اهم الاخبار
الخميس 18 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

الأحذية أكبر ناقل لعدوي فيروس كورونا للمنزل.. احمي نفسك بتلك الخطوات

الأحذية أكبر ناقل
الأحذية أكبر ناقل لعدوي فيروس كورونا للمنزل

الفيروس التاجي يمكن أن يعيش على الأسطح مدد تتفاوت بين 24 ساعة لمدة 5 أيام وأخترهم ما يعيش على الأحذية التى نستخدمها للنزول للشارع للتسوق حيث حذر بعض الأطباء من دخول المنازل بالأحذية خاصة أنها قد تكون مصدر للعدوى بفيروس كورونا المستجد.

فقد ذكر الأطباء أن الفيروس التاجي يمكن أن يعيش على الورق المقوى لمدة 24 ساعة وعلى الفولاذ المقاوم للصدأ والبلاستيك لمدة تصل إلى 3 أيام وعلى المواد الاصطناعية المستخدمة في الأحذية لمدة 5 أيام.

ما هي المدة التي يعيشها فيروس كورونا على الأحذية

أكد أخصائيو الأمراض المعدية أن فيروس كورونا المستجد "COVID-19" يمكن أن يعيش على باطن الأحذية لمدة تصل إلى 5 أيام لان الفيروس محاط بغلاف دهني وبالتالي فعند تساقطه على الأسطح يستمر لفترة قد تدوم لعدة أيام ولا يتم القضاء عليه إلا باستخدام المواد المعقمة وإذا لم يدخل جسم إنسان ففي هذه الحالة قد تنتهي دورته الفيروسية خلال أيام قليلة.

نعل الحذاء بيئة خصبة لتكاثر البكتيريا والفطريات والفيروسات

واضاف أخصائيو الأمراض المعدية وفقًا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية أن نعل الحذاء نفسه بيئة خصبة لتكاثر البكتيريا والفطريات والفيروسات خاصة النعال المصنوعة من مواد صناعية متينة مثل المطاط أو الجلد المبطن بالبلاستيك فكلها تحمل نسبة مرتفعة من البكتيريا لأنها غير مسامية ما يعني أنها لا تسمح للهواء أو السائل أو الرطوبة بالمرور.

كما أوضحوا أن الرذاذ الناتج عن العطس أو السعال قد يتساقط أيضًا على الجزء العلوي من الحذاء خاصة الأربطة أو الكعب وبالتالي فلمسها قد يتسبب في انتقال الفيروس.

تعرف على طرق تعقيم الأحذية

الحل للتخلص من آثار الفيروس على الأسطح خاصة الأحذية، اتبع تلك الخطوات:

- تنظيف الأحذية المصنوعة من القماش أو الأقمشة الناعمة أو الجلد الصناعي في الغسالة على درجة حرارة منخفضة

- تنظيم الأحذية الجلدية أو أحذية العمل الشاقة باستخدام المواد المعقمة كالكحول بنسبة 70%.

- تعقيم نعل الأحذية باستخدام الكحول المعقم سواء عن طريق الرش أو وضعها على مناشف معقمة بالكحول لضمان قتل الفيروس

«الوكالة نيوز» يرصد صرف معاشات أبريل في ظل التخوفات من كورونا