اهم الاخبار
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعليم

«طريق العودة» أبرز مشروعات تخرج إعلام جامعة مصر لمواجهة الهجرة غير الشرعية

الوكالة نيوز

أشارت الدكتورة هويدا مصطفى عميد كلية الإعلام بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا إلي أن الكلية بصدد تنسيق عدد من الفعاليات التثقيفية بحضور خبراء وأساتذة متخصصين لتناول الأبعاد الاجتماعية والقانونية للهجرة غير الشرعية في إطار الحملة التوعوية التي تحمل شعار “طريق العودة“.

 

وكان عدد من طلاب الفرقة الرابعة بالكلية قد صمموا طلاب مواد إعلامية في إطار جهودهم لتنمية وعي الشباب بمخاطر الهجرة غير الشرعية؛ تحت إشراف الدكتورة ميرفت عبد الحميد، والدكتورة راللا منصور؛ أستاذ مساعد ورئيس قسم العلاقات العامة والإعلان بالكلية.

واتجهت الجهود البحثية للطلاب نحو توصيف مشكلة الهجرة غير الشرعية؛ وأبعادها، واتجاهات الجمهور نحوها؛ فضلا عن إلقاء الضوء علي مخاطرها كالتعرض للنصب والاحتيال من قبل مكاتب الهجرة غير الشرعية؛ والوقوع تحت طائلة القانون.

 

وحول توظيف منصات للإعلام الرقمي في التوعية بموضوع المشروع، فقد نجح الطلاب في تصميم وتطبيق استطلاع رأي لرصد اتجاهات الجمهور نحو أسباب ومخاطر القضية؛ فضلا عن تصميم صفحة إلكترونية علي شبكات وتطبيقات التواصل الاجتماعي ومنها فيس بوك وانستجرام؛ وذلك في محاولة للتنسيق مع القيادات المختصة في أمور الهجرة الشرعية المنضبطة.

 

جدير بالذكر أن طلاب المشروع هم: (مريم الطوخي، سما وليد؛ بتول محمد، يمنى عبدالناصر، باسم وهبة، أدهم القاضي، ميرنا شريف، أماني محمد، أميرة محمد، مريم جمال).

 

تُعدّ الهجرة غير الشرعية رحلة نحو المجهول الذي لا يمكن التنبؤ به، إذ يواجه المهاجرون بدايةً الخطر في مقتبل أعمارهم

فمن أجل الحفاظ على أهل مصر ، صمم طلاب الفرقة الرابعة بكلية الاعلام قسم العلاقات العامة و الإعلان بجامعة مصر للعلوم و التكنولوجيا حملة توعوية إلكترونية للتوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية ، و المتمثلة في

١- فقدان أرواح الشباب في مقتبل العمر.

٢- التعرض للنصب و الاحتيال من قبل مكاتب الهجرة غير الشرعية و التعرض للعنف و المخاطر الصحية و غيرها

الرسالة الاعلامية : تكمن الرسالة الاعلانيه في نشر الوعي و الثقافه و تطوير الذهن نحو التقدم و تطوير خبرات المواطن و بث روح الوطنية

من خلال:

- التواصل مع  فئه الشباب و توعيتها.

- توفير الإمكانيات و الفرص اللازمة لتدريب الشباب في سوق العمل.

- نشر الوعي بين الأهالي المصرية.

- ترسيخ قيمه حب الوطن.

نقاط التميز  : هو توفير السبل التي تغني الشباب عن اللجوء للهجره الغير شرعية ومنها :

١- عمل دورات تدربيه مع متخصصين في المجالات الرائده في سوق العمل مثل ( فتوشوب _ جرافيك _ مونتاچ و غيرها )

٢- تثقيف الشباب المقبل علي الهجرة الغير شرعيه بمخاطرها وابراز سلبياتها ووضع المحاذيز منها والاستدلال بنماذج حقيقه ، سواء كانت من اهالي الشباب الذين هاجروا وألحق بهم الضرر او بالتواصل مع الشباب ذاتهم ليقصوا تجربتهم مع الهجره الغير شرعية.