أسبوعين لمحاصرة الفيروس الذي تفشي في عدد كبير من دول العالم، والذي راح ضحيته نحو 15 ألف، خاصة بفرض عقوبات مالية والتشديد بالسجن على المخالفين للقرارات.

قرار سليم 100%

وقال وليد عبد المقصود، الخبير القانوني، إن قرار الحظر سليم بنسبة 100%، رغم تداعياته الإقتصادية الكبيرة، ولكن الوضع الراهن يتطلب الإهتمام بصحة المواطن، مشددًا أنها خطوة هامة خاصة في ظل الأوضاع الحالية التى نشاهدها من استهتار بالبعض بالتجمعات، خاصة ما حدث في محافظة الإسكندرية؛ وهو مشهد جعلنا نشعر بالعار أمام العالم كله، بالإضافة لدعوات وسائل الإعلام الإخوانية بدعوة النزول إلى الشوارع. وشدد على ضرورة أن تكون العقوبات أكثر صرامة، خاصة في ظل ما يتطلبه المشهد العام من خطورة على المواطنين.

قوات محدودة من الجيش

مصر في دائرة الحظر .. وقال: "أتمنى أن لا يدفع الجيش بقواته إلى الشارع، وإذا تطلب الأمر يدفع بقوات محدودة؛ خاصة في ظل دعوات الإخوان الهدامة والباطلة لنشر الوباء بين قوات وقيادات الجيش والشرطة، الأمر الذي يجعلنا نؤكد أن هناك مؤامرة على الجيش ومصر . وتابع عبد المقصود: "تداول مؤخرًا عبر صفحات التواصل الإجتماعي منشور من مكتب الإرشاد يدعو فيه إلى النزول للشارع، وإصابة أعداد كبيرة من القوات والمواطنين".

ضرورة الالتزام بالقرارات

وطالب المواطنين بضرورة الالتزام بحظر التجوال وضبط النفس حتى لا يستغرق الأمر وقتًا أكثر من ذلك، ولا يتعرض أحدً للمعاقبة، حتى نخرج من هذه الأزمة دون خسائر أو فقدان لأحد. مصر في دائرة الحظر .. وذكر الخبير القانوني: "نطالب وزارة التموين وجهاز حماية المستهلك بتشديد الرقابة على الأسواق، لملاحقة التجار المخالفين، وتغليظ العقوبة على الذين يستغلوا الظروف لكسب أكبر قد من المال، بالإضافة لفرض تسعيرة جبرية بقائمة أسعار يومية حتى لا يتم التلاعب بالمواطنين، إلى جانب مساعدة الدولة في محاصرة الفيروس والقضاء على المرض".

منى محمد