احنا الطلبة

إعلام الأزهر يعلن عن الموضوعات البحثية لطلاب الفرقة الثالثة


أعلنت كلية الإعلام جامعة الأزهر، مقترحات الموضوعات البحثية المقررة علي طلاب الفرقة الثالثة بأقسامها المختلفة للعام الجامعي 2019-2020،كما سيتم عقد اختبار إلكتروني لبعض المقررات التي حددها الكلية.

ويكون المشروع البحثي عمل فردي، ولا يجوز اشتراك أكثر من طالب في مشروع بحثي واحد، يشترط في المشروع البحثي أن يستوفي كل شروط وضوابط البحث العلمي من حيث الشكل والمضمون، وإِلا يستبعدُ المشروع البحثي، ويعتبرُ الطالبُ راسبًا في المقرر، وتطبق أحكام اللائحة في هذا الشأن، يحظر على الطالب الاستعانة بالغير في إعداد مشاريعه البحثية، أو النقل بدون ذكر اسم المرجع العلمي، وإلا يعتبر الطالب راسبًا، وتطبق أحكام اللائحة في هذا الشأن.

يجب الالتزام بموضوعات المشاريع البحثية كما يحددها أستاذ المادة (المعلنة على مجموعات (جروبات) التعليم عن بعد على صفحة الكلية وعلى جروبات المواد الخاصة)، ويترك للطالب الابتكار في طريقة عرضه للمحتوى البحثي واستخلاص النتائج.

ويختار الطالب المقيد في الفرقة الثالثة قسم الإذعة والتليفزيون في مادة الإعلام الجديد والشبكات بحثا عن أحد الموضوعات التالية: –

– التحولات الإعلامية في ضوء البيئة الرقمية الحديثة ، موضحا مفهوم الإعلام الجديد وأبرز سماته والتحولات التي أحدثتها في عناصر عملية الاتصال.

– مجتمع المعلومات ومجتمع المعرفة في البيئة الإعلامية الجديدة ، مع شرح مفهوم كل منهما وخصائصه ، وآليات التحقق من المعلومات في ضوء البيئة الرقمية الجديدة.

– الاحتياجات النفسية والاجتماعية المرتبطة باستخدام المنصات الرقمية.

– خصائص المجتمعات الافتراضية ، شرح أهم الأدوات والأشكال والخصائص لكل منها الدكتور إسلام عبد الرؤوف ضياء الدين سعد عبد السلام.

وحددت المشاريع البحثية الخاصة بمادة الإخراج الصحفي والتصميم الإلكتروني الفرقة الثالثة قسم الصحافة والنشر،ويختار الطالب موضوعًا من الموضوعات التالية:

– عناصر البناء التفاعلية في المواقع الإخبارية العربية.

– عناصر البناء التقليدية في المواقع الصحفية العربية.

– بناء العناصر المساعدة في المواقع الصحفية. دكتور . أحمد علي د. محمود إسماعيل

ويقوم طلاب الفرقة الثالثة قسم الصحافة والنشر مادة التصوير الصحفي باختيار أحد المشاريع البحثية التالية:

– الصورة الرقمية في المواقع الإخبارية العربية.

– العلاجات الفوتوغرافية للصور الفوتوغرافية.

– استخدام الصورة في صفحات الصحف والمواقع على وسائل التواصل الاجتماعي. دكتور . محمود إسماعيل د. حسن فرحات

وطرحت كلية الإعلام موضوعات البحث مادة “نظريات الإعلام” للفرقة الثالثة كالتالي:

– طرق توظيف نظرية “الحارس” في دراسات المتواصل في البحث الإعلامي.

-جوانب التوافق والاختلاف على مستوى البناء و التطبيق بين “الاستخدامات والإشباع” و “الاعتماد على وسائل الإعلام”.

– تطبيقات نظرية تحديد الأولويات في البحث الإعلامي والتطورات التي حدثت في السنوات العشر الأخيرة من 2010 إلى 2020.

– “الإطار الإعلامي” النظرية: (مفهومها: أهم أنواع الأطر الإعلامية وافتراضاتها ووظائفها الإطارية وتطبيقاتها في الدراسات والبحوث الإعلامية).

– حدود نظرية “الغرس الثقافي” في ضوء الأدلة الإعلامية المعولمة: ( مفهوم الزرع – أصل النظرية وتطورها – الركائز الأساسية التي تقوم عليها وافتراضاتها ، المتغيرات والعوامل المؤثرة في عملية الزرع – أبرز النظريات النظرية الكاتيونات).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق