اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

المستشار د. عمرو عبد الرازق رئيس محكمة أمن الدولة الأسبق في حوار الساعة:

13
13

• المشروعات القومية أعادت لمصر شبابها ووفرت ملايين فرص العمل •  السيسي أعاد للقضاء هيبته بعد أن حاصرته الجماعة الإرهابية • الاخوان لم ينتهوا بعد ..والجيش والشرطة يقفون لهم بالمرصاد • التعدي على أراضي الدولة ومخالفات البناء جريمة مكتملة الأركان • الدولة المصرية بذلت قصارى جهدها في أزمة كورونا ..والرهان على وعي الشعب • مطلوب التعايش مع الفيروس حتى لا نتعرض لخسائر لا يحمد عقباها • أطالب بإعادة هيكلة قانون المنصات الالكترونية

تحديات كثيرة تشهدها الدولة المصرية الآن على جميع المستويات فمع محاربة الارهاب ومواجهة الفكر المتطرف بالاضافة الى معركة التنمية في جميع قطاعات الدولة ظهرت أزمة كورونا واصبح واقعا نعيشه لتزداد حجم تلك التحديات التي تواجه الدولة التي تقف قوية شامخة لمواجهة كل هذا ، وهو الامر الذي أكده المستشار د. عمرو عبد الرازق رئيس محكمة أمن الدولة الاسبق والخبير القانوني والاقتصادي في هذا الحوار ، والذي تطرق فيه ايضا دور الدولة في المشروعات القومية ودورها في مواجهة الجماعة الإرهابية ووكيف اعادة الدولة للقضاء هيبته ثم تطرق أيضا إلى قضية البناء المخالف الذي تطرق اليها الرئيس السيسي مؤخرا .. وإلى نص الحوار

● في البداية سيادة المستشار ..مصر تحتفل هذه الأيام بمرور 6 سنوات على تولى الرئيس السيسي الحكم ..ما هو تقييمك لهذه الفترة ؟

يمكن القول بأن ما تحقق في الست سنوات الماضية لم يتحقق في مصر منذ 70 عاما فقد حدثت طفرة في جميع المجالات وقد راينا جميعا المشروعات القومية في كل مكان تمد ذراعيها للمصريين وتمد البلاد بالعملة الصعبة وتوفر فرص العمل وقد نجح الرئيس السيسي خلال هذه الفترة في اعادة الأمن والأمان إلى الشارع المصري كما نجح في مواجهة الارهاب في سيناء بالاضافة إلى دوره في استعادة دور مصر الاقليمي والحيوى والدولى وأصبحت رقم واحد في الشرق الأوسط في عهد الرئيس السيسي ، كما تمكن الرئيس من فتح صفحات جديدت مع القارة الافريقية واستعادت مصر مكانتها في ذلك وراينا جميعا تولى مصر رئاسة الاتحاد الافريقي في عهد الرئيس السيسي.

● ما هي الانجازات الأخرى التي لا يمكن إغفال الحديث عنها في عهد الرئيس السيسي ؟ بالطبع هناك انجاز يأتي في المقدمة وهو تسليح الجيش والقوات المسلحة المصرية وهو ما ساعد على مواجهة الإرهاب الذي تاتي له كافة الاسلحة والمعدات فكان واجبا على القيادة الاهتمام بتسليح الجيش وهو ما تم على أرض الواقع في صورة معدات عسكرية وسفن حربية وطائرات حديثة وغيرها من الأسلحة والعتاد ، فضلا عن احتواء الرئيس للشباب المصري وتواصله معهم من خلال الندوات والمؤتمرات التي تعقد في أسوان وشرم الشيخ وغيرها وفيها يستمع الرئيس إلى أراء وأفكار الشباب المصري وشباب العالم ، كما أنه لا يمكن إغفال ما تحقق من طفرة زراعية متمثلة في مشروع ال1.5 مليون فدان بالاضافة الى شبكة الطرق والمحاور العظيمة التي حاوطت مصر من جميع الاتجاهات وهو كما يخدم عملية التنمية في المستقبل القريب ويضاف إلى هذا الكلام دور الرئيس السيسي في عمليات الاصلاح الاقتصادي والاهتمام بوضع محدودي الدخل من خلال برنامج كرامة وتكافل والذي وسع عدد كبير جدا من الاسر الاكثر احتياجا ووفر لهم مظلة الحماية الاجتماعية

● وماذا عن دور الرئيس السيسي في مواجهة العشوائيات ؟ بالطبع كان أولى الملفات التي اهتم بها الرئيس السيسي هو ملف القضاء على العشوائيات والبؤر التي تشوه الدولة المصرية فما كان القرار الا القضاء على هذه العشوائيات تماما واقامة مجتمعات عمرانية كاملة تكون بديلة لسكان العشوائيات فشاهدنا جميعا انشاء حي الأسمرات 1و2و3 بالاضافة إلى إنشاء حي روضة السيدة كبديلا لتل العقارب فضلا عن انشاء مدينة بشائر الخير في الاسكندرية وغيط العنب وغيرها بالاضافة إلى اهتمام الرئيس بوحدات الإسكان الاجتماعي وتوفيرها بأسعار مناسبة لمتوسطي ومحدودي الدخل خاصة من فئة الشباب المصري

● معالي المستشار ..حدثنا عن القضاء المصري في عهد الرئيس السيسي ؟ القضاء المصري في عهد الرئيس السيسي ظل شامخا مرفوعا هامته مستقلا تماما ولا يعاني من أي تدخلات أو املاءات كما هو الحال له في عصر الاخوان المسلمين الذين حاولوا أخونة القضاء من خلال جبهة الاستقلال انذاك ، فالقضاء المصري يعيش أزهي عصوره في عهد الرئيس السيسي فلم نجد يوما حصارا للمحكمة الدستورية كما حدث من قبل في عهد الجماعة الإرهابية ولم نجد قضاه يحكمون الهوى على القانون

● هناك من يحاول تصدير الأزمات للمصريين مستغلين أزمة كورونا ؟ بالطبع هناك من يفعل ذلك وراينا قلة مندسة من بعض الأطباء تحاول افتعال الأزمات مع الشعب المصري والدولة المصرية وهؤلاء لا يمثلون جميع الأطباء الشرفاء الذين يمثلون جيش مصر الأبيض وخط الدفاع الأول في أزمة كورونا ومن هنا أطالب بمحاكمة هؤلاء الأطفال الذين تقاعسوا عن أداء مهامهم وقدموا استقالاتهم في ظل هذه الجائحة التي تجتاح العالم أجمع.

● هل انتهت جماعة الإخوان المحظورة إلى الأبد ؟ بالطبع لم تنته فجماعة الإخوان جماعة مسيسه من الخارج بهدف ضرب الاقتصادي المصري فهم يحاولون ليل نهار لهدم الدولة لذلك وجب علينا أن نتصدي لهم خاصة أذرعتهم التي تملئ صفحات التواصل الاجتماعي .

فبالعودة إلي أزمة الأطباء الذين يمتنعون عن أداء مهنتهم السامية والتي يحتاج اليها كل مواطن في ظل حالة الطوارئ .. أنت كدكتور علمتك الدولة وصرفتك عليك وعند تخرجك من الكلية وانت تعلم جيداً كل ما ستواجهه وتعلم امكانيات الدولة هل هذا الوقت المناسب للتمرد و ترك سلاحك أثناء المعركة ؟؟ ليس طبيعي طبعا ..ولكننا جميعاً نعلم الهدف من ورائهم وهو محاولتهم هدم المنظومة الطبية والدعوة للتطرف

لذلك أنا أطالب بإعادة هيكلة قانون المنصات الالكترونية فمن أجرم ودعي إلي تطرف بهدف الاضرار بالمواطن يحاسب ويعاقب وهذه هي حروب الجيل الخامس لذلك لابد أن نتصدي لهم بكل شراسة. وما حدث من هؤلاء القلة من الاطباء ما هي الا جريمة ممنهجه ضد الدولة وهذا ما نطلق عليه في القانون اتخاذ الإجراءات بهدف الأضرار بالدولة في منطقة وجود أوبئه وطوارئ وحروب وهي قضية أمن دولة . دعنا نأخذ مثل مقارنة مع الفارق طبعاً هلي يستطيع ظابط الشرطة او الجيش أن يترك سلاحه في عز الحرب والهجوم ويمتنع عن الدفاع عن بلده ويتلكك باي عزر؟!

