اهم الاخبار
الجمعة 03 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تحقيقات وحوارات

طريقة أداء صلاة التهجد وحكمها فى الشرع والوقت المناسب لها

طريقة أداء صلاة التهجد .. صلاة التهجد هى الصلاة التى يحرص المسلمون على أدائها فى العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، لذا تجد أن البحث على الكلمة أكثر من المعتاد فى تلك الأيام التى بدأت من اليوم وتستمر حتى نهاية شهر رمضان. وتستعرض لكم بوابة الوكالة نيوز خلال التقرير التالى أبرز المعلومات عن صلاة التهجد وأهمها، حتى يستطيع المسلم أداء تلك الصلاة بطريقة صحيحة والحصول على عظيم الأجر والثواب.

معنى كلمة التهجد

التهجد في اللغة، هو فعل خماسي للمصدر هجد، فيقال فلان تهجد تهجدا واسم الفاعل منه متهجِد وهو بمعنى السهر. التهجد في الاصطلاح، هو الاستيقاظ في الليل لأداء الصلاة قال تعالى:"وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ" أما صلاة التهجد فهي: صلاة التطوُّع نافلة أثناء الليل.

الفرق بين التهجد وقيام الليل

الفرق بين التهجد وقيام الليل الفرق بينهما، هو أن التهجد يكون بعد النوم ليلا ولو لفترة ثم الاستيقاظ للصلاة فقط دون غيرها من العبادات، أما قيام الليل فيكون بالصّلاة والذكر، والدعاء وقراءة القرآن وغير ذلك من العبادات في أي ساعة من ساعات الليل. والتهجد نوع من قيام الليل يكون بالنوم ثم الاستيقاظ لأداء الصّلاة، وقد ورد عن الصحابي الجليل الحجاج بن غزية رضي الله عنه ما يدل على هذا الفرق، حيث قال:"يحسَبُ أحَدُكم إذا قام من الليل يصلي حتى يصبِحَ أنَّه قد تهجَّدَ، إنَّما التهجُّدُ المرءُ يصلِّي الصلاةَ بعد رقدةٍ، ثمّ الصّلاة بعد رقدةٍ، وتلك كانت صلاةَ رَسولِ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم له".

وقت صلاة التهجد

يبدأ وقت صلاة التهجد بعد الانتهاء من صلاة العشاء ويستمر وقتها إلى آخر الليل فيكون الليل كله من بعد العشاء إلى الفجر وقتاً للتهجد، إلا إن أفضل وقت لصلاة التهجد هو آخر الليل أو ما قارب الفجر ودخل في الثلث الأخير من الليل، حيث ورد عن النبيّ صلى الله عليه وسلم، أنّه قال:"من خاف أن لا يقومَ من آخرِ اللَّيلِ فلْيوتِرْ أوّلَه، ومن طمِع أن يقومَ آخرَه فلْيوتِرْ آخرَ الليلِ، فإنَّ صلاةَ آخرِ الليلِ مَشهودةٌ، وذلك أفضلُ". ويدلُّ هذا الحديث على أنَّ أفضل صلاة الليل هي ما كانت في آخر الليل مع جواز التهجد أول الليل لمن خشي أن ينام فيفوته فضلها.

حكم صلاة التهجد

صلاة التهجد سنة، حيث ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنّه قال:"أَحَبُّ الصيامِ إلى اللهِ صيامُ داودَ، كان يصومُ يوماً ويُفْطِرُ يومًا، وأَحَبُّ الصلاةِ إلى اللهِ صلاةُ داودَ، كان ينامُ نصفَ الليلِ ويقومُ ثُلُثَهُ، وينامُ سُدُسَهُ".

طريقة أداء صلاة التهجد

أن ينام من أراد أداء صلاة التهجد ولو نومة يسيرة، ثم يقوم في منتصف الليل فيصلي ركعتين خفيفتين، ثم يصلي بعد ذلك ما شاء من ركعات، ويجب أن تكون صلاته ركعتين ركعتين فيسلم بعد كل ركعتين وبعد أن يتم ما أراد من صلاة التهجد يوتِر بركعة واحدة كما كان يفعل النبي صلى الله عليه وسلَّم ويجوز له كذلك أن يوتر بثلاث ركعات، أو بخمس. اقرأ أيضا: متى تبدأ صلاة قيام الليل .. وما الفرق بينها وبين التهجد ؟