اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سيناريوهات التأهل الأوروبي وتجنب الهبوط في المرحلة الأخيرة بالبوندسليجا

فيما ضمن بايرن ميونخ لقب الدوري الألماني لكرة القدم للموسم الثامن على التوالي ، وتأكد بادربورن من هبوطه لدوري الدرجة الثانية واحتلال المركز الثامن عشر الأخير ، ستحسم المرحلة الأخيرة من دوري الدرجة الأولى غدا السبت ثلاثة مراكز مهمة للغاية في جدول المسابقة.

ما هو على المحك ؟

- يحتل بوروسيا مونشنجلادباخ وباير ليفركوزن المركزين الرابع والخامس على الترتيب بفارق نقطتين فقط بينهما ، ولكن من سينهي مرحلة الغد في المركز الرابع سيضمن ملايين من اليورو نتيجة تأهله إلى دوري الأبطال الأوروبي في الموسم المقبل فيما سيتأهل صاحب المركز الخامس إلى مسابقة الدوري الأوروبي ذات العائدات المالية الأقل من دوري الأبطال.

- لم يضمن فريق لايبزج صاحب المركز الثالث تأهله رسميا إلى دوري الأبطال ولكن فارق الأهداف الكبير الذي يتفوق به على كل من مونشنجلادباخ وليفركوزن والنقاط الثلاث التي تفصله عن صاحب المركز الخامس حاليا تجعل تأهله لدوري الأبطال أمرا محسوما من الناحية العملية.

- ضمن فريقا فولفسبورج وهوفنهايم صاحبا المركزين السادس والسابع برصيد 49 نقطة لكل منهما التأهل لمسابقة الدوري الأوروبي في الموسم المقبل. ولكن الفريق الذي سينهي الموسم في المركز السادس سيحصل على عطلة أطول خلال هذا الصيف فيما سيشارك صاحب المركز السابع في الأدوار التمهيدية المؤهلة لدوري الأبطال ليحصل على عطلة أقصر.

- هبط بادربورن رسميا إلى دوري الدرجة الثانية ، ولم تتحدد حتى الآن هوية الفريق الذي سيرافقه مباشرة في رحلة الهبوط حيث يحتل فيردر بريمن المركز قبل الأخير بفارق نقطتين فقط خلف فورتونا دوسلدورف. ويهبط صاحب المركز قبل الأخير أيضا مباشرة للدرجة الثانية فيما يخوض صاحب المركز السادس عشر بجدول المسابقة دورا فاصلا على تأشيرة البقاء مع الفريق صاحب المركز الثالث في دوري الدرجة الثانية.

سيناريوهات حسم بطاقة التأهل الأخيرة من البوندسليجا لدوري الأبطال الأوروبي :

بوروسيا مونشنجلادباخ : (المركز الرابع- 62 نقطة- فارق أهداف يبلغ 25 هدفا) .. ويتأهل الفريق إذا تحقق أي من الآتي :

فاز غدا على ضيفه هيرتا برلين.

تعادل مع هيرتا برلين ولم يفز باير ليفركوزن على ماينز بفارق تسعة أهداف على الأقل.

لم يفز باير ليفركوزن على ماينز.

باير ليفركوزن : (المركز الخامس- 60 نقطة- فارق الأهداف يبلغ 16 هدفا).. ويتأهل الفريق إذا تحقق أي من الآتي :

فاز الفريق غدا على ماينز وخسر بوروسيا مونشنجلادباخ أمام هيرتا برلين.

فاز الفريق على ماينز بفارق تسعة أهداف على الأقل وتعادل مونشنجلادباخ مع هيرتا برلين.

سيناريوهات التأهل المباشر من البوندسليجا للدوري الأوروبي دون الحاجة لأدوار تمهيدية :

فولفسبورج : (المركز السادس- 49 نقطة- فارق أهداف يبلغ ستة أهداف).. ويتأهل مباشرة لدور المجموعات بالدوري الأوروبي إذا تحقق أي من الآتي :

فاز الفريق غدا على ضيفه بايرن ميونخ ولم يفز هوفنهايم على بوروسيا دورتموند بفارق من الأهداف يمنحه التفوق على فولفسبورج في فارق الأهداف.

تعادل الفريق مع بايرن ميونخ ولم يفز هوفنهايم على بوروسيا دورتموند.

خسر أمام بايرن ميونخ بفارق ضئيل لا يسمح لهوفنهايم بالتفوق عليه في فارق الأهداف حال خسر هوفنهايم أمام دورتموند.

هوفنهايم : (المركز السابع- 49 نقطة- فارق أهداف سلبي يبلغ أربعة أهداف) .. ويتأهل مباشرة لدور المجموعات بالدوري الأوروبي إذا تحقق أي من الآتي :

فاز الفريق على بوروسيا دورتموند ولم يفز فولفسبورج على بايرن ميونخ أو كان فوز هوفنهايم على دورتموند بفارق من الأهداف يكفي لتعويض فارق الأهداف العشرة التي يتفوق بها فولفسبورج عليه.

فاز الفريق على دورتموند وخسر فولفسبورج أمام بايرن.

خسر الفريق أمام دورتموند وخسر فولفسبورج أمام بايرن بفارق أكبر من الأهداف يفوق فارق الأهداف العشرة التي يتفوق بها فولفسبورج على هوفنهايم حاليا.

صراع الهروب من الهبوط المباشر :

فورتونا دوسلدورف : (المركز الـ16- 30 نقطة- فارق سلبي من الأهداف يبلغ 28 هدفا).. ويهبط الفريق مباشرة إذا تحقق أي من الآتي :

خسر أمام مضيفه يونيون برلين وفاز فيردر بريمن على كولون.

تعادل مع يونيون برلين وفاز فيردر بريمن على كولون بفارق أربعة أهداف على الأقل بشرط أن يسجل عددا من الأهداف يفوق ما يسجله فورتونا في مباراته.

فيردر بريمن : (المركز السابع عشر- 28 نقطة- فارق سلبي من الأهداف يبلغ 32 هدفا) .. ويهبط الفريق مباشرة إذا تحقق أي من الآتي :

لم يفز الفريق على ضيفه كولون.

تغلب فورتونا دوسلدورف على يونيون برلين.

فاز الفريق على كولون بفارق أقل من أربعة أهداف وتعادل فورتونا دوسلدورف مع يونيون برلين.

أنهى فورتونا دوسلدورف وفيردر بريمن الموسم متطابقين في كل الأرقام (على سبيل المثال عند فوز فيردر بريمن 4 / صفر وتعادل فورتونا 4 / 4 )... وعندئذ ، سيخوض دوسلدورف الدور الفاصل على بطاقة البقاء في البوندسليجا أمام صاحب المركز الثالث في دوري الدرجة الثانية وذلك بفضل تفوقه على فيردر بريمن في نتيجة المواجهات المباشرة هذا الموسم فيما سيهبط فيردر بريمن مباشرة إلى الدرجة الثانية.