● هل يستطيع أن يختار المكان الذي سيحارب فيه والظروف التي تلائهم ؟؟ بالطبع لا وهناك العديد من أبطال نعرفهم او لا من الممكن أن يصابوا بعد تخرجهم من الكلية .. هل نتوقع منهم أن يطالبونا بمصاريف الاضرار التي لحقت بهم ؟؟ هل يطلب ظابط الشرطة بدل ضرب نار !.... الحرب واحدة ولكن من سيكتب اسمه بحروف من النور في قائمة الدفاع عن بلدنا لذلك أنا أناشد بسرعة اتخاذ الاجراءات اللازمة لمحاسبة كل من يتهاون أو يهمل في عملة خاصة في هذه الأوقات .

● بعد مرور ثلاث أشهر .. كيف ترى جهود الدولة المصرية لمواجهة كورونا؟

عند التحدث الأجراءات التي اتخذتها مصر لمواجهة فيروس كورونا لست أنا وحدي من يقيم تلك الإجراءات ولكن العالم كله أشاد بتلك الأجراءات التي اتخذتها الحكومة المصرية لمواجهة كورونا والحد من انتشاره ومنظمة الصحة العالمية قالت أن مصر تملك الفرصة الذهبية للقضاء علي الكورونا ، فالدولة لم تتوان لحظة عن اتخاذ اي قرار يساعد ويحمي المواطن المصري من هذا الفيروس الذي اعتقد ان بعد مرور تلك الجائحة ستتغير العديد من المقاييس العالمية لتصبح ما قبل الكورونا وما بعد الكورونا.

● من يتحمل المسؤلية من وجهة نظرك في زيادة اعداد المصابين؟ المواطن نفسه وغياب الوعي لديه فما نراه يومياً من مهازل لا تمت للدولة بصلة فالدولة أصدرت العديد من القرارات التي من الطبيعي أن تحجم الفيروس والعالم كله أشاد بهذا كذلك يومياً نشاهد علي قنوات التلفاز مهازل تحدث من مواطنين كالتخفي علي المصابين وعدم الالتزام باجراءات العزل أيضاً عدم التزامهم بمواعيد الحظر وإجراءات السلامة التي لم تتوان الدولة عن تكراراها علي كل القنوات الفضائيه المرئية والمسموعة لتوعية المواطنين وارشادهم لتخطي تلك الفترة الغير متوقعة في حياتنا كمصريين.

● البعض يطالب بفرض حظر كامل لمواجهة فيروس كورونا؟ ليست المشكلة في حظر كلي أو جزئي المشكلة في المواطن نفسه وسلوكه إذا التزم المواطن بإجراءات الدولة الوقائية في الحظر الجزئي لن نحتاج إلي الحظر الكامل ولكنه كارت موجود والحكومة لن تتواني عن استخدام اي قرارات تصب في مصلحة المواطن .

● البعض طالب بتطبيق سياسة مناعة القطيع في مصر لمواجهة كورونا مثلما فعلت السويد.. هل تتفق ام تختلف مع هذا الرأي؟ سياسة مناعة القطيع سياسة اتبعتها بالفعل السويد وكل بلد تحاول جاهده أن تتبع بروتوكول لحماية مواطنيها ولكني استبعد استخدامه في مصر واعتقد أن انسب سيناريو هو ما تقوم به الحكومة المصرية من نشر ارشادات لحماية المواطنين وحثهم علي التعايش وفي نفس الوقت تحجيمهم بالحظر الجزئي ولكني أرى ضرورة ملحة للرقابة علي المصالح الحكومية والخاصة ومراقبة تطبيقهم لاجراءات السلامة .

● اعترض البعض علي قيام مصر بارسال مساعدات طبية لكل الدول الشقيقة مثل الصين مثلاً .. فما تعليق سيادتك ؟ مصر هي درة الوطن العربي ويجب ان يكون لها اسبقية في العديد من الجوانب والنواحي فما تم تقديمه للصين علي سبيل المثال لا يساوي ما قدمته الصين لنا بالإضافة أننا نحاول جذب العديد من الدول في إقامة علاقات إقتصادية جديدة وكل ما يحدث ما هو الا تمهيد لإقامة علاقات إقتصادية استثمارية تفيد المواطن المصري وترسخ موقع مصر بين دول العالم .

● وما رأيك في عودة السياحة الداخلية وظهور حالات جديدة مصابة بالكورونا ؟

هذا قلة وعي من قبل المواطن نفسه لان قبل فتح السياحة الداخلية قامت وزارة الصحة بنشر تعليمات للوقاية من فيروس كورونا ليست مسئولية الدولة عدم التزامك كمواطن بها فالدولة لابد أن تقف من جديد ولن يتحقق هذا ونحن في البيوت نتابع التلفاز لابد من العمل والحركة مع الالتزام بكل الإجراءات الوقائية التي تنشرها وزارة الصحة في كل القنوات

• مارأي سيادتك في تحرك الوزراء وخاصة وزير النقل الذي اصبحنا نراه بشكل يومي يتحرك في المواصلات بكل اشكالها ؟

هذه أول مرة نري وزير ينتج ولابد أن نعطيه جميعا التحيه و التقدير فهو قام بوضع نظام جديد واعادة هيكلة لوزارة النقل فجازي من خالف وشجع من يقوم بعمله عي اكمل وجه .

ايضاّ لم يكتفي بوضع التعليمات من مكتبه وفقط بل شاهدناه جميعا يحث المواطنين علي تنفيذها خوفاً عليهم .. ونحن نتمني جميعاً ان يسلك كل الوزراء نفس النهج .

• ما رايك في تصريحات رئيس الجمهورية التي طالب فيها المستثمرين بالعمل وتحقيق التقدم في ذلك؟ يجب حماية المستثمرين لانهم جزء وركن اساسي من الاقتصاد المصري ويجب توفير البيئة اللازمة لهم للعمل وإزالة كافة العوائق والبيروقراطية من أماهم حتى يمكنهم الدخول في السوق بما يدعم الاقتصاد الرسمي

• بعض المستثمرين طالبوا بعودة الحياة الى طبيعتها.. هل تؤيد هذا الراي؟

عودة الحياة مصطلح جميل ولكني أفضل التعايش مع الفيروس فما نعيشة تلك الأيام ليست مشكلة تخص مصر فقط ولكنها جائحة عالمية ولكن لن تتوقف الحياة

لذلك أري أن التعايش مع هذه الجائحة ضرورة لا محال ولكن وفقاً لشروط ومعايير عالمية للحفاظ علي صحة المواطنين وتسعي الدولة جاهدة في الفترة الاخيرة لتعميم تلك الفكرة وتعمل كل قطاعات الدولة عليها .

• سيادة المستشار.. الرئيس السيسي تحدث عن البناء العشوائي والمخالف في مصر.. وطالب بالقبض على المخالفين.. إلى أي مدى تتفق مع الرئيس السيسي؟

أنا سعيد جدا بالحديث حول هذا الموضوع والقاء الدولة الضوء علي هذه المشكلة القائمة لأنني أري أن مخالفات البناء تعد جريمة في حق المواطن نفسه كذلك تعاني جميع محافظات الجمهورية من مشكله البناء العشوائي والمخالفات وهي أزمة قائمة من قديم الأزل وتتفاقم في الأزمات بسبب معدومي الضمير المستغلين لانشغال الدولة في التصدي لاي مصيبة أو أزمة اقتصادية كانت أو حتي صحية كأيامنا هذه لذلك كان من الضروري أن تتصدي الدولة كلها لهذه المشكلة وأنا أتفق بشدة مع قرارات الرئيس السيسي بخصوص هذه المخالفات .

• بما تفسر زيادة أعمال البناء المخالف في مصر؟

معدومو الضمير وأحلامهم بالكسب السريع والنصب علي المواطنين واستغلال أزمة السكن المعهوده وكذلك عدم تفعيل دور المجالس المحلية التي كان دورها الرئيسي والاساسي هو مراقبة الأحياء والتصدي لهؤلاء المخربين فأصبح الأمر أراضي موجودة بلا رقيب ولا حسيب ... لذلك لابد ان نعمل سوياً لمحاسبة كل من سهل للمخربين البناء والتعدي علي أراضي الدولة كذلك من المهم أن نمنع دخول المرافق للمباني المخالفه و ننتهي من عصر عداد كودي مخالف إلى الأبد.

• الرئيس السيسي طالب المحافظين بالضرب بيد من حديد على المخالفين.. هل هناك محافظين تقاعسوا عن اداء المهام الموكلة اليهم؟

هناك العديد من قطاعات الدولة وليست المحافظون فقط الذين تقاعسوا فمنذ اختفاء المحليات زادت مشاكل المواطن في قطاعات مختلفه وتفاقمت مخالفات البناء العشوائي لذلك كان يجب علي الدولة ان تقف علي قدم وساق للتصدي لمخربي الدولة الذي اعدهم الرئيس اخطر من الارهاب .

ولكننا لن ننكر أن هناك العديد من المحافظين الذين بالفعل تقاعسوا خاصة أن محافظ الدولة هو المسئول الاول والاساسي عن الدولة وهو المسئول عن كل صغيرة وكبيرة بها وكان لابد من تدخلهم للحد من تلك الظاهرة المقيته.

• البعض يطالب بتقنين أوضاع مخالفى البناء.. إلي أي مدى تتفق أو تختلف مع هذا الرأي؟

مفيش حاجه اسمها مصالحة من وافق واشتري هو يعلم أنه مخالف لابد يتحمل عواقب تصرفاته فاذا أعطتك الدولة ترخيص لبناء عشرة أدوار فهذا يعني أن البنية التحتيه للارض تتحمل فقط عشرة أدوار ولن نستطيع التصالح او تغير هذه الحقيقة وأنا مع أي شئ أو أي قرار يخدم المواطن المصري ولا يضر بمصلحته

فبمنتهي البساطة كيف لشارع لا يتعدي 5 امتار أن يتم البناء به لابراج سكنية تعدي 15 دور فدعنا نتخيل اذا اندلعت لاقدر الله حريق فهل ستتمكن عربية المطافي من الدخول والسيطرة علي الحريق ؟؟ بالطبع لا فكم أروح ستزهق بسبب تلك المخالفة.

فاذا قمنا بعمل استثناء لشخص مخالف سنفتح الباب أمام كل المخالفين وهذا ما لا نريده ولن نقننه بالطبع ولن نتوافق عليه فكل من خالف لابد أن يعاقب حتي نقفل الطريق أمام هؤلاء المخربين .

• برأيك ما هي العقوبة التي تقترحها لتطبيقها على مخالفي البناء حتى نحقق الردع في ذلك؟

الأزاله والمصادرة وهي أشد العقوبة فتخريب الدولة والاضرار بمصلحة وحياة المواطن المصري لا ولن يستهان بها لاي سبب من الاسباب . فعندما يقوم أحد المخربين بالبناء علي أرض زراعية فهو يقوم بتبوير أراضي وهذه جريمة لابد أن نحاسب كل من قبل بها وتغاضي عنها ومن ساعد المخالف علي جريمته

مخالفة البناء جريمة واذا قمنا بعمل تصالح مع المخالف هذا يعني أننا نقنن الجريمة وهذا مرفوض من كل الجوانب

• بعد أزمة كورونا لاحظنا جميعاً ركود في السوق العقاري في مصر فما تعليقك ؟

هذا الركود حدث بسبب غياب الظوابط فالمستثمر تفاجئ في يوم وليلة أن كل أمواله أصبحت علي الأرض ولا يمتلك أموال للبناء وهناك أقساط من الجهات البائعه له فتراكمت عليه الأقساط والفوائد وزادت التكلفة ونتج عن ذلك زيادة تكلفة البيع للمستهلك كل هذا أدى إلي الركود.

لذلك يجب تقنين كل هذه الاجراءات لتفتيت الصعوبات التي يوجهها المستثمر لكي تمر هذه الأزمة ، فعلي سبيل المثال لابد أن نربط تحصيل الأقساط بحركة البيع وكذلك حساب الفائدة ومن هنا يتحقق فكرة المشاركة في الأرض .

• برأيك سيادة المستشار هل سيتغير العالم بعد أزمة الكرونا أم سيبقي الحال كما هو عليه ؟

العالم كله سيتغير فما قبل الكورونا يخالف ما بعد الكورونا العالم كله سيتغير اقتصادياً فهناك العديد من الصناعات و التجارات الجديدة التي سوف تزدهر وتظهر كذلك هناك العديد من دول العالم التي سوف تتحول الي أماكن جذب صناعي لذلك شاهدنا العديد من الشركات الكبيرة التي تتسارع لانشاء مصانع في مصر .

لذلك أنا أطالب من الدولة أن تضرب الاقتصاد الموازي وان يكون لكل شخص بطاقة ضريبية علي الرقم القومي حتي نتمكن من معرفه دخل كل مواطن و حصر عمليات البيع والشراء ومراقبتها تحت مظلة الضرائب فليس من الطبيعي ان يقوم هناك 10% من معلومي الدخل يقوموا بالصرف علي 90% من مجهولي الدخل .