صحة

كيفية القضاء على الانتفاخ خلال ايام العيد ؟


ياكل الكثير من الناس أطعمة بشكل غير منظم وغير صحي خلال أيام عيد الفطر وخصوصًا اليوم الأول للعيد الذي يأتي بعد صيام ثلاثون ويشهد على وجود أطعمة متنوعة على المائدة المصريه ولذلك يحدث الانتفاخ .

وحتى لا يصاب أحد بألم، نقدم لكم العديد من النصائح والطرق للتخلص من انتفاخات المعده و اضطراباتها خلال العيد، حسبما قدمها موقع 《health line》.

كيف تصاب بالانتفاخ ؟
الانتفاخ هو الشعور بتورم البطن بعد تناول الطعام عادة ما يحدث بسبب زيادة إنتاج الغازات أو الاضطرابات في حركة عضلات الجهاز الهضمي ةيمكن أن يسبب الانتفاخ الألم وعدم الراحة، يمكن أيضًا أن يجعل معدتك تبدو أكبر.

وفي بعض الحالات ، يحدث الانتفاخ في المعدة بسبب زيادة الحساسية اتجاه أنواع معينة من الأطعمة ويبدو الأمر كما لو كان هناك ضغط متزايد في البطن، وهذا النوع من الانتفاخ منتشر، لأن الانتفاخ المنتظم يحدث لحوالي 16-30 ٪ لذلك انتفاخ الحساسية أمر شائع جدًا.

وعلى الرغم من أن الانتفاخ يحدث أحيانًا بسبب حالات طبية خطيرة، إلا أنه غالبًا ما يكون بسبب النظام الغذائي وبعض الأطعمة أو المكونات التي لا تتحملها المعدة.

طرق لتقليل الانتفاخ أو القضاء عليه

1- لا تأكل كثيرا
يمكن أن تشعر بالامتلاء وكأنك منتفخ، لكن المشكلة هي أنك تأكل كثيرًا وخصوصًا أثناء أيام العيد، إذا كنت تتناول وجبات كبيرة وتميل إلى الشعور بعدم الراحة بعد ذلك، فحاول تناول أجزاء أصغر، وأضف وجبة يومية أخرى إذا لزم الأمر.

ويوجد أشخاص يعانون من الانتفاخ ولا يعانون من تضخم في المعدة أو زيادة الضغط في البطن، لأن المشكلة هنا حسية في الغالب، فالشخص الذي يميل إلى الانتفاخ سيشعر بعدم الراحة من كمية أقل من الطعام من الشخص الذي نادرًا ما يشعر بالانتفاخ، ولهذا السبب، فإن تناول وجبات صغيرة يمكن أن يكون مفيدًا بشكل لا يصدق.

2- مضغ الطعام
يمكن أن يكون لمضغ طعامك تأثيرًا مضاعفًا لأنه يقلل من كمية الهواء التي تبتلعها مع الطعام وتسبب الانتفاخ ، كما أنه يجعلك تأكل بشكل أبطأ، وهو مرتبط بانخفاض تناول الطعام وأجزاء أصغر.

3- استبعد الحساسية الغذائية
تعتبر الحساسية تجاه الطعام وعدم تحمله من الأسباب الشائعة للانتفاخ. وتشمل المخالفات الشائعة اللاكتوز والفركتوز والقمح والجلوتين والبيض.

اللاكتوز: يرتبط عدم تحمل اللاكتوز بالعديد من أعراض الجهاز الهضمي ، بما في ذلك الانتفاخ، حيث أن اللاكتوز هو الكربوهيدرات الرئيسي في الحليب.

الفركتوز: يمكن أن يؤدي عدم تحمل الفركتوز إلى الانتفاخ.

البيض: الغازات والانتفاخ من الأعراض الشائعة لحساسية البيض.

القمح والجلوتين: كثير من الناس لا يتحملون الغلوتين ، وهو بروتين في القمح وهجاء وشعير وبعض الحبوب الأخرى، ويمكن أن يؤدي ذلك تناوله إلى تأثيرات ضارة مختلفة على الهضم بما في ذلك الانتفاخ .

كتب : مدحت محمد محمد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق